كم هي نسبة أمان بياناتك عندما تقوم بحفظها في الكلود cloud

كلما اصبحت تخزين البيانات في الكلود أكثر شيوعا، يزداد القلق بشأن اهمية حماية البيانات

تم ظهور مصطلحات تقنية جديدة في الآونة الأخيرة كخدمات التخزين السحابي، و الموسيقى السحابية، و التطبيقات السحابية، بل حتى أنظمة التشغيل السحابية . وسواء على أجهزة الكمبيوتر أو الحواسب اللوحية أو الهواتف الذكية ، يبدو بأن مصطلح “ السحابة ” يلاحقك في كل مكان . فما هي السحابة ( بالمصطلح التقني ) وما هي الحوسبة السحابية ( التخزين السحابي ) التي بات يتحدث عنها الجميع هذه الأيام ؟

ماهو التخزين السحابي ؟

التخزين السحابي cloud storage هو نموذج للتخزين على شبكة الإنترنت حيث يتم تخزين البيانات على خوادم Servers ظاهرية متعددة ، بدلا من استضافتها على خادم محدد ، وتكون عادة مقدمة من قبل طرف ثالث ، حيث تقوم كبريات شركات الاستضافة بتأجير مساحات خزن سحابية لعملائها بما يتلاءم مع احتياجاتهم.



تعريف أكثر دقة : يمكننا تعريف التخزين السحابي على أنه عبارة عن أجهزة كمبيوتر ضخمة تحتوي على مساحة تخزين هائلة يقوم المستخدمون برفع ملفاتهم عليها ليتم تخزينها ، كما تقوم الشركات بإنشاء برامج عليها وهو ما يصطلح عليه بالحوسبة السحابية فأنت مثلا عندما تكون بحاجة لبرنامج الوورد تقوم بتنصيبه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى تتمكن من استخدامه أما في الحوسبة السحابية فتقوم شركة مايكروسوفت بتنصيب – إن صح التعبير – برنامج الوورد على خوادم Servers الشركة ثم تقوم بإطلاق هذا البرنامج على موقعها الإلكتروني حتى يتمكن جميع المستخدمين الذين يملكون حسابات في خدمة التخزين السحابي الخاصة بها من استخدام هذا البرنامج ، وبهذا لن تكون مضطرا لحمل جهاز الكمبيوتر معك في كل تنقلاتك حيث يمكن الاتصال من أي جهاز كمبيوتر ودخول حسابك على شركة التخزين السحابي لتقوم بالبدء في استخدام هاته البرامج ، بالإضافة إلى وصولك إلى ملفاتك التي قمت بتخزينها في الخوادم .لتخزين السحابي cloud storage هو نموذج للتخزين على شبكة الإنترنت حيث يتم تخزين البيانات على خوادم Servers ظاهرية متعددة ، بدلا من استضافتها على خادم محدد ، وتكون عادة مقدمة من قبل طرف ثالث ، حيث تقوم كبار شركات الاستضافة بتأجير مساحات خزن سحابية لعملائها بما يتلاءم مع احتياجاتهم.ازداد استخام الشركات والمؤسسات والمدارس والاشخاص لخدمات مثل محرك جوجل و دروببوإكس ،و محرك الأمازون ، مايكروسوفت أوندريف وما شابه ذلك.ولا شك في أنهم مهتمون بالحفاظ على معلوماتهم الخاصة لذلك يقومون باستخدام هذة الخدمات عبر الإنترنت .
يتم تخزين البيانات في الكلود دائما في شكل مشفر لذلك يصعب قراءة المعلومات الا اذا كنت صاحب الحساب. وبالإضافة إلى ذلك، هناك طرق بسيطة نسبيا يمكن للمستخدمين تعزيز أمن البيانات الخاصة بهم وراء ما بنيت في النظم التي يستخدمونها.
من الذي يحمل مفاتيح الشفرات؟

