اعجاز في أكل الفاكهه قبل الأكل جاء في القران الكريم

الفاكهة في القرآن الكريم
إعجاز في أكل الفاكهة قبل الأكل
جاء في القرآن الكريم قوله تعالى في سورة الواقعة
مقدماً الفاكهة على اللحم :
( و فاكهة مما يتخيرون . و لحم طيرٍ مما يشتهون )
و جاء أيضاً في سورة الطور
( و أمددناهم بفاكهة و لحمٍ مما يشتهون )
و قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
( إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإنه بركة )
رواه الترمذي
____________________
إن تناول الفاكهة قبل الوجبة الغذائية له فوائد صحية جيدة
لأن الفاكهة تحوي سكا كر بسيطة سهلة الهضم و سريعة الامتصاص .
فالأمعاء تمتص هذه السكاكر بمدة قصيرة تقدر بالدقائق ، فيرتوي الجسم و تزول أعراض الجوع و نقص السكر ، في حين أن الذي يملأ معدته مباشرة بالطعام المتنوع يحتاج إلى ما يقارب ثلاثة ساعات حتى تمتص أمعاؤه ما يكون في غذائه من سكر و تبقى عنده أعراض الجوع لفترة أطول .
إن السكاكر البسيطة بالإضافة إلى أنها سهلة الهضم والامتصاص فإنها مصدر الطاقة الأساسي لخلايا الجسد المختلفة .
و من هذه الخلايا التي تستفيد استفادة سريعة من السكاكر البسيطة ، هي خلايا جدر الأمعاء و الزغابات المعوية حيث تنشط بسرعة عندما تصلها السكاكر الموجودة بالفاكهة و تستعد للقيام بوظيفتها على أتم وجه في امتصاص مختلف أنواع الطعام و التي يأكلها الشخص بعد الفاكهة .
و ربما كان من تقديم الفاكهة على اللحم في الآيات القرآنية الكريمة و في الحديث الشريف حكمة للحكيم ...
منقول
المرجع
من الطب في القرآن الكريم تأليف الدكتور عبد الحميد دياب الدكتور أحمد قرقوز مؤسسة علوم القرآن دمشق



المانجو:

• المانجو مصدر ممتاز لفيتامين "أ" و"ج" بالإضافة إلى البيتا-كاروتين. المانجو مليئة أيضاً بالألياف ومفيدة للاضطرابات المعوية. نصف ثمرة المانجو تحتوى على 70 سعر حرارى تقريباً.

• تكون المانجة جاهزة للأكل عندما تكون رائحتها طيبة ونفاذة وطرية إلى حد ما عند الضغط عليها. تجنبى الثمار المعطوبة أو المكرمشة. يمكنك ترك المانجو فى درجة حرارة الغرفة العادية حتى تنضج ثم يمكن حفظها فى الثلاجة حتى 3 أيام. اغسليها جيداً قبل قطعها أو تقشيرها. لتقديم المانجو يمكنك تقطيع شريحتين سميكتين بطول الثمرة أقرب ما يكون للبذرة، ثم باستخدام السكين، قومى بعمل خطوط طولية وعرضية فى كل شريحة لتحديد أشكال مربعة أو سمبوكسات. اقلبى الشريحتين واستخدمى الشوكة فى تناول القطع التى أصبحت بارزة.

الفراولة:

• يطلق على الفراولة الفاكهة المثالية، فهى تحتوى على مضادات أكسدة قوية تقلل من احتمال الإصابة بالأمراض المزمنة، تحمى من آثار الشيخوخة، تساعد على التركيز، تقلل من احتمال الإصابة بأنواع معينة من السرطان وتقلل مستوى الكوليسترول. خمس ثمرات فراولة تحتوى على مضادات للأكسدة أقوى من 3 تفاحات أو 4 ثمرات موز. الفراولة مصدر ممتاز لفيتامين "ج" (5 ثمرات فراولة تحتوى على فيتامين "ج" أكثر من برتقالة واحدة!)، والماغنيسيوم الهام لعمليات إنتاج مضادات الأكسدة والطاقة. الفراولة غنية أيضاً بحمض الفوليك، الحديد، والزنك.

• الفراولة أيضاً هى أفضل فاكهة يمكن تناولها إذا كنت تريدين إنقاص وزنك مع الاحتفاظ بمستوى الطاقة. ثمان ثمرات من الفراولة تحتوى على 45 سعر حرارى فقط.

• الحساسية التى قد تنتج عن تناول الفراولة تحدث عادةً نتيجة الشعيرات الصغيرة الموجودة على الثمرة. غالباً لن تسبب الفراولة حساسية إذا غسلت بماء ساخن قبل تناولها.

• لحفظ الفراولة، غطيها ولكن ليس بإحكام ويمكنك تركها فى الثلاجة لمدة يومين ولكن دون غسل، أو يمكنك تجميدها فى الفريزر لمدة عام. اغسلى الفراولة قبل أكلها مباشرةً.



منقول


hu[h. td H;g hgth;ii rfg hgH;g [hx hgrvhk hg;vdl g;g hgH;g hgth;ii hgrvhk hg;vdl hu[h. phg