تهيئة محركات البحث (بالإنجليزية: Search Engine Optimization) تختصر أيضا (SEO) هي مجموعة من الممارسات تهدف لتحسين ترتيب صفحات موقع في نتائج البحث. يمكنك تعريف السيو ايضا بانه مسألة جعل بنية موقع واضحة لمحركات البحث (بالإنجليزية: Search Engine). تهيئة محركات البحث لايقتصر فقط على محركات البحث بل ايضا على الزوار ايضا.
يعتبر تهيئة محركات البحث جزءا من التسويق عبر محركات البحث (SEM). ولهذا المجال شركات متخصصة ومستشارون يقومون بعملية تهيئة محركات البحث لمواقع عملائهم.
هناك تصنيفان للممارسات المستعملة في تهيئة الموقع لمحركات البحث، الأولى هي (القبعة البيضاء) وهي مجموعة الطرق المصرح بها من قبل محركات البحث، مثل التي يقدمها جوجل لمديري المواقع، وهي تتضمن بنية المحتويات وتحسين جودة الموقع. والثانية هي (القبعة السوداء) وهي الخدع غير القانونية والمرفوضة والتي يعتبرها أصحاب طريقة (القبعة البيضاء) طريقة غير عادلة لتحسين ظهور المواقع. ويرد عليهم ذوو طريقة (القبعة السودء) بأن الهدف العام لأستمثال البواحيث (محركات البحث)هو تحسين ظهور موقعك دونما غيرك في محركات البحث أيا كانت الطريقة.
تقوم البواحيث (محركات البحث) بعرض ثلاثة أنواع من النتائج في صفحات نتائج الباحوث (بالإنجليزية: SERPs) وهي إعلانات الدفع للنقرة (بالإنجليزية: CPC)، والتضمين المدفوع في دلائل محرك البحث، والنتائج الطبيعية للبحث.
و يقوم هدف استمثال محركات البحث على تحسين رتبة وموضع موقعها في النتائج الطبيعية عند كتابة كلمات بحثية رئيسية معينة. أصبحت استمثال محركات البحث تقدم اليوم كخدمة منفصلة وجزء من خدمات التسويق الإلكتروني، وهي تصبح فعالة جدا إذا ما أخذت بعين الاعتبار قبل تصميم الموقع.
أي موقع الكترونى على شبكة الإنترنت لا ينجح الا بدخول زوار علية، وطرق دخول زوار لموقعك كثيرة، أهمها هو عمليات السيو، وهى تهيئة موقعك لمحركات البحث لكى يظهر في النتائج الأولى في جوجل، ولان مستخدمين الإنترنت الذيين يبحثون عن منتجات دائما وغالبا ما يستخدمون محركات البحث مثل جوجل فانهم يزوروا أول أو ثاني أو ثالث نتيجة بحثية على الارجح ثم تغيير كلمة البحث، لذلك ظهور موقعك في المقدمة امر في غاية الاهمية.
السيو ينقسم إلى شقين، اون بيدج سيو، واوف بيدج سيو on-page SEO & Off-Page SEO اون بيدج سيو: هي كل العمليات والتعديلات التي نقوم بها على الموقع نفسة ليتم تهيئة لمحركات البحث مثل: • إضافة كلمات مفتاحية أو اكواد الميتا تاج • كيفية اختيار وصلة الصفحة وإضافة كلمات بها • الاوسمة الخاصة بالصور داخل الموقع • اكواد اتش وان H1 • والأهم من هذا هو محتوى الصفحة الذي لابد ان يكون فريد وغير منقول من مواقع أخرى وغيرها من العمليات الأخرى التي من شأنها زيادة ترتيب موقعك في محركات البحث
اما الاوف بيدج سيو: وهى كل العمليات التي نقوم بها خارج الموقع لكثب ثقة محركات البحث، مثل الروابط الخارجية، ولكن لابد ان تكون بطريقة صحيحة وليست اسبام لكى تتجنب عقاب موقعك من قبل جوجل.
محركات البحث كثيرة جداُ، وكل منها له طريقة عمله الخاصة، فنهاك Google ،Yahoo ،Ask ،About وكل موقع منها له طريقة في ترتيب النتائج أو ما تسمى Rank وقد ظهرت طرق كثيرة من أجل الحصول على أعلى الترتيبات في محرك البحث -الرانك- ومنها جاءت فكرة منظم أو محسن محركات البحث (Serch Engein Optmisar) من ناحية ترتيب النتائج في الصفحات الأولى.

