كيف تخطط لبناء منزلك


يطمح كافة الأفراد إلى الاستقلال بمنازلهم عن الآخرين تمهيداً لبناء أسرهم، فمن هنا يفكر البعض جدياً بهذا الموضوع لأنه يخفف عنهم أعباءً واحمالاً ضخمة وكبيرة، فمن يفكرون في هذا الموضوع أمامهم خياران الأول هو أن يشتروا منزلاً جاهزاً ليسكنوه، ويفضل الكثير من الناس هذا الخيار نظراً إلى أن أسعار الشقق الجاهزة أقل بكثير من تكلفة بناء المنازل، إضافة إلى أن شراء المنزل الجاهز هو أكثر راحة من بناء المنزل، بينما يفضل البعض الآخر بناء المنزل المستقل مع أن تكاليفه أكبر وتعبه أكثر،
إلا انهم يفضلون هذا الأمر نظراً إلى أن المنزل المستقل يمنحهم استقلالية، كما أنهم يكونون قادرين على بنائه بالطريقة التي يفضلونها وبالمساحة التي يريدوها، كل هذا الأمور يأخذها الناس بعين الاعتبار عندما يقررون الاستقلال بحياتهم. لبناء المنزل خطوات يتوجب على الناس اتباعها حتى يمتلكوا منزلاُ يلبي احتياجاتهم جميعها، أول هذه الخطوات هي أن يحدد المبلغ المطلوب الذي يستطيع إنفاقه على البناء، فالعقبة الرئيسية في عملية البناء هي امتلاك المال الكافي لذلك، لهذا فكل إنسان يريد أن يبدأ بعملية البناء يجب ان يفكر قبل كل شيء بتجميع المال الكافي بعدها يمكنه الانتقال إلى المرحلة الثانية. أما الخطوة الثانية فهي أن يختار من يريد البناء ارضاً مناسبة تناسب المساحة التي يريد أن يبني عليها وتناسب أيضاً أية نشاطات أخرى يريد أن يقيمها على ما تبقى من الأرض، واختيار قطعة الأرض شيء هام جداً إذ انها شيء دائم لن يتم استبداله في يوم وليلة، ومن هنا يتوجب على الإنسان أن يبحث بشكل جاد عن قطعة الأرض وأن يختارها بعناية شديدة وان يتأنى في اختيارها حتى لا يندم في المستقبل. بعد اختيار قطعة الأرض يتوجب عليه رسم التصميم المناسب للبناء والذي يلبي كافة احتياجاته ويستغل به كافة مساحة الأرض بشكل واع ومدروس ودقيق جداً، إضافة إلى ذلك يتوجب على من يريد أن يبني أن يراعي كافة القوانين المعمول بها في الدولة والتي تنظم عملية البناء في الدولة أو المدينة. و من الأمور التي يجب مراعاتها في عملية التخطيط للبناء أن لا يؤسس لشيء لن يحتاجه في المستقبل لأنه سيتغلب فيه في المستقبل، و سيكون قد أنفق ماله هدراً في مرحلة البناء. كما ويجدر الانتباه إلى مسألة عدم إزعاج الجيران أثناء البناء عن طريق رمي النفايات وإغلاق الشوارع وما إلى ذلك من الأمور.
نبذة عن أهمية المنزل


