البرنامج الأول

تقليدياً البرنامج الأول الذي يكتبه الناس بأي لغة برمجة جديدة يسمى "Hello, World" ─ (مرحباً، بالعالم). لأن كل ما يفعله هو طباعة الكلمات "Hello, World". في لغة Java، سيبدو هذا البرنامج كما يلي:
كود:
class Hello {
 
  // main: generate some simple output
 
  public static void main (String[] args) {
    System.out.println ("Hello, world.");
  }
}
هذا البرنامج يحتوي على العديد من المقومات التي يصعب شرحها للمبتدئين، لكنه يظهر "معاينة" لمواضيع سنراها بالتفصيل فيما بعد.
كل البرامج تتألف من تعاريف أصناف (class definitions)، التي تكتب بالشكل:
كود:
class CLASSNAME {
  public static void main(String[] args) {
    STATEMENTS
  }
}
هنا يشير CLASSNAME إلى اسم كيفي تختاره أنت. اسم الصنف في هذا المثال هو Hello.
main هي عملية (method)، أي مجموعة من التعليمات لها اسم. الاسم main اسم خاص؛ يشير إلى المكان في البرنامج حيث يبدأ التنفيذ. عندما نشغل البرنامج، يبدأ بتنفيذ التعليمة الأولى في main ويتابع، بالترتيب، حتى يصل إلى التعليمة الأخيرة، عندها يتم الخروج من البرنامج.
يمكن أن تحوي main أي عدد من التعليمات، لكن المثال السابق يحوي تعليمة واحدة فقط. وهي تعليمة طباعة (print statement)، فهي تطبع رسالة على الشاشة. من المحيّر أن "اطبع" تعني أحياناً "اعرض شيئاً على الشاشة"، وأحياناً تعني "أرسل شيئاً إلى الطابعة". لن أتحدث كثيراً عن إرسال الأشياء إلى الطابعة في هذا الكتاب؛ كل طباعتنا ستتم على الشاشة. تنتهي تعليمة الطباعة بفاصلة منقوطة (كتاب تفكر كعالم كمبيوتر جافا.
System.out.println هي عملية توفرها إحدى مكتبات Java. المكتبة (library) هي مجموعة من تعاريف الأصناف والعمليات.
تستعمل Java الأقواس المنحنية (} و {) لتجميع الأشياء مع بعضها. الأقواس الخارجية (في السطرين 1 و8) تحوي تعريف الصنف، والأقواس الداخلية تحوي تعريف main.
السطر الثالث يبدأ بـ //، هذا يعني أن هذا السطر هو تعليق(comment) . التعليق هو بعض النص المكتوب باللغة الإنكليزية يمكنك وضعه بين سطور البرنامج، غالباً لشرح ما يفعله البرنامج. عندما يرى المترجم //، فسيتجاهل كل شيء من بعده حتى نهاية السطر.


lk ;jhf ;dt jt;v ;uhgl ;lfd,jv gyi [hth hgtwg hgh,g lshv hgfvkhl[ : hgH,g gyi hgH,g hgh,g hgfvkhl[ hgtag jt;v [hth ;lfd,jv ;jhf