العبارات البوليانية

معظم العمليات التي رأيناها تعطي نتائجاً من نفس نوع معاملاتها (operands). مثلاً، عملية + تأخذ عددين صحيحين وتعطي عدد صحيح، أو عددين عشريين وتعطي عدد عشري، الخ.
الاستثناء الذي شاهدناه كان مع العمليات المنطقية (relational operators)، التي تقارن بين أعداد صحيحة أو بين أعداد عشرية وتعيد إما true أو false. true وfalse قيمتان خاصتان في Java، ومعاً يؤلفان نوعاً للقيم يدعى النوع البولياني (boolean). لربما تتذكر عندما عرفت النوع، وقلت أنه مجموعة من القيم. في حالة الأعداد الصحيحة، والأعداد العشرية والسلاسل المحرفية، كانت هذه المجموعات كبيرة جداً. بالنسبة إلى booleans، فالمجموعة ليست كبيرة حقاً.
العبارات والمتغيرات البوليانية تعمل تماماً كأنواع العبارات والمتغيرات الأخرى:
كود:
boolean bob;
bob = true;
boolean testResult = false;
المثال الأول هو تصريح بسيط عن متغير؛ المثال الثاني هو عملية إسناد، والثالث هو عمليتي تصريح وإسناد مدمجتين، أحياناً ندعو ذلك بالتهيئة (initialization). القيم true وfalse هي كلمات مفتاحية في Java، لذا قد تظهران بلون مختلف، بحسب بيئة البرمجة التي تستخدمها.
كما ذكرت سابقاً، إن نتيجة العامل الشرطي بوليانية، لذا يمكنك تخزين نتيجة مقارنة في متغير:
كود:
boolean evenFlag = (n%2 == 0);       // true if n is even
boolean positiveFlag = (x > 0);      // true if x is positive
وأن تستعمله كجزء من تعليمة شرطية لاحقاً:
if (evenFlag) {
  System.out.println ("n was even when I checked it");
}
إن المتغير المستعمل بهذه الطريقة غالباً ما يدعى علم (flag)، نظراً لأنه يعلمنا بوجود أو غياب شرط معين.


lk ;jhf ;dt jt;v ;uhgl ;lfd,jv gyi [hth hgtwg hgsh]s hgulgdhj hglelvm : hgufhvhj hgf,gdhkdm hglelvm hgf,gdhkdm hgsh]s hgulgdhj hgufhvhj hgtag jt;v [hth ;lfd,jv ;jhf ;dt