تمرينات

تمرين 2.1
قد تستمتع في هذا التمرين: ابحث عن شريك والعب معه "Stump the Chump" – "اخدع المغفل".
ابدأ مع برنامج تتم ترجمته وتشغيله بشكل صحيح. يبتعد أحد اللاعبين بينما يقوم الآخر بعمل خطأ في البرنامج. بعدها يحاول اللاعب الآخر العثور على ذلك الخطأ وإصلاحه. تحصل على نقطتين إذا عثرت على الخطأ بدون تجميع البرنامج، ونقطة واحدة أغذا عثرت عليه بالاستعانة بالمترجم، ويحصل خصمك على نقطة إذا لم تعثر عليه.
ملاحظة: من فضلك لا تحذف "l" من كلمة "public". فذلك ليس ممتعاً كما تعتقد.
تمرين 2.2
a. أنشئ برنامجاً جديداً باسم Date.java. انسخ أو اكتب برنامجاً يشبه "Hello, world" وتأكد من تجميعه وتشغيله.
b. بالاستعانة بالمثال في القسم 2.4، اكتب برنامجاً ينشئ متغيرات جديدة تدعى day، date، month، وyear. سيحتوي day على اليوم من الأسبوع وdate على اليوم من الشهر. ما هو نوع كل متغير؟ أسند قيماً لهذه المتغيرات بحيث تمثل تاريخ اليوم.
c. اطبع قيمة كل متغير على سطر لوحده. هذه خطوة انتقالية للتأكد من أن كل شيء على ما يرام حتى الآن.
d. عدل البرنامج بحيث يطبع التاريخ في التنسيق الأمريكي القياسي: Saturday, August 13, 2011.
e. عدل البرنامج ثانية حتى يصبح الخرج كما يلي:
American format:
Saturday, August 13, 2011
European format:
Saturday 13 August, 2011
إن الغرض من هذا التمرين هو استخدام ربط السلاسل لعرض القيم ذات الأنواع المختلفة (int وString)، والتدرب على تطوير البرامج تدريجياً بإضافة عدد قليل من التعليمات في كل مرة.
تمرين 2.3
a. أنشئ برنامجاً جديداً باسم Time.java. من الآن فصاعداً لن أذكرك أن تبدأ مع برنامج صغير صحيح، لكن عليك أن تفعل ذلك.
b. بالاستعانة بالمثال من القسم 2.6، أنشئ متغيرات باسم hour، minute، وsecond، وأسند لها قيماً تمثل الوقت الحالي تقريباً. استعمل نظام 24 ساعة؛ بحيث تكون قيمة hour التي تمثل 2 بعد الظهر هي 14.
c. اصنع برنامجاً يحسب ويطبع عدد الثواني المنقضية منذ منتصف الليل.
d. اصنع برنامجاً يحسب ويطبع عدد الثواني المتبقية للنهار.
e. اصنع برنامجاً يحسب النسبة المئوية التي انقضت من النهار.
f. غير قيم hour، وminute وsecond لتعاكس قيم الوقت الحالي (هذه هي المدة التي أعتقد أنها قد انقضت الآن)، وتحقق من أن البرنامج يعمل مع مختلف القيم.
الغرض من هذا التمرين هو استخدام بعض العمليات الحسابية، والبدء بالتفكير بعناصر مركبة مثل الوقت الذي يمثل بعدة قيم. أيضاً، قد تواجهك مشاكل عند حساب النسبة المئوية باستخدام الأعداد الصحيحة، وهو الدافع لدراسة الأعداد العشرية في الفصل التالي.
مساعدة: قد تحتاج لاستعمال متغيرات إضافية لتخزين بعض القيم مؤقتاً خلال عملية الحساب. إن مثل هذه المتغيرات التي نستخدمها في العمليات الحسابية لكن لا تتم طباعتها أبداً، تدعى أحياناً بالمتغيرات الوسيطة أو المؤقتة.


lk ;jhf ;dt jt;v ;uhgl ;lfd,jv gyi [hth hgtwg hgehkd hgljydvhj ,Hk,hu hgfdhkhj : jlvdkhj hgljydvhj hgehkd hgfdhkhj hgtag jlvdkhj jt;v [hth ,Hk,hu ;lfd,jv ;jhf ;dt