المفتاح الأجنبي
سوف تلاحظ أن حقل (id ) الذي يظهر في الجداول في الثلاثة والذي جعل من الممكن ربط الجداول المختلفة معاً أنة مفتاح أجنبي لأنة بالأصل مفتاح فريد ( primary key) في جدول (COUSTOMERS) ...
ليس ضرورياً أن يكون هناك مفتاح أجنبي في كل جدول ولكن يتم إضافة على حسب حاجتك فإذا كنت تريد ربط بيانات الجداول مع بعضها فسوف تحتاج إليها.




في كل جدول يجود به المفتاح الأجنبي سوف يكون له مرجعية للجدول الأصل فمثلاً هنا المرجعية ستكون جدول (customers) ....بمعنى أن المفتاح الأجنبي سوف يقوم بربط البيانات ما بين الجدول الأصل وبين الجدول الذي يتواجد به كمفتاح أجنبي ....من هنا يتضح لنا مفهوم الاستقامة المرجعية وهذا مفهوم أساسي ومهم عندما تصمم قاعدة بيانات بأكثر من جدول . سوف يكون للمفتاح الأجنبي قيمة ثابتة في جميع الجداول بمعنى لو كان قيمة المفتاح الأجنبي في جدوله الأصل عدد صحيح فسوف يكون بنفس القيمة في جميع الجداول ,,,,ونقطة أخرى إذا حدث تحديث أو تغيير أو حذف لا حد القيم في المفتاح الأجنبي فسوف تتم في جميع الجداول ...هذا هو مفهوم الاستقامة المرجعية .


كثير من قواعد البيانات اليوم يتم تعديل القيم بها تلقائياً كمكر سوفت أكسس وبعض قواعد البيانات الأخرى , لكن هناك بعض قواعد البيانات التي تحتاج إلى تعديل يدوي على كل قيمة يتم التعديل عليه ...وهذا لاشك انه متعب !!


lgow ghtqg ]v,s gyi PHP hg]vs hguav,k fu] hglzi hgltjhp hgH[kfd td hgJphp lld. ghtqg gyi hgH],fd hgltjhp hglzi hg]vs hguav,k hgJphp fu] ]v,s php