شركة أنظمة التخزين التجارية (كلود) تقوم بترميز بيانات كل مستخدم بمفتاح تشفير محدد. وبذلك، تبدو الملفات غير واضحة gibberish .
ولكن من لدية هذه المافتيح ؟ يمكن تخزين هذه المفاتيح إما عن طريق الخدمة نفسها، أو من قبل المستخدمين الفرديين.ولكن معظم الخدمات تقوم بحفظ مفاتيح الشفرت على برامجها ، مما يسمح لأنظمتها بمعالجة بيانات المستخدمين ومعالجتها، مثل فهرسة البيانات لعمليات البحث المستقبلية. ووتمكن هذه الخدمة من الوصول إلى المفتاح عندما يقوم المستخدم بتسجيل الدخول باستخدام كلمة مرور، وفتح البيانات بحيث يمكن للشخص استخدامها.
السماح للمستخدمين بالتحكم

وهناك بعض الخدمات السحابية الأقل شعبية، بما في ذلك ميجا و سبيديرواك ، تتطلب من المستخدمين تحميل وتنزيل الملفات من خلال تطبيقات العميل الخاصة بالخدمة التي تتضمن وظائف التشفير. وتتيح هذه الخطوة الإضافية للمستخدمين الاحتفاظ بمفاتيح التشفير بأنفسهم. لهذا الأمان الإضافي، يتخلى المستخدمون عن بعض الوظائف، مثل القدرة على البحث بين ملفاتهم المخزنة في السحاب.
هذه الخدمات ليست مثالية، لا يزال هناك احتمال أن التطبيقات الخاصة بهم قد كون خطرة للاختراق، مما يسمح للمتسلل قراءة الملفات الخاصة بك إما قبل أن تكون مشفرة للتحميل أو بعد أن يتم تحميلها وفك تشفيرها.
حماية نفسك

لتحقيق أقصى قدر من أمن التخزين السحابي، فمن الأفضل الجمع بين ميزات هذه النهج المختلفة. قبل تحميل البيانات إلى سحابة، أولا قم ب تشفيره باستخدام برنامج التشفير الخاص بك. ثم قم بتحميل الملف المشفر إلى السحابة. للوصول إلى الملف مرة أخرى، قم بتسجيل الدخول إلى الخدمة، وتحميله وفك تشفيره بنفسك.
هذا، بطبيعة الحال، يمنع المستخدمين من الاستفادة من العديد من الخدمات السحابية، مثل تحرير الوثائق المباشرة المشتركة والبحث في الملفات المخزنة في السحابة. والشركة التي تقدم الخدمات السحابية يمكنها تعديل البيانات، عن طريق تغيير الملف المشفر قبل تحميله.
أفضل طريقة للحماية من ذلك هي استخدام التشفير المصادق عليه . هذا الأسلوب يخزن ليس فقط ملف مشفر، ولكن بيانات التعريف الإضافية التي تتيح للمستخدم اكتشاف ما إذا كان قد تم تعديل الملف منذ إنشائه.
في نهاية المطاف، بالنسبة للأشخاص الذين لا يريدون أن يتعلموا كيفية برمجة أدواتهم الخاصة ، هناك خياران أساسيان: العثور على خدمة التخزين السحابية مع تحميل موثوق به وتحميل البرمجيات التي هي مفتوحة المصدر وتم التحقق من صحة من قبل الباحثين الأمنيين المستقلين. أو استخدام برنامج التشفير مفتوحة المصدر والموثوقة في تشفير البيانات الخاصة بك قبل تحميله إلى سحابة. وهذه متاحة لجميع أنظمة التشغيل وهي عادة مجانية أو منخفضة التكلفة.



;l id ksfm Hlhk fdhkhj; uk]lh jr,l fpt/ih td hg;g,] cloud Hghk hg;g,d cloud fdhkhj; fpt/ih jr,g uk]lh ksfm