قامت جامعة هولندية بتقديم هبة لمجلس البحوث الأوروبي (ERC) لدعم أبحاث تطوير نواة نظام مينيكس (Minix) وتطوير نظام تشغيل جديد يعتمد على هذه النواة ويكون أكثر أمنا واستقرارا من نظام لينكس وويندوز.



2.5 مليون يورو هي قيمة الهبة التي دفعتها الجامعة لفريق يضم خمسة باحثين ومبرمجين سيعكفون على تطوير هذا النظام لمدة خمس سنوات. ويهدف هذا الفريق إلى تطوير نظام أكثر أمنا واستقرارا من كل الأنظمة الحالية المعروفة بحيث يمكن لنظام مينكس إصلاح الثغرات بنفسه حال وجودها.



هذا الفريق سيعتمد على مينيكس الأساسي وهو في الأصل نظام تشغيل كتبه البروفيسور أندرو تانينبوم (Andrew S. Tanenbaum) باستخدام لغة C مع أسمبلي لغرض تدريس طلابه في الجامعة مبادئ نظم التشغيل. وقد تم طرح هذا النظام البسيط كنظام مفتوح المصدر في شهر أبريل من سنة 2000. يذكر أن نظام لينكس كتبه Linus Torvald بالاعتماد على نظام مينكس الأساسي.



ويقول البروفيسور أندرو تانينبوم وهو من الفريق "أنزعج عندما لا يشتغل لدي برنامج أو حين أحتاج لإعادة تشغيل النظام" ويتسائل " هل من الممكن أن نطور نظاما مثاليا يعمل في الواقع ؟ ".



وأوضح الباحث أن الخلل كان موجودا على الدوام في أنظمة ويندوز ولينكس لأن طريقة تطويرها ليست مثالية. على سبيل المثال, عندما تضيف تعريف للكام أو لأحد الكروت بالجهاز تقوم بتنصيب التعريف الذي يندمج مباشرة مع النظام, وفي حال حدوث خطأ يصبح النظام كله غير مستقر. لكن نظام مينيكس يتعامل مع التعاريف مثل أي تطبيق عادي يشتغل في النظام. ويختتم البروفيسور تانينبوم تصريحاته : "نريد تطوير نظام مستقر للغاية".