السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكثير منا يظن أن الصدقة مقصورة على المال فقط لكن هناك العديد من الأعمال التي تعد صدقة بإذن الله0

فمن أنواع الصدقات
:


التبسم في وجه أخيه المسلم
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
إرشاد الرجل في أرض الضلال إذا تاه رجل وضل الطريق
هداية الأعمى
إماطة الأذى عن الطريق
إفراغه من دلوه في دلو أخيه
التهليلة، التكبيرة، التحميدة، التسبيحة
إتيان شهوته بالحلال
إنظار المعسر بكل يوم له صدقة
الإمساك عن الشر صدقة
إعانة ذي الحاجة الملهوف
الإنفاق على الأهل وهو يحتسبها
الكلمة الطيبة
عون الرجل أخاه على الشيء
الشربة من الماء يسقيها
وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم

‏تبسمك في وجه أخيك لك صدقة وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة وإرشادك الرجل في أرض ‏ ‏الضلال ‏ ‏لك صدقة وبصرك للرجل الرديء البصر لك صدقة ‏ ‏وإماطتك ‏ ‏الحجر والشوكة والعظم عن الطريق لك صدقة وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة
.

أن ناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ! ذهب أهل الدثور بالأجور . يصلون كما نصلي . ويصومون كما نصوم . ويتصدقون بفضول أموالهم . قال : " أو ليس قد جعل الله لكم ما تصدقون ؟ إن بكل تسبيحة صدقة . وكل تكبيرة صدقة . وكل تحميدة صدقة . وكل تهليلة صدقة . وأمر بالمعروف صدقة . ونهي عن منكر صدقة . وفي بضع أحدكم صدقة " . قالوا : يا رسول الله ! أياتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال : " أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر ؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجرا "

وقال صلى الله عليه وسلم: من أنظر معسرا كان له كل يوم صدقة، ومن أنظره بعد حله كان له مثله في كل يوم صدقة.

قال النبي - صلى الله عليه وسلم- على كل مسلم صدقة ، قالوا: فإن لم يجد ؟ قال فيعمل بيديه فينفع نفسه ويتصدق ، قالوا فإن لم يستطع أو لم يفعل؟ قال: فيعين ذا الحاجة الملهوف، قالوا فإن لم يفعل؟ قال: فليأمر بالخير أو قال بالمعروف ، قالوا: فإن لم يفعل ؟ قال فليمسك عن الشر فإنه له صدقة.

عن أبي مسعود الأنصاري - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال إذا أنفق المسلم نفقة على أهله، وهو يحتسبها كانت له صدقة.

قال النبي - صلى الله عليه وسلم في ابن آدم ستون وثلاثمئة سلامى، أو عظم، أو مفصل، على كل واحد في كل يوم صدقة، كل كلمة طيبة صدقة، وعون الرجل أخاه صدقة، والشربة من الماء يسقيها صدقة، وإماطة الأذى عن الطريق صدقة.



ikh; hgu]d] lk hgHulhg hgjd ju] w]rm tlk Hk,hu hgw]rhj hgHulhg hgjd hgw]rhj hgu]d] adrm