منظم محركات البحث

يعرف منظم محركات البحث (Search Engine Optimizer) أو بأنه طريقة لمحاولة إعادة ترتيب النتائج الأولى في صفحات محرك البحث بطريقه إما أن تكون جيدة أو سيئة، ومما أدى إلى ظهور منظم محركات البحث (SEO)هي المشاكل التي تواجه محركات البحث بشكل عام، خاصةً ترتيب النتائج في الصفحه الأولى.

انواع السيو (SEO)
  • النوع الأول: وهو ما يعرف بالقبعة البيضاء أو (Whait Hat SEO) وهذا النوع يرفع المواقع ذات المحتوى المناسب أو الأحق في الرفع ليكون في الترتيبات الأولية.
  • النوع الثاني: وهو ما يعرف بالقبعة السوداء أو (Balck Hat SEO) وهذا النوع يرفع المواقع بطريقة غير مرغوبة لدى المستخدم ويزعج المستخدم.


اقسام السيو (SEO)
On-page optimization : وهي عمل التحسينات اللازمة لصفحات الموقع كمثال صفحات الهبوط , فهي اذن اكواد HTML بسيطة يجب على كل متخصص او مشرف موقع معرفتها لكي يعمل على تحسين قراءة محركات البحث للموقع والتمكن من اعطاء محركات البحث المعلومات وتوجيه محركات البحث لما هو مهم , من الامثلة هي ال Meta tags , العناوين , المحتوى , التصميم , وغيرها الكثير وهذه يمكن التحكم فيها تحكم كامل .

Off-page- optimization : وهي مجموعة من العوامل تؤثر على ترتيب موقعك في محركات البحث وهي ليست مرتبطة باكواد HTML , مثال عليها ( الروابط و البيج رانك ) , لا يمكنك التحكم بها ( طبعا انا اتحدث عن Perfect world ) حيث انها تأتيك لوحدها من سمعة وقوة موقعك , فأذن هي روابط طبيعية تأتيك بشكل طبيعي لان صاحب الموقع الاخر رأى في موقعك انه موقع ممتاز وموقع موثوق ووضعك لك رابط لكي يذهب الزائر للاستفادة من هذا الموقع طبعا هنا اتحدث عن العالم الممتاز الخالي من العيوب والمشاكل , لكن الان ظهرت تقنيات حديثة لبناء الروابط بعيدا عن السبام والتبادل والشراء , سوف نعمل على التحدث بها في مواضيع اخرى .

جوجل باندا

(بالإنكليزية: Google Panda) هو تعديل على خوارزمية ترتيب نتائج البحث في غوغل واصدرت أول مرة في فبراير 2011. وتهدف إلى تخفيض ترتيب المواقع ذات الجودة المنخفضة أو المواقع الضعيفة،[1] وإعادة المواقع ذات الجودة العالية إلى أعلى نتائج البحث.

جوجل البطريق
جوجل البطريق او ما يسمى بالانجليزية Google Penguin هو احد البرامج الخوارزمية التابعة لـGoogle كان أول ظهور له بتاريخ 24 ابريل لسنة 2012 و قد أتى هذا الأخير لتنقية نتائج البحث و زجر المواقع المخالفة حيث انه قبل صدوره كان بإمكان أي موقع يمكنه أن يحتل مراكز متقدمة حتى و لو كان محتواه ضعيف و طرقه في النشر كلها سبام.
لكن بفضله أصبحت النتائج أفضل و فقط المواقع التي تستحق المراتب الأولى هي تحتلها و أصبح أصحاب البلاك هات سيو في حيرة من أمرهم مع كل إصدار جديد له .

