التنفيذ المشروط

حتى نتمكن من كتابة برامج مفيدة، سنحتاج دائماً تقريباً للقدرة على التحقق من شروط معينة وتغيير سلوك البرنامج وفقاً لذلك. تعطينا التعليمات الشرطية (Conditional Statements) هذه القدرة. أبسط شكل لهذ التعليمات هي تعليمة if:
كود:
if (x > 0) {
   System.out.println ("x is positive");
}
العبارة بين قوسين تدعى بالشرط. إذا كان محققاً، سيتم تنفيذ التعليمات داخل الأقواس المنحنية. إذا لم يتحقق الشرط، فلا يحدث شيء.
يمكن أن يحتوي الشرط على أي واحد من عوامل المقارنة، أحياناً تدعى العوامل المنطقية (relational operators):
كود:
x == y // x equals y
x != y // x is not equal to y
x > y  // x is greater than y
x < y  // x is less than y
x >= y // x is greater than or equal to y
x <= y // x is less than or equal to y
بالرغم من أن هذه العمليات مألوفة إليك على الأغلب، فإن الطريقة التي تكتب بها هذه العمليات مختلفة قليلاً عن الرموز الرياضية مثل =، ≠ و≥. من الأخطاء الشائعة استعمال علامة = مفردة بدلاً من اثنتين ==. تذكر أن = هو عامل الإسناد، و== هو عامل المقارنة. أيضاً، لا يوجد شيء يكتب هكذا >= أو هكذا <=.
يجب أن يكون طرفي العامل الشرطي من نوع واحد. يمكنك المقارنة فقط بين int وint أو بين double وdouble. لسوء الحظ، لا يمكن استخدام هذه العوامل للمقارنة بين السلاسل المحرفية أبداً! توجد طريقة أخرى للمقارنة بين Strings، لكننا لن نصل إليها قبل فصلين تاليين.


lk ;jhf ;dt jt;v ;uhgl ;lfd,jv gyi [hth hgtwg hgvhfu hgjugdlhj hgav'dm ,hgjuh,] : hgjktd` hglav,' hglav,' hgjugdlhj hgjktd` hgvhfu hgav'dm hgtag jt;v [hth ,hgjuh,] ;lfd,jv ;jhf ;dt