نفحات من رمضان يوم مقترح في رمضان
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

ونحن بانتظار شهر الصيام أحب أن أقدم للأخوة الصائمين هذا البرنامج المقترح :


1-
إبدأ يومك بالاستيقاظ على السحور وحاول أن تبكر بالاستيقاظ حتى تصلي وتدعو في هذا الوقت المبارك قبل طلوع الفجر ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: \" إذا مضى شطر الليل، أو ثلثاه، ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا، فيقول: هل من سائل يعطى؟ هل من داع يستجاب له؟ هل من مستغفر يغفر له؟ حتى ينفجر الصبح \"

2-
إحرص على أداء صلاة الفجر ( والصلوات المفروضة ) في المسجد فإنها تضاعف بسبعٍ وعشرين درجة .

3-
حاول أن تمكث في المسجد بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس بمقدار رمح ثم صلِّ ركعتين ، فعن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة»، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تامة تامة تامة» . وحاول استغلال هذا الوقت بقراءة القرآن فإنك تستطيع أن تقرأ فيه جزأين تقريباً وحاول أن تقرأ أذكار الصباح .

4-
بعد ذلك قد تذهب للراحة او للعمل حسب ظروفك .

5-
تبدأ الفترة الثانية بعد صلاة العصر وبعد أدائها جماعة ، اقرأ أذكار المساء ، وإن كان عندك صغار صائمون فياحبذا لو تقوم بتسليتهم وخصوصاً في أول رمضان ، ثم حاول الذهاب للمسجد لقراءة شيء يسير من القرآن بتدبر ( صفحة أو ربع حزب مع التفسير ) والانشغال بالذكر والتسبيح .

6-
قبل صلاة المغرب استغل هذا الوقت بالدعاء وإن استطعت أن تساهم في افطار المسجد فافعل ، فإذا أذن المؤذن فأفطر على رطبات أو تمرات وصلِّ المغرب جماعة .

7-
عد إلى بيتك وتناول الإفطار مع أهلك وبعد الإستراحة استعد للذهاب إلى المسجد لأداء صلاة العشاء مع الحرص على صلاة القيام مع الإمام ، فقد قال نبينا صلى الله عليه وسلم : \"من قام مع الإمام حتى ينصرف، كتب له قيام ليلة\"

8-
بعد الانتهاء من الصلاة عد الى بيتك لمجالسة والديك أو أهلك .... واحذر من مجالسة البطَّالين وفرَّ منهم فرارك من الأسد .

بالنسبة للأخوات الصائمات يمكن القيام بهذا البرنامج أو بعضه في البيت كقراءة ورد يومي من القرآن وأذكار الصباح والمساء ، ولعل القيام على تفطير أهل البيت الصائمين والقيام على شؤونهم فيه أجر عظيم .

إحذر من :

1- الإنشغال لساعات طويلة بالإنترنت .
2- الجلوس لساعات طويلة أمام الفضائيات .
3- مايسمى بالجلسات والسهرات الرمضانية مع مايصاحبها من محرمات .
4- الانشغال بالدعوات والولائم إلا ماكان ضرورياً .
5- تضييع الأوقات في الأسواق وخصوصاً في العشر الأواخر .
6- السهر لساعات متأخرة دون فائدة .

هذا برنامج عام يمكن التعديل عليه حسب ظرف كل صائم .

كتبه أخوكم :
د.عبدالحكيم خريسات


ktphj lk vlqhk d,l lrjvp td d,l