شراب التمر هندي والذي يُعرؤف أيضاً باسم الحومر والحمر


يعتبر من أهم المشروبات المتواجدة على مائدة الطعام تحديداً في شهر رمضان المبارك ، فهو يعد من المشروبات المحببة لدى الكثير من الصغار والكبار ، وقبل التحدُّث عن طريقة عمل مشروب التمر هندي ، سنقوم بإلقاء نظرة عامة على التمر هندي التمر هندي من أنواع النباتات التابعة لجنس التمر هندي ، كما يعد من الفصيلة البقولية ، وهو عبارة عن لب ثمار نبات شجري دائم في خضرته ، ويمتاز بسرعة النمو حيث يصل ارتفاعه إلى ما يقارب ثلاثة أمتار ، الأزهار صفراء عنقودية ، أمّا أوراقه مركبة، ثمار التمر هندي عبارة عن قرون ، في حين أنّ لُبُّه البني الذي يغلّف البذور يكون حمضي في مذاقه ، وتتم إزالة قشور الثمار الصلبة حين القيام بجمعها ، ليتم عجنها لاحقاً إلى أن تتكون كتل تكون سمراء في لونها ، وقد يتم خلطها أحياناً بالسكر من أجل حمايتها من الفساد وحفظها. و موطن التمر هندي يُقال بأنّه أفريقيا الاستوائية ، كما تم معرفة التمر هندي منذا القدم أيضاً في الهند ومصر .

يحتوي التمر هندي على عدد من المواد الفعّالة نذكر منها احتوائه على فيتامين ب 3 ، والأملاح المعدنية كالصوديوم و الكالسيوم و الصوديوم وغيرها ، بالإضافة للزيوت الطيّارة ، كما من أهم المركبات المتواجدة التمر هندي الليمونين ، الجيرانيال والبكتين ، المواد السكرية والدهون . ومن فوائد التمر هندي التي قامت بإثباتها الدراسات الحديثة احتوائه على مضادات حيوية تملك قدرة القضاء على الكثيثر من السلالات البكتيرية على اختلافها ، ناهيك عن كونه مضاد لحموضة المعدة ، كما يعد مليّن . مِمّا قيل عن التمر هندي : يقول ابن سينا " التمر الهندي ينفع مع القيء والعطش في الحميات ويقبض المعدة المسترخية من كثرة القيء . والشراب من طبيخه قريب من نصف رطل ينفع الحميات " . كما قال عنه أبو بكر الرازي " عصارة التمر الهندي تقطع العطش لأنها باردة طرية "


. كيفية صُنع شراب التمر هندي


المقادير :


كوب من التمر هندي . 8 أكواب من الماء . سكرحسب الرغبة . معلقة كبيرة من ماء الورد . طريقة تحضيره : ي*تم وضع التمر هندي في وعاء أو قدر عميق مع إضافة الماء عليه بحيث يقوم بتغطية التمر بشكل كلي ، ونتركه حتى يغلي على النار . لاحقاً يتم تركه حتى يبرد بحيث يوضع بالثلاجة لمدة ثلاث ساعات على الأقل . ومن بعد أن يبرد نقوم بتصفية الخليط باستخدام المنخل حتى ينزل شرابه ونتخلّص من الأعواد والنواة ، حيث نقوم بعصره وتصفيته بشكل جيد إلى أن نتأكد من نزول الخليط بشكل خالي من الشوائب . ونقوم بإضافة ماء الورد مع تحليته بالسكر حسب الرغبة ، كما بالإمكان إضافة مكعبات من الثلج عند تقديمه لمن رغب بذلك





avhf hgjlv ik]d ,hg`d dEuvct HdqhW fhsl hgp,lv ,hgplv hgjlv hgp,lv fhsg dEuvct avhf ik]d ,hg`d