يعد المنزل لدى البعض عبارة عن شيء مادي، إلا أنه في واقع الأمر، إن امتلاك المنزل يعمل على انبعاث شعور بالاستقلالية و الأمان داخل الأنفس، لذلك يميل الجميع إلى البحث عن منزل مناسب من ناحية طريقة المعيشة، و من نواحي أكثر و متشعبة، فقط من أجل الأمان و الشعور بالاستقرار، و تتجسد هذه الاستقلالية ببناء منزل خاص، و في حال قرر المرء بناء منزل خاص به و بعائلته، تتهافت الأسئلة إلى ذهنه، عن كيفية اختيار التصميم المناسب للمنزل، لأن الكثير من الأشخاص يقعون في أخطاء سوء التصميم دون أن يكون لديهم أدنى فكرة عن مجريات الأمور، ثم يكتشفون بعد فوات الأوان، أن المشكلة قد وقعت، و لتجنب بعض هذه الأخطاء، لذلك من الجيد التعرف على بعض النصائح التي تساعد في تخطي هذه المشاكل عند البحث عن منزل أو التفكير في اعادة تصميم منزل جديد. نصائح لبناء منزل العمر إن بناء منزل العمر يحتاج إلى الكثير من التركيز و الاهتمام في طريقة تصميم هذا المنزل، أو يحتاج إلى الدراية الوافية بالأسس التي يجب أن يتم الحصول على المنزل المناسب للعائلة، لهذا الأمر، سنقوم بتقديم بعض النصائح التي تساعد الجميع في الحصول و بناء منزل الاحلام، من أهم هذه النصائح، هي ما يلي
أولا : عليك أن تقرر أي نوع من المنازل تريد، و الاجابة عن التساؤل المطروح حول، هل سيكون المنزل كبير أم صغير ؟ أو ما هي طبيعة النشاطات التي ستغلب على حياتك في هذا المنزل ؟ هل يجب أن يكون شبيه ببيئة العمل، أم سيكون ذو تصميم عائلي أكثر؟ حاول أن تجمع أفكارك و قم بتسجيلها، و لا داعي للعجلة في إتخاذ القرار.
ثانيا : بعد إتمام عملية التصميم الأولية، قم بمقارنة بين التكاليف و الميزانية المخصصة لبناء البيت، و لتساعد نفسك على تفادي الفروقات الكبيرة بين الميزانية و التكلفة.
ثالثا : صمم المنزل بحيث يتناسب مع حجم و شكل و المنطقة التي تتواجد بها الأرض المراد بناء المنزل عليها، و يجب مراعاة أن غرف النوم و الحمامات يجب أن تكون في مؤخرة المنزل و بعيدة عن الشارع، و يجب أن يكون تصميم النوافذ و الأسوار بحيث تحافظ على الخصوصية داخل المنزل بقدر جمالها.
أساسيات بناء المنزل

قم بكتابة قائمة للتصميم الداخلي للبيت، و ابدأ بتحديد نوعية الأساسيات التي سيبنى عليها المنزل، مثل كم عدد غرف النوم و عدد الحمامات، و عدد الغرف أو مساحات التي سيتم فيها انشاء النشاطات العائلية، و غرفة الطعام هل تريدها تقليدية أم ذات مساحة مفتوحة، و حجم و تصميم الشرفة و مدخل البيت و المرأب، و في حال اتممت الأساسيات، ابدأ في تحديد تفاصل كل غرفة على حدى، كخصائص المطبخ و الحمامات، و توصلات الهاتف و التلفاز…. إلى أخره. تخطيط لبناء منزل بعد أن يتم اختيار المنزل المناسب، و التأكد من حجم المساحة، و كم عدد الغرف و الحمامات، إضافة إلى التأكد من مساحة المطبخ، من الجيد البدء في عملية البناء مباشرة بعد ذلك، إلا أنه في حال توزيع الغرف و مرافق البيت على أرض الواقع يجب مراعات الأمور التالية، و التي منها ما يلي ….
أولا : اجعل موقع المدخل في خط مستقيم مباشرة من المرآب إلى أن يصل إلى المطبخ.
ثانيا : من الجيد وضع كل تمديدات أنابيب المياه في منطقة واحدة، لكي يتم التقليل من عدد الأنابيب المستخدمة في المنزل، لتجنب التعرض لمخاطر هذه الأنابيب.
ثالثا : حاول قدر الأمكان و ضح نظام التكييف و التبريد في مركز المنزل، كي يحافظ على توازن الحرارة في مختلف أرجاء المنزل، أي لمنع تواجد أماكن باردة و أماكن أخرى تكون فيها درجة الحرارة مرتفعة.
رابعا : يجب أن تكون غرف النوم في منطقة منعزلة عن باقي البيت، أو بعيدة بعض الشيء عن غرف الضيوف أو الصالة، من أجل التقليل من الازعاج و زيادة الخصوصية.
خامسا : يجب التأكد أن جميع الأبواب و الممرات و السلالم في المنزل واسعة كفاية، لكي تتيح المجال لنقل أثاث البيت، و لضمان عدم وقوع أي حوادث.
سادسا : إذا لم تستطع بناء منزل أحلامك كاملا في نفس الوقت، اجعل تصميم المنزل قابل للتوسعة بسهوله، و يمكن عمل ذلك ببناء المنزل على شكل قطاعات و مراحل. أفضل تصميم منزل صغير إن الحصول على بيت صغير يختلف كثيرا عن ما يحتاجه المنزل الكبير من تصميم و تدابير و تكاليف، إلا أن أفضل التصاميم التي توضع لانشاء منزل صغير، تكون عبارة عن احتواء المنزل على صالة و صالون و غرفة معيشة و مطبخ و حمام و مدخل رئيسي، إضافة إلى أن عدد الغرف في المنزل الصغير يتراوح ما بين الثلاث غرف أو غرفتين، و حديقة خارجية صغيرة من أجل توفير ما يتطلبه الأطفال من أجل اللعب و حرية الحركة.



;dt jo'' gfkhx lk.g; Hekhx lk.g; jo'' ;dt