Mastering
3D Max Light



إحتراف الإضاءة
فى برنامج الـ 3DS Max




فى 14 درس لإحتراف التعامل مع الإضاءة فى المشاهد المختلفة بإستخدام إمكانيات برنامج الـ 3DS Max

و كما عودناكم فإن ما نقدمه فى هذه المجموعة التعليمية .. ليس فقط تعليم لخواص الضوء و لكن نقدم أيضاً أساليب توزيع الإضاءة و طرق إخراج المشاهد بجودة عالية و خبرات المحترفين فى التعامل مع الإضاءة فى الأعمال المختلفة.

و أليكم نبذه مختصرة عن محتويات المجموعة التعليمية:

- ملف فيديو مضغوط لشرح محتويات المجموعة ...

http://al-rebat.cgway.net/Introduction.rar

الدرس الأول : Default Light
مدة الدرس: 17 دقيقة
يتحدث هذه الدرس عن الخواص العامة للضوء و ما هى الإضاءة الإفتراضية فى البرنامج و ما هى خواصها و كيف يمكن ان تستفيد منها و تتعامل معها عن بناءك للمجسمات
صور من الدرس:


الدرس الثانى: Light Parameters
مدة الدرس: 27 دقيقة
فى هذا الدرس نقدم شرح الخواص الأساسية للإضاءة كشدة الإضاءة و توزيعها و لونها و مدى الإضاءة
صور من الدرس:


الدرس الثالث: Shadows
مدة الدرس: 38 دقيقة
يتحدث هذا الدرس عن الفرق بين أنواع الظلال المختلفة (Shadow Map – RayTraced Shadow – Adv. RayTraced – Area Shadow) و خواص كل نوع منهم و مميزاته و عيوبه و إستخداماته

صور من الدرس:


الدرس الرابع: Shadow Parameters
مدة الدرس: 11 دقيقة
يتحدث هذا الدرس عن خواص الظل و كيف يمكن ضبطها و تعديلها لتحسين شكل الظلال فى المشاهد المختلفة

صور من الدرس:


الدرس الخامس: Advanced Effects
مدة الدرس:21 دقيقة
يتحدث هذا الدرس عن بعض المؤثرات الخاصة للضوء كظهور شعاع الضوء و توهج مصدر الإضاءة و غيرها من المؤثرات الخاصة للضوء

صور من الدرس:



الدرس السادس: Sky Light
مدة الدرس: 20 دقيقة
يتحدث هذا الدرس عن إضاءة السماء و كيف يمكن إضافتها فى المشهد و ما هى خواصها و كيف تظهر إضاءة السماء فى التوقيتات المختلفة للنهار و الغروب و الليل.

صور من الدرس:


الدرس السابع: Light Unit
مدة الدرس:20 دقيقة
يتحدث هذا الدرس عن معنى و مفهوم و حدة الإضاءة .. حيث ان وحدة الإضاءة ليست مجرد نقطة الضوء التى تضيفها بل وحدة الإضاءة عبارة عن جسم مصدر الضوء و خاماته بالإضافة للضوء الصادر عنه .. و نتيجة لكل ذلك تحصل على وحدة الإضاءة فى المشهد الخاص بك.

صور من الدرس:


الدرس الثامن: Indirect Light
مدة الدرس: 27 دقيقة
تعتبر الإضاءة غير المباشرة من أهم العوامل المؤثرة فى جودة المشهد لذلك سنتعلم فى هذا الدرس كيف يمكن عمل و توزيع الإضاءة غير المباشرة بطريقة عملية و بسيطة و بدون الحاجة لأى Plugins لعمل الإضاءة غير المباشرة.

صور من الدرس:


الدرس التاسع: Light Distribution
مدة الدرس: 108 دقيقة
هذا الدرس عبارة عن مثال تطبيقي لشرح أسلوب توزيع الإضاءة المباشرة و الإضاءة غير المباشرة و دراسة مصادر الضوء فى المشهد و التعامل مع وحدات الإضاءة المختلفة.

صور من الدرس:


الدرس العاشر: Light Tracer
مدة الدرس: 37 دقيقة
فى هذا الدرس نتحدث عن طرق معالجة الإضاءة غير المباشرة بإستخدام تقنية الـ Light Tracer و كيف يمكن إستخدامه فى تحسين جودة المشهد.

صور من الدرس:


الدرس الحادى عشر: Day Light
مدة الدرس: 18 دقيقة
و فى هذا الدرس نتحدث عن عمل الإضاءة النهارية فى المشاهد المعمارية و كيف يمكن الإستفادة من إمكانيات الـ Light Tracer فى إخراج المشاهد المعمارية بصورة جيدة

صور من الدرس:


الدرس الثاني عشر: Radiosity
مدة الدرس:27 دقيقة
فى هذا الدرس نتحدث عن فكرة عمل الـ Radiosity و طريقة إستخدامه لمعالجة الإضاءة غير المباشرة و ما هى مميزات إستخدامه مع الـ Animation.

صور من الدرس:


الدرس الثالث عشر: Photometric Light
مدة الدرس: 45 دقيقة
فى هذا الدرس سنتحدث عن نوع الإضاءة الـ Photometric و كيف ان هذا النوع يقترب أكثر من خواص الإضاءة الطبيعية الحقيقية و كما ان لدينا فى هذا النوع قدرة كبيرة على التحكم فى توزيع الإضاءة و كيف انه يعطى نتائج جيدة مع الـ Radiosity و الـ Light Tracer

صور من الدرس:


الدرس الرابع عشر: Application
مدة الدرس : 59 دقيقة
هذا الدرس عبارة عم مثال تطبيقي فى مجال العمارة الداخلية و الديكور و نتحدث فى هذا المثال عن توزيع الإضاءة النهارية و الليلية و علاقة الخامات بالضوء مع شرح خامة الـ Adv. Lighting Override و خامة الـ Architectural Material و كيف يمكن تحسين نتائج المشهد مع الـ Radiosity و الـ Photometric Lights.

صور من الدرس: