العلاقات
الكثير من قواعد البيانات اليوم هي نظم إدارة قواعد بيانات علائقية (relational database management systems ) تختصر في RDBMS , قواعد البيانات العلائقية هذه عبارة عن مجموعة من الجداول أو نموذج من الجداول النموذجية المتعددة التي تحتوي على معلومات مترابطة .
ربما تسمع ايضاً الكثير عن SQL وهي اختصار ل(Structured Query Language ) وهي تسمح لك أن توحد هذه المعلومات من الجداول المترابطة وبذالك تسمح لك بإنشاء وتحليل العلاقات الجديدة .


المثال السابق للعملاء كان عبارة عن جدول واحد فقط , ولذالك لن تحتاج إلى ربط بينه وبين جدول آخر لأنه لا يجد .


لكن إذا كان هناك أكثر من جدول وكانت هذه الجداول مترابطة مع بعضها البعض في البيانات سوف تلاحظ
أنك بحاجة إلى نظم إدارة البيانات العلائقية (RDBMS) ....فلنرى هذه المثال لكي تتضح الصورة أكثر :
ملخص لافضل دروس الدرس التاسع
كل من هذه الجداول الثلاثة كيان مستقل .... لكن تلاحظ أنهم مرتبطين مع بعضهم البعض ب(id) , على سبيل المثال بأماكننا أن نعرف رصيد العميل عبد الواهب صالح من id , كما يمكننا معرفة اين يسكن حمد طارق وكم رقم التلفون وايضاً بمكننا أن نعرف من هو صاحب الرصيد 20.000 أيضاً كم واحد من مدينة القاهرة والكثير الكثير ..... ربما اتضح لك اهمية العلاقات .


إذاً عرفنا أن العلافات هي الأساس الجوهري لنظم قاعدة البيانات العلائقية , بجعلها مرنه وسهلة بحث تتمكن من ربط السجلات المختلفة مع بعضها البعض في الجداول .


lgow ghtqg ]v,s gyi PHP hg]vs hgjhsu uav fu] hglzi hgughrhj td hgJphp lld. ghtqg gyi hglzi hgjhsu hg]vs hgughrhj hgJphp fu] ]v,s php uav