الكوكيز أو الكعكعات (s)
إذاً ماهي الكوكيز ، الكوكيز هي عبارة عن بعض المعلومات أو القطع الصغيرة من البيانات يتم الاحتفاظ بها في جهاز العميل لكي يتم الاحتفاظ بها عند الزيارات المختلفة للمستخدم (العميل) ، أنت لا تقوم بالاحتفاظ فيها بقيم ضخمة لكنك تستفيد منها في أشياء أخري مثل :


1 - جعل لكل مستخدم الألوان الخاصة التي يري فيها صفحتك ( أي أن تجعل للمستخدم مثلاً إعدادات الألوان الخاصة لرؤية موقعك ) .
2 - جعل مفتاح للمستخدم لكي يستطيع به التحكم في بياناته الخاصة عند زياراته لموقعك في مرات اخري.


الكوكيز مفيد للاستخدام في الأشياء البسيطة والغير خطيرة ، لكنه الآن يستخدم بشكل سئ ، مثل استخدامه مثلاً في معرفة معلومات عن المستخدم بدون علم منه ، أو تخزين كميات كبيرة من البيانات فيه والتي من الأجدر أن يتم حفظها في ملف على السيرفر .
ويكون استخدامه مفيدا عندما تضمن أن جميع زوار موقعك تسمح متصفحاتهم بالكوكيز (مثل طلبة المدارس أو شبكات انترانت ) .
عندما يكون فقط لأشياء بسيطة لاضرر منها عند عدم السماح بالكوكيز بجهاز العميل .




بدايتك مع الكيوكيز
قبل أن نبدأ علينا معرفة بعض الأساسيات عن الكيوكيز
الكوكيز عبارة عن قطعة صغيرة من البيانات التي تستخدم لتخزين اسم متغير وقيمته مع معلومات حول الموقع التي أتت منه وتاريخ انتهاءها .


الكوكيز عباره عن تقنية للتخزين من جهة العميل (client-side storage) تتخزن في ملفات في جهاز العميل


يتم العبور إلى هذه الكوكيز ومسحها من المكان التي ارسلت منه .


عندما يطلب المستعرض صفحة من السيرفر وهذه الصفحة تقوم بتتخزين كوكيز فإن السيرفر يقوم باخبار المستعرض بأنه سيقوم بوضع كوكيز للاستعمال لاحقا .


عندما يتم طلب الصفحة في مرة آخري يقوم المستعرض بارسال البيانات التي تم إنشاؤها سابقاً عند طلب الصفحه .
يتم انتهاء مده الكوكيز بإنتهاء وقت صلاحيتها االمحدد من قبل السيرفر ويتم مسحها فورياً عند اغلاق الصفحة إذا كان وقت صلاحيتها صفراً من الثواني .


بإختصار عندما يعطي السيرفر الكوكيز للمستعرض فإنه يقول لك هذا شي اتذكرك به في وقت لاحق (قد يكون هذا الوقت من ضغط رابط آخر في الصفحة التى زرتها حتي بعد أسبوع أو أكثر ) .


يقوم السيرفر بإرسال الكوكيز عبر الـHTTP Headers الذي يتم إرساله قبل أي مخرج من مخرجات الـhtml
والمستعرض أيضا يقوم بإرسال الكوكيز عبر الـHTTP Header بالإضافه إلى أن المستعرض يتعرف على من سيقوم بإرسال الكوكيز فلو كانت الكوكيز مثلاً مرسلة من قبل الموقع www.php.net فإنه لن يقوم بإرسالها إلى موقع www.phpbuilder.com .


باستطاعتك عند إنشاء الكوكيز تحديد مسار يتم ارسال الكوكيز لكي يتم اقتصار عملية العبور إلى الكوكيز إلى أماكن معينة .
قبل أن نقوم بوضع كود بسيط سنقوم الآن بتعريف كيفية تخزين الكوكيز وكيفية قراءتها :
كون الـphp لغة حديثه لعمل سكربتات ويب فإنها تأتي بدعم كامل للكوكيز بواسطة الدالة set() باستثناء أنك عند استعمالها يجب استعمالها قبل طباعة أي مخرجات html .

تاخذ الدالة set() ثلاث معاملات ، الثلاثة الأولى هي الأهم والأمثل استخداماً وهي بالترتيب :


 قيمة حرفية يتم تخزينها كاسم للمتغير
 قيمة حرفية يتم تخزينها كقيمة لذلك المتغير
 Unix timestamp الذي يقوم بالإشارة إلى تاريخ إنتهاء الكوكيز
Unix timestamp عبارة عن رقم صحيح لا يحتوي على فواصل عشرية يقوم بحساب الثواني من منتصف ليلة 01/01/1970 . وإذا كنا نريد مثلاً أن نقوم بمسح الكوكيز بعد ساعة من تخزينه فإننا نقوم باستعمال الدالة time() التي تقوم بحساب الـtimestamp ثم نضيف عليه الوقت الذي نريده وفي حالتنا الساعه تساوي 3600 ثانية وعلى ذلك سنقوم بإضافة ناتج الدالة time على 3600 لكي يتم مسح الكوكيز بعد ساعة واحدة !


