تاريخ راس السنة الهجرية 1435
موعد تاريخ عيد راس السنة الهجرية 2013-2014

موعد عيد راس السنة الهجرية ١٤٣٥- 2013-2014
يوم الاثنين 4 نوفمبر موعد بداية اول ايام العام الهجري الجديد 1435 هـ 2013 -2014 ميلادي

خلال ايام سوف تحتفل الامة الاسلامية بجميع انحاء الكرة الارضية بمناسبة عيد راس السنة الهجرية 1435 ذكرى بداية هجرة الرسول محمد ( صلى الله عليه وسلم ) وموعد بدء السنة الهجرية 1435 الجديدة الموافقة لعام 2013 – 2014 ميلادي.

وسوف يكون راس السنة الهجرية 1435 اجازة رسمية باول يوم شهر محرم، وحسب الرؤية الفلكية فإن موعد بداية اول ايام العام الهجري الجديد 1435 هو يوم الاثنين 4-11-2013 اي الرابع من شهر نوفمبر “تشرين الثاني”.

ويعرض في ميعاد عيد راس السنة الهجرية 1435 مجموعة من الافلام الدينية على القنوات الفضائية والارضية المصرية ومن بينها : الرسالة ، الشيماء و هجرة الرسول..

وبمناسبة موعد راس السنة الهجرية 2013 وتاريخها والمشاق التي تعرض لها الرسول بالهجرة يتحدث فضيلة الشيخ منصور رفاعي عبيد وكيل وزارة الأوقاف الأسبق ويقول: بينما كان النبي صلي الله عليه وسلم يترتب أمور المدينة وينظم جوانب الحياة فيها ويرجو أن يجد فيها هو والمسلمون مكانا آمنا يعملون فيه بدينهم بغير معارضة أو استفزاز إذ فوجئوا بمكائد قريش تريد القضاء عليهم ومنها أنهم كتبوا الى مشركي يثرب يحرضونهم على قتال المسلمين وإخراجهم عن المدينة ويهددونهم بقتل مقاتليهم واستباحة نسائهم إن لم يفعلوا ذلك وبالفعل قام مشركو يثرب لينفذوا ذلك ولكن أتاهم رسول الله صلي الله عليه وسلم فوعظهم ونصحهم فكفوا عما أرادوا من القتال وتفرقوا.
تاريخ موعد بداية العام الهجري الجديد 1435

تاريخ موعد بداية العام الهجري الجديد 1435/2013

ومن الاستفزازات التي تعرض لها المسلمون أيضا أن سعد بن معاذ رضي الله عنه رئيس الأوس ذهب الى مكة معتمرا فطاف بالبيت ومعه أبوصفوان أمية بن خلف فلقيهما أبوجهل فلما عرف سعداً هدده وتوعده وقال أما والله لولا أنك مع أبي صفوان ما رجعت الى أهلك سالما وكان هذا إعلانا عن صد المسلمين عن المسجد الحرام وعن قتلهم إذا وجدوا في حدود قريش.

وكان لقريش صلة بيهود يثرب فكانوا يقومون بنبش الأحقاد والضغائن القديمة بين الأوس والخزرج ويحاولون إثارة القلق والاضطراب فيما بينهم وهكذا أحاط الخطر بالمسلمين في المدينة من الداخل والخارج ووصل الأمر الى أن الصحابة رضي الله عنهم لم يكونوا يبيتون إلا ومعهم السلاح ولم يكونوا يصبحون إلا فيه وكان يحرسون رسول الله صلي الله عليه وسلم حتى نزل قوله تعالي: “.. والله يعصمك من الناس”.

فقال صلي الله عليه وسلم: يا أيها الناس انصرفوا عني فقد عصمني الله عز وجل.

في هذه الظروف الخطيرة أنزل الله تعالى الإذن بقتال قريش ثم تطور هذا الإذن مع تغير الظروف حتى وصل الى مرحلة الوجوب وجاوز قريشا الى غيرهم وقد تم ذلك على مراحل هي:

* اعتبار مشركي قريش محاربين لأنهم بدأوا بالعدوان فحق للمسلمين أن يقاتلوهم ويصادروا أموالهم دون غيرهم من بقية مشركي العرب.
* قتال كل من تمالأ من مشركي العرب مع قريش واتحد معهم وكذلك كل من تفرد بالاعتداء على المسلمين من غير قريش.
* قتال من خان أو تحيز للمشركين من اليهود الذين كان لهم عقد وميثاق مع رسول الله صلي الله عليه وسلم.
* قتال من بدأ بعدواة المسلمين من أجل الكتاب كالنصاري حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون.
* الكف عمن دخل في الإسلام مشركا كان أو يهوديا أو نصرانيا أو غير ذلك فلا يتعرض لنفسه وماله إلا بحق الإسلام وحسابه على الله.

ولما نزل الإذن بالقتال أخذ رسول الله صلي الله عليه وسلم يرتب بداية البعوث والدوريات العسكرية ويؤمر عليها أحدا منم أصحابه وهي التي تسمي بالسرية أو يخرج فيها بنفسه وتسمي بالغزوة وقد كان الهدف من هذه الغزوات:

* استكشاف حركات العدو وتأمين أطراف المدينة حتى لا يؤخذ المسلمون على غرة.
* الضغط على قريش بالتعرض لقوافلهم حتى يشعروا بالخطر على تجارتهم وأموالهم وأنفسهم فإما أن يفيقوا عن غيهم ويسالموا المسلمون ويتركوهم على حريتهم في نشر الإسلام والعمل به أو يختاروا طريق الحرب والقتال فيخسروا أولا طريق تجارتهم لأنها كانت تمر بأطراف المدينة ويلقوا ثانيا جزاء شرهم وعدوانهم بإذن الله ونصره لعباده المؤمنين.
* عقد مواثيق التحالف أو عدم الاعتداء مع قبائل أخري.
* إبلاغ رسالة الله ونشر دعوة الإسلام قولا وعملا وأول سرية بعثها رسول الله صلي الله عليه وسلم تسمي بسيف البحر بكسر السين وتعني الساحل بعثها رسول الله صلي الله عليه وسلم في رمضان في السنة الأولي من الهجرة وأمر عليها عمه حمزة بن عبدالمطلب وكان قوامها ثلاثين رجلا من المهاجرين.

وقد واصلوا سيرهم حتى بلغوا الى سيف البحر واعترضوا عيراً لقريش قادمة من الشام عليها أبوجهل في ثلاثمائة رجل فاصطف الفريقان وكاد يقع القتال لكن توسط مجدي بن عمرو الجهني فانصرف الفريقان.
وكانت هذه السرية أول عمل عسكري في تاريخ الإسلام.