يتوفر هاتف nexus 6 الذي انتظره الكثيرون للبيع قريبًا من خلال متجر غوغل بلاي والعديد من المتاجر الأُخرى. وبحسب التصويت الذي طرحه موقع اندرويد العربي على +Google والذي ينتهي الخميس القادم، فقد صوّت حوالي 45% من المُتابعين بأنهم سيشترون هاتف nexus 6 لو توفّر في أسواقهم اليوم، وقال 28% أنهم يُفكرون بالأمر.
إن كنت ممن قرروا شراء الهاتف، سنطرح لك هنا أفضل 4 ميزات يتمتع بها كي نزيدك تشويقًا، وإن كنت ممن يُفكّرون بالأمر، فهذه الميزات قد تكون دافعًا لك لتفضيله على الهواتف الأخرى والحصول عليه. لكن في المقابل، سنذكر بعد ذلك نقطتان قد تجعلانك تصرف النظر عن الهاتف.
في حين قدمت غوغل في الأعوام السابقة هواتف لم تكن مُنافسة من جميع النواحي للهواتف الأخرى القوية المتوفرة في الأسواق، إلا أنها قدمت هذا العام هاتفًا مُتكاملًا من حيث قوة المواصفات.
لنبدأ بالميزات الإيجابية والتي تُعتبر من أبرز ميزات nexus 6:
ميّزات ستحبّها


الشاشة

لم يتوفر الهاتف في الأسواق بعد كي نتمكن من إلقاء نظرة على شاشته. لكن على الورق، تأتي الشاشة بدقة QHD التي تبلغ 1440×2560 بيكسل بكثافة 493 بيكسل في الإنش. الشاشة من نوع AMOLED وهذا يعني درجة تباين عالية وإشباعًا عاليًا في الألوان، ولونًا أسود حقيقيًا وتوفيرًا في الطاقة. باختصار، فإن استخدام هذه الشاشة سيكون مُتعةً حقيقيةً للعين سواء على مستوى الدقة وكثافة البيكسل، أو على مستوى الألوان. شاشة هذا الهاتف ستكون مجنونة! وهي دون أدنى شك واحدة من أفضل الشاشات التي يُمكن أن تجدها في أي هاتف ذكي اليوم.
البطارية والشحن السريع


البطّارية، البطّارية، البطّارية. رغم أنها مُشكلة معظم الهواتف الذكية إلّا أنها كانت مُشكلة رئيسية في هواتف Nexus. العديد من الشركات لجأت مؤخرًا إلى حل مقبول جدًا لمشكلة استنزاف البطارية، هذا الحل هو عبار عن استخدام بطارية ذات سعة كبيرة، بالإضافة إلى وضعيات برمجية خاصة بتوفير استهلاك البطارية. وفي حين كان يستحيل تقريبًا أن يتمكن مستخدمو هواتف nexus السابقة من إكمال النهار ببطارية هواتفهم، كان أصحاب بعض الهواتف القوية الأُخرى يُمكن أن يُكملوا نهارًا ونصف أو نهارين بشحن البطارية لمرة واحدة.
غوغل أعلنت هذا العام حربها على مشكلة البطارية، حيث زوّدت nexus 6 ببطارية كبيرة من سعة 3220 ميلي أمبير، كما زوّدت الهاتف بميزة (عتادية وليست برمجية) هي ميزة الشحن السريع التي تُتيح شحن الهاتف لما يكفي لـ 6 ساعات من الاستخدام خلال ربع ساعة فقط! تقول غوغل بأن بطارية الهاتف وعندما تكون مشحونةً بشكل كامل تكفي بسهولة لـ 24 ساعة من الاستخدام، وهو رقم أكثر من ممتاز نظرًا إلى دقة وحجم الشاشة. كما توفّر نسخة أندرويد 5.0 الأخيرة التي يعمل بها الهاتف وضعية خاصة لتوفير البطارية يُمكن أن تمنح الهاتف ما يصل إلى 9 ساعات إضافية من التوفير.
التحديثات السريعة وتجربة أندرويد الصافية


يأتي nexus 6 بنسخة أندرويد الأخيرة (أندرويد 5.0 – Lollipop)، وقد قدّمنا لها مُراجعة أوّلية هنا. هذا لا يعني فقط بأنك ستعمل على أفضل وأحدث نسخة من أندرويد بميّزاتها العديدة وواجهاتها الرائعة وسلاستها وسرعتها المجنونة، بل يعني أنك وفي حال امتلاكك لـ nexus 6 ستكون أوّل من يحصل على تحديثات أندرويد القادمة في يوم صدورها ومُباشرةً من غوغل. هذا لوحده من أقوى الدوافع كي تحصل على الهاتف.
الجودة والكماليّات