الثلاث العوامل الأخري التي يتم ستخدامها أيضا في الكوكيز ولكنها نادرة الاستخدام ولن نناقشها في موضوعنا هذا هي :
 المسار الذي يتم إرسال الكوكيز إليه فلو تم فتح نفس الصفحة من نفس الموقع ولكن من مسار اخر ( مثلاً المسار كان pag\url\one وتم تغييره إلى page\url\two فان المستعرض لن يقوم بارسال البيانات إلي الصفحة لأنه تم تحديد المسار الذي سيتم ارسال الكوكيز اليه )
 الدومين الذي سيتم إرسال البيانات إليه وهو مفيد في حالة ما إذا كان هناك أكثر من دومين تريد ارسال الكوكيز اليه
 متغير من نوع integer يتم الإشارة إليه بـ secure يتم في حالة استخدام عمليات تشفير بالـ SSL


العبور الى الكوكيز بسيط جداً فالمتغير الذي يتم ارساله يتم تخزينه ضمن المتغيرات العامة (global) وعندئذ فإنه لو كان لدينا كوكيز اسمه ahmed فإن قيمته توضع مباشرة في متغير اسمه $ahmed !!


يمكننا مسح الكوكيز بأكثر من طريقة ، بالطبع فإن المستخدم يستطيع مسح الكوكيز وتغيير محتوياتها بنفسه ولكن في حالة ما إذا أردنا أن نجعل السيرفر يقوم بمسحها فإننا نستخدم إحدي هاتين الطريقتين


إما أن نقوم بإخبار السيرفر بوقت قديم :
كود:
<?
Set  (“ahmed” , “0”, time()-999);
?> 


وإما القيام بمسح   الكوكيز   بكتابة اسمه فقط : 
<? 
Set (“ahmed”);
?>
مثال لتخزين وقراءة كوكيز
قم بفتح المفكرة واكتب الكود التالي :
كود:
<?
If  ($thename)  set ("rname", $thename, time()+3600);
Echo '<form method="post">
<input type ="text" name="thename">
<input type="submit" value="تسجيل">
</form>';
echo "قيمه المتغير الذي لديك". " ". $thename ."<br><br>";
echo "قيمة   الكوكيز   =" . $rname ;
?>
الشرح
عند تشغيل الصفحه لاول مره
عند تشغيلك للصفحة سيتم اختبار ما إذا كان هناك متغير بالاسم $thename فإذا تم الحصول عليه فسيتم وضع قيمته في كوكيز باسم (rname) (وطبعا لن يتم الحصول عليه في أول مرة لأننا لم نقم بارسال أي بيناات بعد) وبعد ذلك طباعة نموذج من مربع نص واحد وزر لإرسال المعلومات .
ويتم طباعة قيمة المتغير إذا كان هناك أي متغير تم ارساله باسم $thename ويتم فحص قيمة الكوكيز $rname وطباعتها وبالطبع لا يوجد حتي الآن أي كوكيز .
المرحلة الثانية
الآن قم بكتابة أي شي في مربع النص (اكتب اسمك مثلاً) ثم قم بضغط زر الارسال سيتم ارسال البيانات الى نفس الصفحة ولكن هذه المرة سيتم تسجيل قيمة المتغير الذي يحمل البيانات في الكوكيز (rname) وبعد ذلك سيتم طباعة النموذج بشكل عادي وسيتم طباعة قيمة المتغير $thename ولكن لن يتم طباعة قيمة المتغير $rname لأننا فقط قمنا بتسجيله ولم يتم ارساله عند طلب الصفحة (لأننا نعرف أنه يتم ارسال الكوكيز عند طلب الصفحة وهذه المرة عندما طلبنا الصفحة لم يكن الكوكيز موجوداً بالأصل فلم يرسله السيرفر وقمنا نحن بتسجيله استعداداً للمرحلة القادمة ) .
المرحلة الثالثة
في هذه المرة سيكون الكوكيز موجوداً فسيتم ارساله على هيئة متغير ويتم ارساله ومن ثم طباعة النموذج وقيمه المتغير $thename وقيمة الكوكيز الذي يوجد بجهازك !


lgow ghtqg ]v,s gyi PHP hg]vs hgvhfu ,hgsfudk hg;,;d. H, hg;u;uhj (s) td hgJphp lld. ghtqg gyi hg]vs hgvhfu hgJphp hg;glm hg;u;uhj hg;,;d. ]v,s php ,hgsfudk