فن رسائل النصح
قال تعالى (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن )صدق الله العظيم

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( الدين النصيحة ثلاثا , قلنا : لمن يا رسول الله ؟ قال : لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامَّتهم ) .

ما أشبة النصيحة بعقار يسبب الإدمان تسدي نصيحة لصديق عزيز اليوم. فتجد نفسك تنصح أثنين أو ثلاثة آخرين الأسبوع التالي، ثم تنصح عشرة في الأسبوع الذي يليه ، وبعد الأسبوع تجد نفسك تسدي نصائحك إلي جماهير محتشدة

كارولين ويلز

*لا ينبغي أن تتقدم بنصحٍ في أمر لا تعلمه ولا تعرفه ولا بد من علم وفهم وإدراك : { فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك } ، قدم العلم على ما ينبغي عليه بعد ذلك من العمل .
قال تعالى( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين) أي على علم وبينة ومعرفة تامة والحكمة وضع الشيء في موضعه ، ولا يمكن أن تضعه في موضعه ما لم تكن به عالماً ، وبالأحوال والظروف المحيطة مدركا

*لا تسأل الناصح إلا إذا كنت مستعدا لقبوله، ولا تسأل الناصح إذ كنت تعرف مسبقا ما هي النصيحة التي تريد سماعها، فهذا إجحاف بحق الشخص الذي يكرس وقتا لتلبية طلبك. كما أنك قد تسمع مفاجأة لا تسرك

*إذ كنت أنت من يعطي النصيحة عليك أن تركز على المواضيع التي طرحها الشخص الأخر دون التطرق إلي مواضيع أخرى

*إذا لم يطلب منك النصح فإن مبادرتك به قد تضعك في موقف ضعيف
وقد قالت لامب (لا بأس عندما تتحدث مع صديق أن تلقي بكلمة قاسية علي سبيل النصح ،بين الفينة والأخرى ، ولكنه أمر مزعج حقا أن تنال بالنصح على شخص عبر رسالة لا يتوقع أن يجد فيها سوى كلمات لطيفة وذكريات محببة)
خلاصه القول :
*إياك أن تدلي بنصيحة إلا عندما يطلب إليك ذلك بإلحاح.

أنواع الرسائل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* النصيحة للدين والعبادة
*الطلب
*عطاء دون إلحاح
*تقديم مقترحات
*الرفض
*الرد على طلب الناصح
*الشكر على النصيحة

ما يقال
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


*لطلب نصيحة عليك بتلخيص الموضوع بشكل موجز. وأخبار الشخص الأخر بما تتوقعه منة أو ربما لماذا اخترته في هذا الظرف
*إذ كنت بحاجه إلي نصيحة في موعد محدد أفصح عن ذلك ، وأكد للشخص الذي تطلب نصحه أنه ليس ملزماً بالرد ، واشكره لتلبيتك
*لإسداء النصح ابدأ بسرد ما يطلبه الشخص الآخر مثال(طلبت نصيحتي حول ما تنوي أن تتخصص في دراستك الجامعية)
أو بأن تشرح السبب الذي يدفعك إلي الكتابة أو عبر عن رأيك وأشرح وجه نظرك إذا كان ذلك ضروريا وأخبره عن الخطوة التي تعتقد أن يجدر به اتخاذها مثال(هذه وجة نظري فحسب أو هذه مجرد فكرة )
*إذ أردت أن تشكر شخص نصحك عليك أن تعرب عن امتنانك كما لو أنة قدم إليك هدية ولكن عليك أن تخبر الشخص عن الفائدة التي عادت عليك من نصيحته
* إذ لم تأخذ بالنصيحة عليك بشكر مسديها لما بذله من جهد ووقت واهتمام وإذا أسديت إليك نصيحة غير ملائمة أو غير مرغوبة عليك أن تفترض -أدبا- أن صاحبها حسن النية وتشعره بتقدير ما بذله من جهد

ما لا يقال
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*لا تبالغ في الشرح (إذا نصحت فأوجز) لكن الاختصار صعب في رسالة النصح، فنحن نميل إلي تقديم كل الحكمة التي اكتسبناها في حياتنا كل الميل ، وبعد أن تكتب رسالتك أحذف نصفها، فالشخص الذي يريد المزيد سيطلبه
*تفادي كلمة (عليك) كما إذ تقول (أعتقد أن عليك..) فليس لأحد أن يقول ما يترتب علي أي شخص إن يفعله أبحث عن طريقه أكثر لينا وتلطفا لصياغة مقترحاتك
*لا توحي بأنك وجدت الجواب الصحيح الوحيد، وإنما اطرح بدائل واحتمالات ونظره جديدة

ملاحظات حول الكتابة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*عندما تسدي نصيحة توخي اللباقة ثم اللباقة ، أقرا رسالتك كما لو أن أحدً أرسلها إليك
*ابدأ بمجاملة أو ملاحظة مبهجة
*توخ الدقة والوضوح في العبارات. فعبارات (تماسك ، حاول ثانية ، ابذل كل جهدك ) ليست من النصح في شيء
*عليك تضمين رسالتك ببعض الأسماء وأرقام هواتف جهات يمكن الرجوع إليها وتكاليف ما توصي بإتباعه ، وخطوات واضحة محددة باتجاه الهدف عندما يمكنك ذلك
*عليك أن تعزز النصيحة لشخص أقرب له منك إذ رفض النصيحة (النصيحة التي يسديها الرؤساء تقلي قبولا أفضل إذا أتت من أحد الزملاء والعكس صحيح)

