stravinsky ذكري ميلاد الفنان إيغور سترافينسكي - إيغور سترافينسكي

إيغور سترافينسكي (17 يونيو \ حزيران 1882 - 6 أبريل \ نيسان 1971) مؤلف موسيقي روسي. اعتبره الكثيرون، في الغرب وفي وطنه على حد سواء، الأكثر تأثيرا من موسيقيي القرن العشرين. كما أنه حقق شهرة عالمية بوصفه عازف بيانو وقائد، وغالبا ما يكون ذلك على مؤلفاته.

والجدير بالذكر ان قوقل قد قام بتغير شعارة الى الشعار التالي


ذكري ميلاد الفنان سترافينسكي

stravinsky
ولد إيجور فيودوروفيتش سترافينسكي في بطرسبيرج. وأخذ دروسًا في البيانو وهو في التاسعة من عمره، وتعلم التأليف والتوزيع الموسيقي على يد المؤلف الموسيقي الروسي نيكولاي ريمسكي كورساكوف من عام 1903 إلى 1908م. ترك سترافينسكي روسيا عام 1914م، متنقلاً أولاً إلى سويسرا ثم إلى فرنسا عام 1920م، فإلى الولايات المتحدة عام 1939م. صار سترافينسكي مواطنًا فرنسيًا عام 1934م، ثم مواطنًا أمريكيًا عام 1945م.

أعماله الأولى (1910 - 1923)
اكتسب سترافينكسي إعجابًا عالميًا، أولا لتأليفه ثلاث مقطوعات في موسيقى الرقص التعبيري الباليه هي طير النار (1910م)؛ بيتروشكا (1911م)؛ قدسية الربيع (1913م). أنتجت كلها في باريس، بالتعاون مع الإداري الروسي الشهير للباليه، سيرجي دياغيليف. تظل هذه الباليهات أفضل ما يعرف من أعمال سترافينسكي. فقد أحدثت مقطوعته قدسية الربيع ضجة عندما عرضت لأول مرة، لما صاحبها من نموذج موسيقي ضخم، وإيقاع عنيف، وتناغم إبداعي. والباليهات الثلاث قائمة على الفولكلور الروسي، مثل باليه العُرْس (1923م)، والعمل المسرحي المسمى قصة الجندي (1918م).
الأعمال الكلاسيكية الجديدة "المحدثة" (1923 - 1948)

كتب سترافينكسي من عام 1919 إلى 1951م بأسلوب تقليدي جديد مستخدمًا السلالم الموسيقية والأوتار، ولونًا من الأنغام بطريقة واضحة وتقليدية. شكل سترافينكسي أثناء هذه الفترة أعماله على نمط الموسيقى في الماضي. فموسيقاه لباليه بولسينيلا (1920م) بُنيت على أفكار المؤلف الموسيقي الزخرفي جيوفاني برجوليزي. تحكي تمثيلية سترافينكسي الموسيقية الطويلة ارتقاء مشط السنان (1951م) وهي قصة مبنية على سلسلة من نقوش وليم هوجارث، إذ يشبه هذا العمل من حيث الأسلوب تمثيليات فولفغانغ أماديوس موزارت.

تشمل أعمال سترافينكسي التقليدية الحديثة الرئيسية اللحن الثماني للرياح (1923م) والمنقحة (1952م)، وسيمفونية في ثلاث حركات (1946م)، وسيمفونية الترانيم المقدسة (1930م) والمنقحة (1948م).

أعمال الاثنتي عشرة نغمة (1948 - 1958)

بالرغم من اعتراضه لزمن طويل على نظام الاثنتي عشر نغمة لشوينبيرج، عاد سترافينكسي أخيرًا لتبنّيه بطريقته الخاصة.

استخدم سترافينكسي من عام 1952م إلى 1954م صفوفًا أقل من 12 صوتًا موسيقيًا في مؤلفاته. وهذا الاستخدام ملازم لكل مقطوعة مثل ذكرى لديلان توماس (1954م) وذلك في الصوت، والآلات الموسيقية. وفي الباليه التجريدي صراع (1957م)؛ كانتيكم ساكرم (1956م). وعمله الكورالي ثريني (1958م) يعد أول استخدام سترافينكسي المستمر لمجرى 12 نغمة منفردة في مقطوعة مطولة.

سترافينكسي سترافينسكي سترافينكسي سترافينسكي سترافينكسي سترافينسكي سترافينكسي سترافينسكي سترافينكسي سترافينسكي سترافينكسي سترافينسكي سترافينكسي سترافينسكي سترافينكسي سترافينسكي سترافينكسي سترافينسكي