هل تحبون التصوير؟



بالهاتف ، أو بكاميرا احترافية ..؟


فيما يلي بعض الأسرار من الكتابين مع تطبيقات عملية :
* بدلا من انتظار يوم ممطر للتصوير ، خذ معك قنينة رذاذ صغيرة ورش الزهور بالماء !
* إحدى أكثر التراكيب المثيرة لتصوير الزهور هي أن تضع زهرة واحدة على خلفية سوداء. ( استخدمت العباءة في هذه الصورة )



____________________________
* بدلا من أن تحاول تصوير كامل المشاهد العمرانية التقط التفاصيل التي توحي بالكل ، مثلا : صور الأبواب ، النوافذ ، البرج ، أو أي عنصر مثير. كما في صورة المصباح في الصورة التالية :












لاحظ في هذه الصورة تم تصوير زاوية الصفحة فقط بدلا من تصوير كامل المصحف الشريف.


____________________________

* تصوير الماكرو باتجاه مستقيم جدا لتقليل الحدة.

- هذه الصورة من كاميرا هاتف LG


____________________________




* ابحث عن مواضع تصوير من نقاط مرتفعة مختلفة جدا للحصول على صورة بمنظور مختلف ، ابحث عن الأبراج ، الفنادق المرتفعة ، أوالجسور كما في الصورة التالية :



____________________________




بالنسبة للصور الشخصية :
* للحصول على بورتريهات مميزة للأشخاص فتخلص من عبارة 1-2-3 المبتذلة !! وبدلا من ذلك تحدث مع الشخص فحسب ، شاغله ودعه يتكلم ويضحك ويبتسم بعفوية وعندما تحين اللحظة المناسبة التقطها .
* لا تترك مسافة كبيرة فوق الرأس ، الأفضل أن تضع عيني الشخص في الثلث الأعلى من الصورة واحرص ان تكون في مستوى الشخص الذي ترغب بتصويره.
* لكي تحصل على مظهر أكثر حرفية للصور الشخصية لا تقطع أي صورة عند المفاصل ! حاول قدر الإمكان أن يكون القطع أقرب إلى منتصف الذراع أو الساق.
* التقط الصور الشخصية بوضعية أفقية ، لأن الشخص إذا صورته بشكل عمودي فسيبدو محصورا في الإطار ، أما البورتريه بصورة أفقيه فإنه يمنح الشخص متنفسا بصريا وتجعل الشخص أكثر راحة ضمن الإطار.








____________________________



* والشئ بالشئ يذكر ، من حيل التصوير أيضا - والتي توحي ببعد ثالث للصورة ، التأطير ، وهو التصوير من نافذة أو باب أو أي فرجة ، تعطي الصورة ناحية جمالية بالإطار الذي قد يحيط بالصورة من كل الإتجاهات أو من ثلاث اتجاهات كما في الصورة التالية :






kwhzp rdlm ghpjvht hgjw,dv hgjw,dv kwhzp