وصل الرئيس الأمريكي باراك اوباما الى اهرامات الجيزة بعد ظهر الخميس 4-6-2009، وسط إجراءات أمنية مشددة وبدأ جولة تحت شمس حارقة وفي حرارة من 40 درجة مئوية، بحسب ما أفاد التلفزيون المصري.

أوباما الذي استبدل حلته الرسمية بملابس خفيفة، بدأ جولته في منطقة الاهرامات برفقة الامين العام للمجلس الاعلى للآثار زاهي حواس، وفق التلفزيون الذي ينقل هذه الزيارة على الهواء مباشرة.

وكان حواس صرح في وقت سابق الخميس للصحافيين ان اوباما سيقوم بأطول زيارة لمسؤول بمنطقة الأهرامات اذ ستستغرق 75 دقيقة.
وقال حواس إنه إثر انتهاء زيارته للهرم الأكبر (هرم خوفو)، سيصطحبه فى جولة سيراً على الأقدام من أمام الهرم الأكبر ناحية الجانب الشرقي ليزور أهرامات الملكات والهرم العقائدي الذي اكتشف أخيراً.

وأضاف ان الرئيس أوباما سيزور مقبرتي "قارو وايدو" من عصر الأسرة السادسة الفرعونية، ثم يتجه بعد ذلك الى مركب الشمس كما سيقوم بجولة بمنطقة الحفائر الأثرية بهضبة الاهرام حتى يصل الى منطقة تمثال ابو الهول.

وسيغادر اوباما الاهرامات على متن المروحية نفسها التي أقلته الى مطار القاهرة، حيث سيستقل طائرته ويتوجه الى اوروبا، ليزور الجمعة موقع معسكر الاعتقال النازي في بوشنفالد في ألمانيا ويشارك السبت في الذكرى الخامسة والستين لانزال الحلفاء في النورماندي في فرنسا.
وجولة الأهرام هي الزيارة الميدانية الثانية للرئيس الامريكي، الذي سبق أن زار مسجد السلطان حسن الكائن في حي القلعة عقب زيارة قصيرة، حسب مراسلة "العربية".

وبثت "العربية" لقطات مباشرة من الزيارة، أظهرت أوباما في صحن المسجد، بصحبة وزيرة خارجيته هيلاري كلينتون التي وضعت غطاء رأس على شعرها، فيما كانت خبيرة في الاثار الاسلامية تشرح لهما تاريخ هذا المسجد.

وقد حظرت السلطات الأمنية الصلاة في مسجد السلطان حسن منذ الاثنين الماضي في سياق الترتيبات الأمنية لاستقبال الضيف الرئاسي.

واحتج أحد نواب الإخوان في مجلس الشعب المصري على الترتيبات وتقدم ببلاغ إلى رئيس مجلس الشعب ضد شيخ الأزهر ووزير الداخلية ورئيس الوزراء احتجاجاً على منع إقامة الصلاة بالمسجد، وما اعتبره "قطعاً لأرزاق الناس" من جراء حظر النشاط التجاري خلال الزيارة.

كما صدرت تعليمات للتجار في المنطقة المحيطة بالمسجد بإغلاق محالهم ابتداء من أمس الأربعاء، وحتى نهاية الزيارة.