استراتيجية لمكافحة العطش في شهر رمضان

شهر رمضان أصبح من المعتاد أن يحضر ويهل هلاله في الصيف مما يعني أننا قد نصوم ما يقرب من 14 ساعة وخلال فصل الصيف تصبح درجة الحرارة مرتفعة والرطوبة في أعلى نسبها مامي فقد الجسم الكثير من السوائل خلال الصيام. هذا المقال يحتوي على مجموعة من النصائح والخطط التي تساعدك على الإحتفاظ برطوبة جسدك الداخلية لأطول فترة ممكنة خلال ساعات الصيام لتقلل من إحساسك بالعطش وتساعدك على أداء أعمالك .

أشياء تساعدنا على ترطيب الجسم:

1. المياه:

بعتبر تناول المياه مباشرة بشكلها الأساسي هو أفضل شئ يمكن أن يحتفظ بترطيب الجسم حيث أنه يجب أن تتناول من لتر إلى لتر ونصف من المياه يوميًا. تحتوي المياه شكلها الأصلي على الأملاح والمعادن بالنسب اللازمة والمناسبة التي تعطي جسمك ما يحتاجه وهذه الملاحظات من المفيد أخذها في الإعتبار عند التعامل مع المياه:
– لا تترك زجاجة المياه مفتوحة لفترة طويلة لأن البكتيريا تنتقل إليها بسرعة من البيئة المحيطة وقد يتم تفعيلها مباشرة بمجرد أن تلمس المياه وتكون سببًا في نقل العدوى
– يجب أن تغسل زجاجة المياه بشكل مستمر وتغسل فمها أيضًا بالمياه والصابون من وقت لآخر
– يمكن أن تضيف بعض المكونات الصحية للمياه مثل شرائح الليمون وأوراق النعناع وبعض الزنجبيل
– لكي تتخلص من تأثير الكلور في المياه اترك زجاجة المياه مفتوحة لمدة ساعة قبل أن تتناولها
2. سوائل بكل الأشكال:

العصائر الطبيعية أحد مصادر ترطيب الجسم أيضًا والتي تحتوي على المعادن كما يجب أن تتجنب العصائر الصناعية التي تحتوي على مواد غير طبيعية وألوان كما أنها تحتوي على الكثير من السكر لأن هذه المواد تدمر الصحية وقد تتسبب في بعض أنواع من الحساسية
3. الخضراوات والفاكهة الطازجة:

من المفضل تناول الفاكهة والخضراوات في الليل ووقت السحور لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف والمياه والتي يستطيع الجسم أن يحتفظ بها لفترة طويلة مما يقلل إحساسك بالجوع والعطش خلال النهار وأثناء الصيام والجدير بالذكر أنها تحسن من عملية الهضم وتساعد في عملية تنظيف الجسم من السموم أثناء الصيام
4. تأخير وجبة السحور:

من السنة أن يتم تأخير وجبة السحور حيث أوصى الرسول الكريم بذلك مما يعني أنه من المفضل تناول وجبة السحور بعد منتصف الليل لأن هذا يساعد الجسم على مقاومة العطش في اليوم التالي كما أن وجبة السحور يجب أن خفيفة ولا تسبب التخمة

لصوص تسرق المياه والرطوبة من الجسم:

1. الملح:

الأطعمة المالحة تزيد من طرد الجسم للمياه لذلك من المفيد أن تتجنب الأطعمة المالحة كما يجب أن تتجنب إستخدام الملح في الأطعمة خلال الشهر الكريم قدر الإمكان واستخدم بدلًا منه الليمون كمثال
2. البهارات والتوابل:

الوجبات التي تحتوي على الكثير من البهارات والتوابل تزيد من الحاجة إلى تناول الكثير من المياه لأنها تمتص المياه من الجسم أثناء عملية الهضم مما تتسبب في جفاف المعدة والحلق والتي تصرخ أثناء الصيام بطلب تناول المياه لذلك يجب أن يتجنب الصائم أي أطعمة تحتوي على البهارات والتوابل خاصة في وجبة السحور
3. الكافيين:

من المفيد للصائم أن يقلل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بعد الإفطار مثل الشاي والقهوة فهي تزيد نشاط الكلى وتعزز من إخراج المياه من الجسم والجدير بالذكر أنه لا يجب أن تعتبر القهوة والشاي من بدائل المياه لأن طبيعة تناولهم بشكل ساخن مما لا يسمح بتناولهم بشكل مكثف ودائم
4. المياه الغازية:

تحتوي المياه الغازية على الكربون مما يسبب إمتلاء المعدة بشكل زائف لأنها تملأ المياه بالغازات وتجنب الجسم إمتصاص المياه أو الرطوبة بشكل عام لذلك يجب تجنب المياه الغازية تمامًا أثناء الإفطار
5. التعرض لآشعة الشمس:

يجب أن يتجنب الصائم التعرض المباشر لآشعة الشمس لوقت طويل لأنه ستتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم مما يضطر الجسم في رد فعل طبيعي إلى إهدار الرطوبة الموجودة بداخله في محاولة لخفض درجة الحرارة ومحاربة آشعة الشمس ولتجنب أثر آشعة الشمس يجب اتباع التالي
– الإستحمام بالماء الدافئ لترطيب الجسم وخفض درجة حرارته كما يجب استخدام الصابون لإزالة الزيوت وآثار العرق
– تجنب التعرض لآشعة الشمس وقت الظهيرة قدر الإمكان كما يجب تجنب إدخال آشعة الشمس إلى المنزل وقت الظهيرة أيضًا
– ارتداء الملابس الخفيفة المصنوعة من القطن لامتصاص العرق
شائعات غريبة عن العطش ليس لها علاقة برمضان:

1. تناول كمية كبيرة من المياه تحتوي على كمية كبيرة من السكر ترطب الجسم وتزيل العطش
الحقيقة: المياه ذات التركيز العالي من السكر تدر البول وتزيد من الإحساس بالعطش لذلك من المفضل للصائم أن يتجنب تناول الحلوى أو أن يتناولها بشكل معتدل خاصة في رمضان وألا يزيد من العصائر ذات السكر العالي.
2. تناول الكثير من المياه أثناء وجبة السحور يقي من العطش أثناء نهار رمضان
الحقيقة: تقوم الكلى بالتخلص من المياه الزائدة في الجسم والتي لا يحتاجها بعد بضعة ساعات من تناول الطعام وهذه الفترة عادة ما يكون الصائم نائمًا خلالها وبعد هذه الفترة تبدأ في الإحساس بالعطش في الوقت الذي تحتاج فيه إلى إستجماع قوتك لتبدأ أنشطتك اليومية المعتادة مما يؤدي إلى إحساسك بالإرهاق لذلك تناول المياه بشك معتدل هذا أفضل
3.تناول المياه المثلجة أو الثلج تروي العطش أثناء الإفطار
الحقيقة: تناول المياه المثلجة أو الثلج أثناء الإفطار يضر المعدة ويقلل من كفاءة عملية الهضم حيث يؤدي إلى إنقباض الشعيرات الدموية وينتج عن هذا الكثير من المشاكل في الهضم. من الأفضل للصائمين أن تكون المياه ات درجة حرارة معتدلة أو باردة قليلًا كما يجب أن يتناولها الإنسان ببطء وعلى فترات متناسبة خلال فترة الإفطار.



hsjvhjd[dm gl;htpm hgu'a td aiv vlqhk gl;htpj hgu'a hsjvhjd[dm vlqhk aiv