حالات خاصة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*الرسائل التي تقدم نصيحة مختصة (طبيب يلخص برنامج عناية صيحة لأحد المرضى ، معلم يقترح إجراء بعض الاختبارات لأحد الأطفال) تكتب بأناة أكثر من معظم رسائل النصح الأخرى فيجب أن تكون النصيحة سديدة من الناحية المهنية ورما تضمنت مراجع أو مصادر للنصح وأحتفظ بنسخه من الرسالة(يمكن في بعض الحالات إرسال نسخه إلي جهة ثالثه) فمجتمعنا ميال إلي إقامة الدعاوى
*عندما تطلب النصح حول استثمار مال أو حول وضع خطوات معينة ركز على أن الشخص الآخر لن يتحمل إيه مسؤولية عن النتيجة
* إذ أهملت رسالتك الناصحة الأولى أو لم تلق قبولا طيبا ، فجعلها آخر رسالة نصح ترسلها إلي ذلك الشخص (السر الحقيقي في إسداء النصح هو أنك بعد أن تسدي النصيحة بأمانة عليك ألا تكترث أبدا فيما إذا أخذ بها أم لا وإياك والإلحاح في محاولة تقويم الآخرين) حنا وايتال
*لا تعطي نصيحة تحذير من أفراد أو شركات أو منتجات فذلك يعرضك إلي متاعب قانونية ولا مانع عادة من التوصية بشخص او بمؤسسة ولكن إذ كنت شخصا تشتغل منصبا عاماً فربما يطلب منك أن فسر لماذا ل تذكر أشخاصا أو جهات أخرى

شكل الرسالة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ورق معنون في الكتابة لزميل في العمل خارج مقر العمل
*ورقه أو مذكرة معنونه لشخص داخل مقر العمل
* ورق غير رسمي للعلاقات الاجتماعية
* تتحدد لهجة رسالة النصح التي تكتبها من خيارك الكتابة باليد او الطابعة بالحاسب وربما تبدو الرسالة المطبوعة بالحاسب موضوعيه وعملية ، بينما توحي الكتابة باليد ملاحظه شخصيه في بعض حالات الحساسة أنك تكتب كصديق إضافة إلي كونك مشرفا

كلمات مناسبة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


مقيد مبدأ
بحث ترو
منطقي إرشاد
منفتح الذهن تبصر
مرغوب نصيحة
مناسب مستحسن
يخبر يزكي
حساس يقنع
حذر جدير
نفعي حكمة
يدرس دراسة
يشاور تعليمات

عبارات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


العبارة بالترتيب :

ربما أحببت أن
ضمن حدود معرفتي
يتحدث باسم
يأخذ في الحسبان
يسئ الفهم
حسب معلوماتي
يقلب الأوجه
سواء أخذت بنصيحتي أم لا

بديلها بالترتيب:

كما أرى
يتبادل الآراء
يأخذ بالاعتبار
لا أحب أن أتدخل، لكن
أفرض / أرى/أعتقد
يبدو لي
أردت أن أقول
ناقش الفكرة من مختلف الأوجه



جمل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


بالرغم من أنني أحببت ما كتبته لي عن تغير تخصصك من الفيزياء إلي علم الأرض ،لكنني أحب أن أقترح عليك أمراً أرجو أن تفكر فيه.

هل ترشديني إلي ما يرفع الروح المعنوية لدى الطلابي في الصف الثالث ثانوي.

ما زلت أقارن بين المزايا والكلفة العالية لجهاز الحاسب الآلي الذي طلبت مشورتي حوله.

لم أعتد أن أقد مشورة دون أن يطلب مني ذلك لكن هذه الحالة بدت خاصة بالنسبة إلي.

آمل أن تكون هذه هي النصيحة التي أردت سماعها

أفكر في التحول من السلم التقني إلي السلم الإداري. هل تشجعني على ذلك؟

أكتب إليك راجياً النصح

لقد أخذت بنصيحتك الرائعة وأنا شاكر فضلك

ما كنت لأسمح لنفسي بالخوض في أمر يعنيك ، لكنني قلق جداً عليك

طلبتم رأينا في تغيير مورد الخدمات ، هاهو

فقرات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أقترح عليكم دراسة موضوع التعاون بدل المنافسة في بيئة المدرسة . فخلال السنوات الثلاث التي كان أولادنا تلاميذاً فيها لاحظت أن المدرسة تركز بشكل كبير على التنافس . دون أن تولي قيمة تذكر للتعاون في مجالات الدراسة والرياضة والنشاطات الأخرى. تجدون طياً بضعه تقارير ودراسات حول هذا الموضوع ، هل بإمكاني الاجتماع بكم لمناقشة ذلك في الأسبوع القادم؟

أنة لشرف كبير أن تطلب نصيحتي في اختيار الجامعة ويبدو أنك مهتم بجامعة الملك سعود ، التي لا أعرف عنها الكثير .أتساءل إن كان بإمكانك الحديث مع عبد الله


رسائله نموذجية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عزيزي أحمد،
أرجو أن تسامحني لهذا التدخل في شؤون عملك دون أن تطلبه ، لكنني شعرت أن واجب الصداقة يملي علي أن أخبرك بما رأيته أثناء زيارتي لمحل بيع الهدايا العائدة لك في الأسبوع الماضي
فوجئت إذ رأيت الأوراق متناثرة والبضاعة مصفوفة بشكل عشوائي ومزدحم ويعلوها الغبار ، يبدو أن ذلك لم يؤذ العمل لكن أتساءل أن كنت تعلم بذلك الوضع.




منقول
أنتهى الموضوع وأرحب بالمناقشه