التعامل مع العميل
كما رأينا في الدروس السابقة ، فإن الـphp يوفر رقم عظيم من المميزات عن الـhtml لبناء مواقع الويب ، من الأشياء الأساسيه التي لم نتكلم عنها حتي الآن هي الموثوقية (أو الاستقرار ) وهو بالمعني الصحيح والصريح :


القابيلة على الاحتفاظ بالمعلومات بين صفحتين منفردتين أو مختلفيتن في المستعرض ...


بدون أي إضافات ، HTTP لايوفر أي ميكانيكيه للحفاظ على البيانات وجعلها مستقرة لمعالجة تتم بين صفحتين ، كل طلب لصفحة في الانترنت (request) ليس له أي علاقة بأي طلب آخر ... مثلاً عندما تتطلب موقع المطور العربي ومن ثم منتدي المطور العربي فان كل الطلبين ليس لهما علاقه ببعضهما ...


بمصطلح آخر يمكننا أن نقول أن الـHTTP فاقدة لحالتها (stateless) أي أنها لاتعرف أي أن أمر طلب الصفحة ينتهي عند انتهاء الطلب ، فهي عندما تقوم بنقل بيانات صفحة من السيرفر الى المستخدم فهي تعرف من هو المستخدم الذي يطلب البيانات وعلى أي نافذه سيتم نقل البيانات وعند انتهاء ذلك فان كل هذا الموضوع ينتهي وإذا عاد المستخدم فطلب صفحة أخري فإنها لاتعرف إن كان هو نفس المستخدم أو لeeا !




إن القدرة على الحفاظ على وجود البيانات ليست وسيلة أو ميزة او قوة مقتصرة على الـphp فقط .


فلقد رأيت كيف استطعنا ارسال معلومات من صفحة إلى صفحة بدون خسران أي معلومات وذلك عن طريق الـhtml وبالرغم من ذلك فإن المستخدم عندما يقوم بإغلاق الصفحة عند استقبالها للبيانات فان ذلك يعني فقدانها للأبد ، عن طريق استخدام الـphp يمكننا اخبار السيرفر بأن يقوم بارجاع البيانات بطريقة تمكننا من الحفاظ عليها ، مثلما سنري في هذا الدرس ، هناك ثلاث طرق لعمل ذلك ....


التميز الحقيقي في قوة الفهم للـPHP ، يتطلب منا مفهومية جيدة في كيفيه استعمال الـphp في التفاعل مع المستخدم والمتصفح الذي يستخدمه لكي نتغلب على نقاط الضعف التي في الـhttp .


هذا هو موضوعنا لهذا اليوم والذي سنتكلم فيه عن :


1 - الـHTTP والـ html ومحدودية قدراتهم ، وكيف يستطيع الـphp التغلب علي القصور فيهم .
2 - الاحتفاظ بالمعلومات التي نريد أن نستخدمها بين طلب لصفحتين مختلفيتن .
3 - مكنكة الحفاظ على البيانات .
4 - الكعكات (s) وكيفية استخدامها .
5 - PHP4 والـ native session – المكنكة الداخلية للحفاظ على وجودية البيانات .


هذا الدرس مفيد بشكل ظاهري لمن هو جديد على انشاء مواقع متفاعلة متوسطة – كبيرة الحجم بواسطة الـphp ..
إنه يحتوي على الكثير من بعض الأمثله التي تفيدك .


الهدف من هذا الدرس هو أن تتعرف على كيفية الحفاظ على معلومات المستخدم عبر متغير أو أكثر بين أكثر من صفحة ، مثل أن تجعل اسم المستخدم ظاهر في كل صفحة يقوم بالولوج إليها ... مما يؤكد استمرارية وجود البيانات .

لنفرض أن لدينا موقعاً على الانترنت هذا الموقع يهتم ببيع وتسويق مواد غذائية أو أن هذا الموقع يقدم مسابقات ثقافية ، في العادة عندما يقوم المستخدم بطلب شراء سلعة معينة أو عندما يختار الدخول في مسابقة من المسابقات الثقافية فإنه يقوم بدخول أكثر من صفحة بالتتابع


يختار السلعة في الصفحة الأولى وبعد ذلك يقوم برؤية معلومات السلعة في الصفحة الثانية والصفحة الثالثة يقوم فيها بتعبئة معلوماته للشراء أو غير ذلك إلى أن ينتهي من كافة المعلومات وبعد ذلك تنتج له في النهاية صفحة فيها معلوماته والسلعة التي قام باختيارها وفاتورة شراء !!


أو يقوم باختيار نوع المسابقة الثقافية في الصفحة الأولى وبعد ذلك يقوم بالحصول على عدة أسئله مقسمة على عدة صفحات إلي أن ينتهي من المسابقة فتخرج له في النهاية مجموع الدرجات للأسئلة ومعلوماته وهل هو فائز أم خاسر!!


في الواقع هذا مايسمونه بالمحافظة على الجلسة (maintain session) وأقصد بذلك دخول المستخدم إلى صفحة وانتقاله من صفحة إلى صفحة مع المحافظة على معلوماته وغير ذلك من البيانات ، لكي نستطيع متابعته أولاً بأول .


في بروتوكول الـhtml والـhttp لانستطيع معرفة إذا ما كان الشخص عندما يطلب صفحة ما هو نفسه عندما يذهب إلى الصفحة الثانية إذ أن المستخدم عندما يطلب صفحة ما (request) من السيرفر فإن السيرفر يقوم بمعرفة من أي مكان بالعالم يتكلم هذا الشخص ويقوم بارسال استجابه إليه باعطاءه الصفحة التي كان يطلبها (response) ولكن بعد ذلك فإن السيرفر لا يعرف إذا كان هذا الشخص هو نفسه الذي يقوم بطلب الصفحه الثانية أو الثالثة في السيرفر .


هنا تأتي ميزة الـphp وغيره من لغات برمجة الانترنت لصناعة ميكانيكية إبقاء تفاعل مستمر بين المستخدم والسيرفر عن طريق الـsession و الـ ، ولكي لا نعقد الموضوع دعونا نتكلم عن ذلك عملياً فذلك أفضل لفهم الموضوع من الثرثرة التي لا فائدة منها .


lgow ghtqg ]v,s gyi PHP hg]vs hgehkd ,hgsfudk hgjuhlg lu hguldg td hgJphp lld. ghtqg gyi hgehkd hgjuhlg hg]vs hgugdg hgJphp hg;glm ]v,s php ,hgsfudk