مصفوفه متعدده الابعاد
يمكنك صناعة مصفوفات بداخل مصفوفات على حسب ماتحتاجه في معلوماتك الرياضية فقد تحتاج مثلاً إلى إنشاء أشياء معقدة (ومقلقة نفسياً) نريد أن نخبرك على أية حال أنه يمكنك صناعة المصفوفات المتعددة الأبعاد ويمكنك استخدام حتي مائة مصفوفة متداخلة ولكن يجب أن تراعي حجم الذاكرة المستخدمة في السيرفر لديك (وعلى كل حال إن استطعت أن تقوم بالتركيز في صناعة عشر مصفوفات متداخلة بدون أي مشاكل أو مرض نفسي أو .... فأنت تستحق جائزة) .


يمكننا كتابة مصفوفة متداخلة كالتالى :
كود:
<? 
$mon= array (1=>array ("sharkeh al-jafali",154786) ,2 => array ("salem almazen",1257) ); 
while (list($personnum) =each ($mon))
{
echo ("<br>$personnum<br>"); 


while (list(,$phone)=each ($mon[$personnum]))
    {
     echo ("$phone"); 
     }
}
?>
الشرح
هذا المثال قد يكون غامضاً جداً لكن فكرته بسيطة أولاً افترض أنك تعلم عن list..each جيداً وتعرف صيغة التكرار الذي يستخدمهما .
الآن لدينا مصفوفة تتكون من رقمين للفهرسة هذين الرقمين كل واحد منهما عنصره عبارة عن مصفوفة هذه المصفوفة تحتوي على عنصرين ( ولنتناسي أنهما يحتويان على أرقام فهرسة ) وهما اسم شخص ورقم هاتفه .
echo
في أول خطوة :
كود:
while (list($personnum) =each ($mon))
{
echo (“<br>$personnum”);
قمنا بإخراج رقم الفهرسة الأساسي للمصفوفة والذي يعتبر هو الرقم التسلسلي للاشخاص أصحاب الهواتف ومن بعد ذلك يقوم بطباعة هذا الرقم التسلسلي ويبدأ من سطر جديد .


في الخطوة الثانية :
كود:
while (list(,$phone)=each ($mon[$personnum]))
    {
     echo ("$phone"); 
     }
نقوم بإخبار الـphp بطباعة العناصر الذي تحتويها المصفوفة التى تم طباعة رقم فهرستها ، ولاحظ (,$phone) أنها تشير إلى عناصر مصفوفة وليس فهارسها لأننا تجاهلنا فهارس المصفوفة الداخلية .
لاتقلق الأمر سهل ولكنه يحتاج الى تدرب فقط ، وعليك أن تتدرب وصدقني أنني حاولت ان أبسط المثال من أجلك ... أتمني أن تكون قد فهمت .


lgow ghtqg ]v,s gyi PHP hg]vs hgjhsu ,hghvfudk lwt,ti lju]]i hghfuh] td hgJphp lld. ght/g ghtqg lju]]i gwt,ti gyi hghfuh] hgjhsu hg]vs hgJphp ]v,s php ,hghvfudk