الطعام الذي تتناوله الأم الحامل أثناء فترة الحمل يؤثر في صحتها وصحة طفلها القادم وكلما كان الطعام صحياً ومغذياً كلما كانت فترة الحمل والولادة أسهل، وكذلك الطفل يولد في حالة صحية جيدة. واليك قائمة بأفضل أطعمة صحية ومغذية لفترة الحمل.
1-السلمون

السلمون والأسماك الدهنية عامة غنية بالدهون الغير مشبعة الاوميجا 3 والتي تكون مهمة لبناء المخ والجهاز العصبي للجنين، بالإضافة الى المحافظة على الخلايا العصبية للأم.
2-الهليون

الهليون يحتوي على حمض الفوليك الذي يمنع تشوهات الجنين وبالذات العمود الفقري والحبل الشوكي.
3-البيض

البيض يحتوي على مادة تسمى الكولين وهي نوع من أنواع فيتامين b وهذه المادة مهمة لنمو مخ الجنين كما انها تنشط الذاكرة. ويجب الانتباه الى ان هذه المادة موجودة بكثرة في صفار البيض والبياض لا يقل اهمية عن الصفار لأنه يحتوي على كمية عالية من البروتين.
4-الزبادي

الزبادي غني بالزنك وهو عنصر مهم في انقسام الخلايا ونمو الأنسجة. نقص الزنك يؤدي الي ولادة الاطفال ناقصة النمو كما أن الزنك له دور في بناء الجهاز المناعي للطفل. الزبادي غني أيضاً بالكالسيوم اللازم لبناء عظام الجنين وحماية الأم من الاصابة بهشاشة العظام.
5-الجبن

الجبن الابيض يحتوي على الكالسيوم اللازم لصحة عظام الأم والجنين. كما يحتوي على البروتين اللازم لبناء خلايا جسم الجنين والمساعدة على اصلاح الخلايا التالفة عند الأم.
6-البرتقال

أثناء الحمل تقل مناعة الأم وفي نزلات البرد يكون هناك احتمالية لحدوث مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي او التهاب الشعب، والحل هو تناول البرتقال وعصير البرتقال بكثرة طوال فترة الحمل لان البرتقال يحتوي على فيتامين c الذي يرفع من مقاومة الجسم للبرد والأنفلونزا بالإضافة لتقليل الاعراض.
7-الثوم

الثوم يقي من خطر تسمم الحمل والذي يأتي من ارتفاع ضغط الدم في المشيمة.
8-اللوز

اللوز غني بالمعادن والبروتينات والدهون الغير مشبعة وهو مفيد لصحة الأم والجنين كما أنه وجبة خفيفة لذيذة.
9-البقول الداكنة

البقول الداكنة مثل العدس الأسمر والفاصوليا الحمراء، تحتوي على الالياف التي تساعد الام على التخلص من ازعاج الامساك الذي يأتي من الحديد الموجود في فيتامينات الحمل كما تحتوي على البوتاسيوم الذي يمنع ارتفاع ضغط الدم للام.



hg'uhl hgHl hgphlg Hekhx tjvm hgplg hlll hg[lg hgphlg hg'uhl