افضل 10 مشروبات عربية ضرورية للصائم

يحتاج جسم الانسان في شهر رمضان للماء والسكريات للحصول على الطاقة والنشاط بعد الإفطار ، ويعتمد الصائم على المشروبات الغنية بالسكريات ، وينصح دائما بالابعتاد عن المشروبات الغازية والمصنعة والاعتماد على المشروبات الطبيعية لما تحتويه من فائدة عظيمة ، حيث أنها تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي تقوي الجسم حتى يستطيع القيام بالفرائض والعبادات طوال الشهر الكريم ، ومجتمعنا العربي غني بوفرة بالعديد من المشروبات الطبيعية الشعبية المتوارثة عن الاباء والاجداد ، وهي جيدة المذاق كثيرة الفائدة لا تخلو مائدة رمضانية منها في كل عام ، ونذكر هنا افضل تلك المشروبات واكثرها نفعا للصائم ان شاء الله .
افضل المشروبات للصائم :-
1-اللبن الرايب : ويسمى في بعض الدول العربية باللبن الخاثر ، وهو غني بالسكريات والبروتين وفيتامينات ب و سي و ايه ، ونسبة كبيرة من المعادن ، لذا فهو من أفضل المشروبات التي يمكن للصائم تناولها عند بدأ الافطار ، وهو يطفئ العطش ويحسن الهضم ، ويعمل على تخفيف الحموضة والغازات بالمعدة التي تصيب الصائم بكثرة في رمضان ، كما أنه بعمل على تجديد الخلايا ويهدئ الاعصاب .
2- الحليب بالتمر : من افضل المشروبات للصائم ، فاللبن مصدر للبروتين والكالسيوم ، والتمر غني بسكريات سهلة الهضم وسريعة الامتصاص فتمد الجسم بما فقد طوال النهار وهو سنة نبوية اكد الاطباء صحتها وفائدتها العظيمة للجسم ، ومنقوع الحليب بالتمر مفيد لعلاج فقر الدم وللكلى والجهاز التنفسي الذي يتعرض للجفاف خلال فترة الصيام ، كما أنه يعالج الصداع ، لذا فتناول منقوع التمر بالحليب قبل تناول طعام الافطار مغذي وصحي للصائم .
3- القهوة العربي : هي خليط من البن الاخضر مع الهيل (الحبهان ) المطحون وهي من أشهر المشروبات في السعودية ودول الخليج ، ويزيد الاقبال على شربها في رمضان بعد الافطار وحتى السحور ، وهي تساعد على الهضم وتطهر المعدة والامعاء وتنشط الكبد وتمنع تقلصات الجهاز الهضمي للتأثير الرائع للهيل ، كما أنه معطر للفم لرائحته الذكية ، ويعد البن منشط للدورة الدموية في المعدة والامعاء مما يعمل على الاحساس بالراحة والتخلص من التخمة والكسل بعد الافطار .
4- قمر الدين : من اشهر المشروبات الرمضانية ، وهو عصير ذو فوائد صحية كبيرة فهو يعالج الصداع ويسهل الهضم وينظم حركة الامعاء ، ويزيد من مناعة الجسم ويطفئ العطش ويفتح الشهية ، كما أنه يمد الجسم بكم من السكريات التي يحتاجها الصائم فيزيد من طاقة الجسم وقوته .
5- التمر هندي : ينشط الهضم ويزيل الحموضة فهو يفيد الصائم بشكل كبير ، كما أنه فاتح للشهية وملطف لجدار المعدة والامعاء وملين ، وهو طارد للسموم محارب للغثيان والقئ وطارد للغازات ، وبفضل شربه في فترات الصيام في درجات الحرارة المرتفعة لأنه يعمل كخافض للحرارة وملطف للحلق ، كما أنه يقلل من حموضة الدم وينقية من السموم .
6- الخروب : من المشروبات الرمضانية الغنية بالسكريات المفيدة للصائم ، فهو يمد الجسم بما يحتاجه من السكريات سريعة الامتصاص سهلة الهضم تنشط الصائم وتنعشه ، وشراي الخروب مفيد في التخلص من حرقة المعدة والتهابها ، ملين ومطهر للامعاء ، يعطي الاحساس بالنشاط والطاقة بعد فترة الصيام .
7- العرقسوس : يروي العطش ويمد الجسم بالسكريات الضرورية بعد فترة الصيام ، كما أنه يلطف لجدار المعدة والامعاء فيقلل من الاصابة بالحموضة بعد تناول الافطار ، كما أنه مدر للبول طارد للاملاح التي تتركز بالدم نتيجة لقلة شرب الماء .
8- الكركديه : من المشروبات الشهيرة في مصر في شهر رمضان لأنه يمنع العطش ويخفض الحرارة ويزيل الحموضة ، كما أنه يخفض ضغط الدم ويلطف للجهاز الهضمي والامعاء ويطهره ، كما أنه ملين ومهدئ للاعصاب ويحمي خلايا الجسم لما يحتويه من مضادات للاكسدة .
9- عصير الليمون : يفيد شربه في شهر رمضان وخاصة في فصل الصيف اذ أنه الليمون منشط ويساعد على الهضم ويفتح الشهية ، كما أنه مطهر للقولون ومنعش ينشط الجسم ويمنحه القوة والحيوية بعد الافطار فيزيل الكسل والاحساس بالجهاد ، ويفضل اضافة اوراق النعناع الأخضر لعصير الليمون لدوره الفعال في تهدئة المعدة والامعاء ، ويزيل الاحساس بالقئ وينعش الفم والحلق .
10- الخشاف : عصير شهير يقدم على مائدة الافطار في رمضان في مصر ، وهو كنز للفيتامينات والسكريات التي يحتاجها الجسم بعد فترة الصيام ، فالخشاف يتكون من منقوع الزبيب والمشمش والتين والبلح المجفف مع قليل من المكسرات في الماء مع اضافة القليل من السكر ، ولكل من مكوناته فائدة عظيمة للصائم فالزبيب ملين طبيعي وملطف للمعدة ، والمشمش غني بفيتامين سي ومضاد للأكسدة وغني ....


htqg 10 lav,fhj uvfdm qv,vdm ggwhzl lav,fhj htqg uvfdm