الكريم كراميل
المقادير
- للكراميل :
سكر : 160 غراماً
الزبدة : قليل (غير المُملَّحة لدهن جوانب السلطانيات)
- للكاسترد :
البيض : 4 حبات
مستخلص الفانيليا : ملعقة صغيرة
سكر : 25 غراماً
حليب : 600 ملليلتر (كامل الدسم)
كريمة : حسب الرغبة (سائلة / اختياري / للتقديم)

طريقة التحضير
1. يُسخَّن الفرن على حرارة 150 درجة مئويَّة.

2. تُسخَّن سلطانيَّات التقديم الفرديَّة في الفرن، حتَّى تكون دافئة عندما يُصبُّ الكراميل داخلها.
3. لإعداد الكراميل: يوضع السكَّر في مقلاة (غير سميكة القعر) مصنوعة من الـ"ستاينلس ستيل"، فضلًا عن ستِّ ملاعق كبيرة من الماء، وذلك على حرارة خفيفة، مع التحريك بوساطة ملعقة خشب، حتَّى يذوب السكَّر وتختفي حبيباته. عندئذ ترفع الحرارة، ويُطهى من دون تحريك، حتَّى يتحوَّل لونه إلى النحاس الداكن، فينزع عن النار، مع الحرص على أن لا يحترق.
4. يوزَّع الكراميل على السلطانيات الساخنة، التي توضع بعدها جانبًا بدرجة حرارة الغرفة (وليس داخل البرَّاد)، حتَّى يبرد الكراميل.
5. حين يجمد الكراميل في السلطانيات، تُمرَّغ هذه الأخيرة بالزبدة على الجزء الداخلي الظاهر منها فوق الكراميل.
6. لإعداد الكاسترد: يُخفق البيض بوساطة شريط الخلَّاط الكهربائي، وذلك على سرعة متوسِّطة، مع مستخلص الفانيليا والسكَّر، حتَّى يتشكَّل خليط متجانس.
7. يُسخَّن الحليب في قدر على حرارة خفيفة، حتى يدفأ، ممَّا يسمح بوضع الأصبع فيه لوقت، ثمَّ يُصفَّى جيِّدًا، ويُصبُّ فوق خليط البيض. تخفق المكوِّنات مُجدَّدًا، ثمَّ يوزع الخليط الناعم الناتج منها على السلطانيات الفردية، فوق الكراميل.
8. توزَّع السلطانيَّات على صينيَّة الفرن، مع سكب الماء الدافئ في الصينيَّة، حتَّى يصل مستواه إلى نصف الجزء الخارجي من كلِّ سلطانيّة. وتوضع الصينيَّة في الرفِّ الشبك الأوسط من فرن الغاز، وذلك لعشرين أو ثلاثين دقيقة، مع ملاحظة أن الخليط في السلطانيَّات بعد هذه الفترة مُتماسك. وللتأكُّد من جهوزيته، لا يجب رؤية فقاقيع على جوانب السلطانيات.
9. تُخرج السلطانيَّات من الصينيَّة المملوءة بالماء، وتوضع جانبًا حتَّى تبرد بدرجة حرارة الغرفة، ثمَّ تُبرَّد في البرَّاد لليلة كاملة.
10. يمرَّر السكِّين على جوانب كلِّ سلطانية، ويوضع طبق التقديم على فوهة كلِّ منها بغية قلب محتوى السلطانيَّة فيه، والتقديم. ويُزيَّن الطبق بالكريما السائلة (اختياري).


hg;vdl ;vhldg