الحصول على منحة لمواصلة التعليم الجامعي والبحث العلمي حلم يراود الكثير من الطلبة. خبراء ألمان يقدمون 10 نصائح ينبغي مراعاتها عند التقدم بطلب للحصول على المنحة.
1 – ابدأ بالبحث مبكرا قدر المستطاع: كلما بكّرت في البحث عن المنح المتوفرة في مجال اختصاصك كلما كانت فرصك أكبر في الحصول مبكرا على منحة دون أن تضطر للانتظار طويلا بعد التخرج لسنة ربما أو أكثر، بسبب التقيد بمواعيد تقديم الطلبات.
2 – ابحث في بنوك المعلومات المتخصصة بالمنح: هذا يوفر عليك وقتا طويلا. ففي هذه المواقع المتخصصة تكون كل الشروط والأوراق المطلوبة مشروحة بالتفصيل، ويمكنك حصر عملية البحث لتناسب ما تتطلع عليه.
3 – تقدم لتلك المنح التي تناسب مؤهلاتك وتطلعاتك: بدلا من أن تقدم طلبك للمؤسسات الشهيرة والتي تكون المنافسة على مقاعد منحها كبيرة، بادر باختيار المنحة الأكثر موافقة لمؤهلاتك وتطلعاتك المستقبلية (المناسبة لبروفايلك).
4 – احذر التخلف عن الموعد النهائي لتقديم طلب المنحة: إحدى أهم النقاط عند تقديم طلب المنحة، وخاصة بالنسبة للمؤسسات الألمانية. ومن يتخلف يتم استبعاد طلبه عند المقارنة بين الطلبات. وعندها سيكون مؤسفا جدا أن يتم استبعاد طلب مستوفي لكل الشروط ولكنه لم يُقدم في الوقت المناسب.
5 – اجعل كل طلب متميزا عن الآخر: احذر من إرسال ذات الطلب إلى أكثر من جهة مانحة. حاول أن تجعل كل طلب مناسبا للمنحة والجهة المانحة أيضا. ليس بالضرورة أن يختلف الطلب كليا، ولكن يجب أن تبرز في كل طلب سبب اختيارك لهذه الجهة المانحة.
6 – راجع الطلب قبل إرساله خشية وجود أخطاء: لأن الطلب المليء بالأخطاء يولد انطباعا أوليا عن شخصية مقدم الطلب. لذلك ينصح بأن تجعل شخصا آخرا ذا خبر يراجع الطلب قبل إرساله.
7 – تأكد من إرسال الطلب كاملا دون وثائق ناقصة: هذا الخطأ الشائع مؤثر. كثير من الجهات المانحة ترفض الطلب إذا كانت هناك أوراق ناقصة.
8 – ابحث عن اسمك في محركات البحث: اللجنة المختصة بالمنحة ستبحث عن اسم الشخص مقدم الطلب في محركات البحث، وأشهرها غوغل. لذلك قم بالبحث بنفسك، وحاول أن تتدارك ما يمكن تداركه.
9 – أرفق صورة لطيفة وجذابة: الانطباع الأول يدوم. عبارة شهيرة تنطبق هنا أيضا. فالصورة المرفقة تلعب دورا ولو كان بسيطا في التأثير على قرار الجهة المانحة.
10 – تجنب الإلحاح بالسؤال بعد إرسال الطلب: العديد من الجهات المانحة لا ترسل إشعارا بتلقيها طلب الحصول على المنحة. وكثيرا ما تمر 3 وحتى 6 أشهر قبل أن تتلقى أي رد منهم. لذلك عليك التحلي بالصبر.