منذ نحو أسبوعين و مشاكل بعض أصحاب المواقع تتفاقم و يتفاقم معها غضبهم أو حزنهم ،وهم يرون مواقعهم قد اختفت من صفحات غووغل نحو الخلف ، و بالتالي ، وتتراجع معها عدد زوارهم. لكن إذا نظرنا إلى الأسباب التي أدت إلى تراجع مرتبات هذه المواقع ، نجد أنها من صنع يد القائمين على الموقع أنفسهم ، ففي كثير من الأحيان يقوم هؤلاء بوضع وصلات إلى مواقعهم في المنتديات و المدونات و و و بشكل يثير الاشمئزاز رغم أن مواقعهم لا تحتوي على محتوى مفيد أو تكاد ، و اعتمدوا على تكرار الوصلات لرفع مرتبة مواقعهم ، الأمر الذي يريد غووغل الآن وضع الحد له.

كنتيجة للتحليلات فإن مقياس غووغل للأمور مع هذه النقطة هو نص الروابط النصية المؤدية إلى الموقع . فإذا كانت هذه تستخدم دائما ذات العبارة ، فإن غووغل يصنفها على أنها سبام أو روابط مشتراة ، و يتم معافبة هذا الموقع بإنزال مرتبته .

المواقع المتأثرة
عدد الموقع المتأثرة بتعديل البطريق من غووغل ليست كثيرة كسابقتها جوجل الباندا ، حيث تركزت آنذاك بنحو 12% من مجموع المواقع . بينما تتمركز هذه بنحو 3% من إجمالي المواقع فقط .
حسب مقالة Matt Cutts في مدونة غووغل : „Another step to reward high quality sites“ فإن White Hat SEO ستتم مكافأته و Black Hat SEO ستتم معاقبته . أي مواقع ذات المحتوى الجيد سيتم مكافأتها ، و مواقع ذات المحتوى الضعيف ستتم معاقبتها ! و أصحاب المواقع الذين يصلون مواقعهم بين بعضهم ، أو يملأون الصفحات بكلمات مفتاحية Keywords ، يستحقون العقاب ! مواقع مثل Sony و Hertz نالوا نصيبهم من العقاب أيضا !

جوجل كافيين Google Caffeine

الشهور الماضية كانت جوجل العملاقة تجهز محرك بحثها الجديد والمتطور الذى سيحل محل محرك البحث الحالى وأطلقت جوجل على هذا المشروع إسم جوجل كافيين “Google Caffeine” إنه الأكثر سرعة وكفاءة وتطورا فى عالم محركات البحث .
كلنا نعلم ان محرك البحث جوجل هو رقم 1 فى العالم ولكن جوجل لم تكتفى بذلك وارادت ان تكتسب المزيد من حب المستخدمين وعشاق جوجل .
بدأت جوجل فى الإعلان عن مشروعها جوجل كافيين فى أغسطس 2009 وانه متاح للمطورين والمستخدمين للتجربة وإبداء الاراء وإكتشاف المشاكل والأخطاء التى به لتسطيع جوجل حلها وإضافة المزيد من التطور على نقاط الضعف .
وصرحت جوجل اليوم ان محرك البحث جوجل كافيين سيحل خلال فترة بسيطة مكان محرك البحث الحالى وسيعمل على مركز معلومات 1 فقط وسيتم إضافة مركز معلومات آخر فى وقت لاحق من بدء تشغيله الفعلى . وعند توافر وتشغيل جميع مراكز المعلومات الخاصه بجوجل “داتا سنتر” سيقوم محرك البحث الذكى بإخيار مركز المعلومات الأقرب للمستخدم ليصل االى النتائج بسرعة كبيرة .
سيسعد اصحاب المواقع بمحرك البحث الجديد حيث انه يوفر أرشفة لمحتوى المواقع فى نفس الوقت الذى يتم نشره فيه . وسيسعد ايضا المستخدمين العاديين بتحسن مستوى ظهور النتائج المتوافقة مع مايبحث عنه المستخدم
وتنوى جوجل عمل ارشفة وقتية للحتوى المواقع الإجتماعية ومنها موقع Twitter الشهير حيث ان توافر ارشفه وقتية لمثل هذه المواقع يحتاج إلى سرعة كبيرة لمحرك البحث
وهذا ماتحاول جوجل فعله بمحرك بحثها الجديد وتحاول ايضا مايكروسوفت ان تطورة وتلحق بجوجل عن طريق محرك البحث Bing البديل لمحرك بحث msn

