علاج التهاب الرئة بالاعشاب
تعد التهاب الرئة من الحالات الشائعة التي تسبب خطورة للجسم، ولكن لا داعي للقلق، فهناك الكثير من الأعشاب التي يمكن استخدامها للعلاج.


علاج التهاب الرئة بالاعشاب
يؤثر الالتهاب الرئوي على ما يقرب من 500 مليون شخص حول العالم، وهو حالة خطيرة ومميتة، لذلك من المهم علاجه وخاصة بالأعشاب، تعرف عليها في هذا المقال.


يعرف الالتهاب الرئوي على أنه عدوى فيروسية او بكتيرية تصيب إحدى أو كلا الرئتين، بحيث تتكون كلاهما من مجموعة كبيرة من الحويصلات تمتليء بالهواء عند التنفس طبيعياً.


في حالة وجود الالتهاب الرئوي تمتلئ الرئة بالصديد الذي يقلل من كمية الأكسجين الداخلة للحويصلات ويحد من انتقاله للأوعية الدموية.
أعراض الالتهاب الرئوي
العرض الأكثر انتشاراً للالتهاب الرئوي هو ضيق التنفس المصحوب بالسعال الجاف، وقد يتضمن ايضا احدى الاعراض التالية:


السعال الجاف المصحوب البلغم، حيث يميل لونه الى الاصفر او الاخضر، وعادة ما يكون مترافق مع الدم.
ارتفاع في درجة الحرارة التي قد تصل إلى 40 درجة مئوية
الشعور بالألم في منطقة الصدر
ارتفاع معدل نبضات القلب وضيق في التنفس
فقدان الشهية
ضعف عام في عضلات الجسد
الشعور بالبرد الشديد مصحوبا بتعرق كبير.
علاج الالتهاب الرئوي بالاعشاب
يعتبر علم الطب البديل (الأعشاب) أحد أهم الطرق التي يمكن من خلالها التخفيف من حدة الأمراض كالالتهاب الرئوي، إليك بعض من تلك الاعشاب:


الزنجبيل
يعتبر الزنجبيل من أكثر الأعشاب استخداما في علاج الأمراض التنفسية، حيث يعتبر مضاد للبكتيريا ويساعد في الحد من التنفس المتقطع في الالتهاب الرئوي.


الريحان
يساعد على تأخير انتشار العدوى وتخفيف الالتهاب من خلال خصائصه المضادة للميكروبات، فهو غني بمادة الأوجينول المعروف أيضا باسم زيت القرنفل الذي له خصائص مطهرة ومسكنة.


الحلبة
بذور الحلبة ذات اللون الأسمر تمتلك خواص مفيدة، والتي تساعد في تخفيف المخاط وبالتالي تقليل التهيج، ومن المعروف ايضا انها تزيد من التعرق مما تساعد في التخلص من سموم الجسم.


الكافور
يملك خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات والتي تساعد في القضاء على المخاط داخل الرئتين، ويمكنك خلط الكافور وزيت الزيتون و تدليكه برفق على الصدر في تخفيف الاحتقان.


العسل
يعرف العسل بخصائصه المضادة للجراثيم فهو يساعد أيضا على تهدئة الأعصاب وتعزيز المناعة ويساهم في الحد من انتشار عدوى الالتهاب الرئوي والتخفيف من أعراضه.


يمكنك استخدامه للتخفيف من أعراض التهاب الرئة عن طريق إضافته مع شاي الأعشاب أو الشوربات.


العرق سوس
تساعد عشبة العرق سوس في التخفيف من حدة السعال وكذلك التهاب الحلق المرتبط بالحساسية المختلفة، فهو يساعد في بناء طبقة مخاطية واقية تمنع الالتهاب في الحلق والرئتين.


المستكة
تستخرج المستكة من جذوع الأشجار، حيث يتم تجميد المادة الصمغية في الجذر وعمل شق فيه، وتحتوي المستكة على عوامل مضادة للبكتيريا والفيروسات مما يجعلها تقاوم التهاب الرئة.


يمكنك استخدامها عن طريق إذابة قليل من حبات المستكة في زيت الزيتون، حيث تتناول ملعقة صغيرة ثلاث مرات يومياً.


مع تغيرات الجو وانتشار العدوى والفيروسات ، يعتبر الالتهاب الرئوى واحد من الأمراض المزمنة المرتبطة بتقلبات الجو وانتشار الجراثيم، وهو عبارة عن التهاب حاد فى الرئتين بسبب عدوى فيروسية ويشكل خطر كبير على الأطفال والرضع وكبار السن، ومن أعراضه (السعال ، الحمى، ضيق التنفس، الصداع ، فقدان الشهية ، التعب والإرهاق ، القىء المستمر، ألم شديد فى العضلات، ألم فى الصدر)


وحسب ما ذكره الموقع الهندى top10homeremedies فالطب البديل له دور فعال فى علاج الالتهاب الرئوى من خلال بعض الأطعمة والأعشاب الطبيعية ومنها.


الالتهاب الرئوى

====
وكما قرأت في مقالة سابقة عن نفس الموضوع نضمه هنا ..
====
استخدم الطب البديل وعالج الالتهاب الرئوى بالأعشاب والأطعمة

1: الثوم، يحتوى على خصائص مضادة للميكروبات البكتيريا والفيروسات كما أنه يساعد على خفض حرارة الجسم والتخلص من البلغم والالتهاب، وذلك عن طريق إضافه معلقة صغيرة من الثوم الى كوب الحليب والمياه الدافئ وتناولها ثلاث مرات فى اليوم.







2:الفلفل الأحمر الحار، يحتوى على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية التى تقاوم الفيروسات والبكتيريا والقضاء على المخاط من الجهاز التنفسى، فمن الممكن خلط الفلف مع عصير الليمون والمياه الدافئة وتناوله مرتين فى اليوم .





3:الحلبة، لها خصائص تساعد على ازالة المخاط والالتهابات من على الرئة، وذلك عن طريق تناول مشروب الحلبة الدافئ كل يوم.


الحلبة لعلاج الالتهاب الرئوى

4:بذور السمسم ، تحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تقاوم الفيروسات والجراثيم وتعالج الالتهابات.




5:الإكثار فى تناول الخضروات والفواكه الطبيعية وخصوصا( الجزر ، السبانخ، البنجر، البرتقال، الجوافة) حيث إنها تعمل على تعزيز قوة الجهاز المناعى وحمايته من الفيروسات والجراثيم.




6: استنشاق البخار، فهو يساعد على مكافحة العدوى ويحسن من أداء الجهاز التنفسى وتخفيف السعال والمخاط .


ugh[ hgjihf hgvzm fhghuahf hgYgjihf hgvz,d >> ;,v,kh Hp] tdv,shj hgjd jsff hghgjihf hgvz,n l[] hghgjihf hgjd hgjihf hgv,f hgvz,d hgYgjihf fhghuwhf fsff ugh[ tdv,shj ;,v,kh