في Nexus 6 لم تقم غوغل بالمساومة على أية ميّزات. على عكس هواتف nexus السابقة التي لم تكن تُجاري الهواتف المُنافسة القوية من حيث الميزات الكمالية مثل جودة الصوت مثلًا، أو مقاومة الماء. يأتي nexus 6 كي يُعطيك الثقة هذه المرة بأن امتلاكك لهاتف من سلسلة nexus لا يعني تنازلًا عن أية ميزات تجدها في الهواتف اللّامعة الأخرى من سوني وسامسونج وإل جي وغيرها.
يُقدّم الهاتف مُكبّري صوت مزدوجين من الجهة الأمامية بتقنية الستيريو، كي يقتل بذلك من دون رحمة الصوت السيء نسبيًا الذي تجده في هواتف nexus السابقة. كما أن الهاتف مُقاوم للماء وذلك للمرّة الأولى في هواتف غوغل الرسمية. ورغم أن موتورولا لم تُحدد معيار مقاومة الماء في الهاتف لكن يُعتقد أنه مُضاد للرذاد ويُمكن أن يحتمل الاستخدام تحت المطر، لكن هذا بحد ذاته أكثر من كافٍ بالنسبة لمعظم المُستخدمين.
الكاميرا تأتي بدقة 13 ميغابيكسل مع مُثبّت بصري للصورة OIS مع عدسة بفتحة f2.0. لا يكفي هذا كي نحكم على جودة الكاميرا، لكن حتى لو كان هذا على الورق فقط، فإن غوغل زوّدت كاميرا الهاتف بتقنيات قوية كي تجعل منها مُنافسةً من الناحية العتادية لكاميرات الهواتف القوية الأخرى.
الهاتف مصنوع بجودة عالية، حيث يُمتلك هيكله إطارًا مصنوعًا من الألمنيوم، وغطاءًا خلفيًا مصنوعًا من البلاستيك عالي الجودة. وقد حاولت موتورولا تصميم الهاتف بشكل يجعل استخدامه مُريحًا قدر الإمكان مع هذا الحجم الكبير الذي سنأتي إليه في النقطة اللاحقة.
ميّزات قد تكرهها

الحجم

هاتف nexus 6 هو هاتف ضخم! لا جدال في هذا. والهاتف الضخم يعني بأنه بالتأكيد ليس مُناسبًا لجميع المُستخدمين. رغم روعة الشاشة فإن قياسها حوالي 6 إنش. هذا ليس سلبيًا بالضرورة، فالكثير من المُستخدمين يُحبّون مثل هذا القياس لما يُقدمه من راحة في الاستخدام والقراءة وخاصة أولئك الذين لا يمتلكون حاسبًا لوحيًا ويريدون جهازًا يجمع مابين الجهازين. لكن في المقابل هناك فئة من المُستخدمين لا تُحب الأجهزة الكبيرة من هذا القياس، لأن استخدامه بيد واحدة أمر صعب كما أنه قد يكون مُزعجًا داخل الجيبة.
بطول يتجاوز الـ 6 إنش وعرض يتجاوز الـ 3 إنش وسماكة تبلغ حوالي 10 ميليمتر ووزن 184 غرام، هذا يعني أنه بالتأكيد ليس من الهواتف الصغيرة ولا الخفيفة. وهذا أمر قد لا يُعجبك في الجهاز.
السعر

على عكس هواتف nexus السابقة التي طرحتها غوغل بأسعار مُنافسة جدًا نسبةً للمواصفات، غيّرت الشركة سياستها هذا العام وطرحت الهاتف بسعر يوازي أو رُبما يزيد عن أسعار الهواتف الأخرى القوية المُنافسة. يبلغ سعر الهاتف حوالي 650 دولار، وجاء هذا السعر كمُفاجأة لعشاق سلسلة nexus اللذين اشتروا الهواتف السابقة بنصف هذا السعر تقريبًا. لكن عدم تنازل غوغل عن تقديم أفضل المواصفات، ستكون نتيجته هذا السعر بالتأكيد.
في الختام: ماهي أفضل ميزات هاتف nexus 6 بالنسبة لك؟
المصدر


Htqg 4 ld~.hj td ihjt Nexus 6 Htqg nexus