الوصف: الشوكولاتة معلومات عن الشوكولاتة


تغريك بمنظرها ، تنجذب لها من أول نظرة ، لا تستغني عنها في المناسبات الخاصة ، وجودها يعتبر قمة الذوق والرومنسية ، إذا لم تعرفها فهي : الشوكلاته Chocolate

و موضوعنا هنا عن فوائد الشوكلاته : تصنع الشوكلاته من بذور الكاكاو حيث تحتوي الشوكلاته على أكثر من 300 من المواد الكيميائية وهذا دليل على أن بها فوائد كبيرة .


سوف يكون التركيز في هذا المضوع عن الشوكلاته الداكنة .
تحتوي الشوكلاته على مادة الفلافونويد flavonoids التي تعمل كمضاد للأكسدة والتي تحمي الجسم من الشيخوخة ، حيث أن الشوكلاته الداكنة تحتوي على عدد كبير من المواد المضادة للأكسدة ( حوالي 8 أضعاف العدد الموجود في الفراولة ) وهذه المواد تساعد على الاسترخاء فهي تؤدي إلى خفظ ضغط الدم من خلال إنتاج حمض النيتريك وتوازن هرمونات معينة في الجسم .

الفوائد الصحية للقلب من الشوكلاته الداكنة :


إن شريط صغير من الشوكلاته الداكنة يومياً يساعد على إبقاء نظام قلبك والأوعية الدموية تسير على مايرام وذلك بسبب :
1- أنها تساعد على خفض ضغط الدم ، حيث أظهرت الدراسات أن تناول قطعة صغيرة من الشوكلاته الداكنة يومياً يمكن أن يقلل من ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .
2- تساعد في خفض الكولسترول ، فالشوكلاته الداكنة مفيدة في خفظ الكولسترول السيء بنسبة تصل إلى 10 في المئة .

بالنسبة للفوائد الأخرى للشوكلاته الداكنة :


1- تعطي شعور بالمتعة لأنها تحفز أنتاج مادة الاندروفين في الجسم .
2- تحتوي على مادة السيروتونين serotonin الذي يقوم بدور المضاد للاكتئاب .
3- تحتوي على مواد الثيوبرومين والكافين وغيرها من المواد المنشطة .


لكن السؤال المهم هل الشوكلاته تؤدي إلى زيادة في السمنة ؟
المنتشر عند عامة الناس أنها تؤدي إلى السمنة لكن عند العلماء كلام آخر :
فنسبة الدهون في الشوكلاته هي :
1 / 3 من حمض الأوليك ، 1 / 3 حامض دهني و 1 / 3 حمض النخيل :
أي تحتوي على ثلث من حمض الأوليك وثلث من حامض دهني وثلث من حمض النخيل .
وتعريفها كما يلي :
حمض الأوليك : هو الدهون غير المشبعة الأحادية الصحية والتي توجد أيضاً في زيت الزيتون .
حامض دهني : هو الدهون المشبعة ولكن الأبحاث أن له أثر محايد على الكوليسترول .
حمض النخيل : هو أيضاً من الدهون المشبعة الذي قد يؤدي إلى رفع نسبة الكوليسترول .

خلاصة الأسطر السابقة أن الشوكلاته الداكنة تحتوي على 1 / 3 ثلث من الدهون السيئة للجسم .

نصائح مهمة في تناول الشوكلاته :


1- الشوكلاته تحقق التوازن بين السعرات الحرارية وهذا لايعني أنه يجب عليك تناول كيلو من الشوكلاته يومياً فالشوكلاته عالية في السعرات الحرارية ، فمعظم الدارسات التي أجريت توصي بأن لا تتناول أكثر من 100 جرام يومياً من الشوكلاته الداكنة لتحصل على الفوائد .

2- تذوق الشوكلاته ، فكما ذكرت سابقاً بأن الشوكلاته تحتوي على أكثر من 300 من المواد الكيميائية فحاول أن تأخذ وقت لتذوق الشوكلاته والاستمتاع بالطعم .
( مثلاً خفض إضائة الغرفة وتمدد على الكرسي [ بديل آخر الفراش ] وحاول أن تأخذ جو لحالك ثم ضع قطعة من الشوكلاته في فمك واتركها تذوب لتستمتع بالطعم ) .

3- حاول أن تبتعد عن الشوكلاته الفاتحة التي تحتوي على الحليب ، فالشوكلاته الداكنة تحتوي على مواد مضادة للأكسدة أكثر من المواد الموجودة في الشوكلاته التي تحتوي على الحليب ، فالشوكلاته الداكنة تحتوي على 65 في المئة أو أكثر من الكاكاو .

4- ابحث دائما على الشوكلاته الداكنة النقية ( السادة ) أو مع المكسرات وابتعد عن أي شيء مع الكراميل لأن بها زيادة في السكر والدهون التي تمحوا الفوائد التي تحصل عليها من تناول الشوكلاته .

5- تجنب الحليب مع الشوكلاته ، فقد أظهرت الدراسات أن تناول الحليب مع الشوكلاته يمنع الجسم من امتصاص المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشوكلاته .



lug,lhj uk hga,;,ghjm