اجتماع تجاري يمني سعودي اليوم السبت بصنعاء
الخميس 06يونيو-حزيران 2009 / الجمهورية نت
تبدأ بعد غد السبت بوزارة الصناعة والتجارة بالعاصمة صنعاء أعمال الاجتماع السابع للجنة الفنية التجارية اليمنية السعودية المشتركة.
وستناقش اللجنة في اجتماعها برئاسة وكيل وزارة النقل لقطاع النقل البري نائب رئيس الجانب اليمني علي محمد متعافي، ووكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الخارجية بالسعودية عبد الله بن عبد الرحمن الحمودي عدداً من الموضوعات والقضايا المتصلة بتعزيز التبادل التجاري بين البلدين، وسبل تطويرها وتعزيزها للوصول بها إلى مستوى الآمال والإمكانيات المتاحة، إضافة إلى المشاكل التي تعيق حركة انسياب السلع بين البلدين.
وستبحث اللجنة إمكانية إنشاء شركات مشتركة يمنية سعودية للنقل البري لتسويق المنتجات الزراعية والسمكية، وكذا تسهيل إجراءات النقل بالعبور لمختلف السلع خاصة الصادرات اليمنية إلى الدول العربية عبر الأراضي السعودية، إضافة إلى تشغيل منفذ الوديعة أمام الصادرات الزراعية والسمكية للبلدين.
كما يناقش الجانبان تفعيل دور القطاع الخاص في البلدين من خلال مجلس رجال الأعمال المشترك، وتسهيل إقامة المعارض التجارية المشتركة بين البلدين.
يذكر أن حجم التبادل التجاري بين اليمن والسعودية ارتفع خلال العام الماضي بنسبة 10 % ليصل إلى 180 مليار ريال، منها 150 مليار ريال واردات يمنية من السعودية.