قبل فترة :
أغلقت جوجل “كافين” وهو النسخة الجديدة من محرك بحثها والذي كان تحت التجربة لمدة ثلاثة أشهر، ويبدو أن النسخة الجديدة تستعد للإنطلاق على مزودات جوجل الرئيسية.

“كافيين” ليس تغييرا في مظهر جوجل بل تحسين على المحركات الداخلية لمحرك البحث، فهي تقدم النتائج بشكل أسرع مع محاولة تقديم نتائج لها علاقة أكثر بالكلمات المفتاحية مع توفر فهرس كبير يصل لحوالي ضعف حجم الفهرس الحالي ممايعني أنك ستحتاج للتنقل خلال آلاف صفحات البحث بدل المئات.

حين تحاول الدخول الآن إلى صفحة كافيين فسوف تجد رسالة شكر من جوجل تشكر جميع من ساهم في تجربة كافيين ومؤكدين في نفس الوقت أن كافيين سيتم تطبيقه على مراكز بياناتها تباعاً.

كما أعلن فريق البحث عن جوجل عن توفر نسخة جديدة تجريبية من محرك البحث الخاص بها.

النسخة التجريبية لاتعمل بالرسوم الثلاثية الابعاد ولايوجد اي تغيير في ترتيب نتائج البحث وهي لا تعرف اين وضعت مفاتيحك الضائعة!! فكل التغييرات داخلية وهي تمس محرك البحث والفهرسة التي اصبحت تمكنك من البحث ضمن فهرس أكبر بكثير، فبدل البحث ضمن 3,500,000 نتيجة سيتضاعف هذا العدد (من منكم يذهب أبعد من الصفحة الثانية في نتائج البحث؟!)، ويشير الفريق ايضا إلى ان خوارزمية البحث تحسنت قليلا من أجل تقديم نتائج أفضل بقليل.

قامت قوقل بإصدار نسخة جديدة من محرك البحث الخاص بها تحت مسمى الكود Caffeine، والذي تمت عليه تعديلات جذرية بآلية محرك البحث مما يتيح لك سرعة أكبر ونتائج جودة بحث أعلى.
بإمكانك تجربة الخدمة قبل نشرها وذلك من خلال الخطوات التالية:
افتح صفحة Google.com/ استخدم http://Google.com/ncr إذا كنت خارج الولايات المتحدة وذلك لأن الخدمة التجريبية تعمل تحت موقع الولايات المتحدة فقط، الرابط السابق يتيح لك فتح الموقع مع حذف امتداد الرابط المحلي لدولتك مثل .sa قد لا يعمل فبإمكانك استخدام الرابط السابق لتفعيله.
انسخ والصق الكود التالي في عنوان المتصفح:

كود:
javascript:void(document.="PREF=ID=20b6e4c2f44943bb:U=
4bf292d46faad806:TM=1249677602:LM=1257919388:S=odm0Ys-53Zu
eXfZG;path=/; domain=.google.com");
ملاحظة: احذف كل شيء واضف الكود السابق فقط بدون أي إضافات عليه
اضغط Enter أو Go
اعد تحميل الصفحة لتعمل لدي الواجهة الجديدة
هناك تحسين بسيط وواضح في واجهة الموقع ولكنه تحسين جميل جداً. كذلك الصفحات الداخلية كان لها نصيب من التحسينات في الشكل والمميزات كما ترون في هذه الصورة:


المصادر

http://googleblog.blogspot.com/2010/...-caffeine.html
http://en.wikipedia.org/wiki/Google_Search
ويكيبيديا


jpsdk lpv;hj hgfpe seo avp lj;hlg lu juvdt f[,[g fhk]h , ;htdk lpv;hj hgfdj fhk]h jo.dk jp,dg juvdt