الشرائط الرقمية
جميع الأشرطة التي تم ذكرها حتى الآن تقوم بتسجيل وتخزين إشارة فيديو من خلال تغير متواصل للجهد تسمى الإشارة النظيرة Analog Video Signal . ولكن وبعد تقدم تكنيك الفيديو , والتوصل إلى القدرة على تجزيء هذه الإشارة إلى وحدات زمنية متناهية الصغر , ثم قياس قوة الإشارة في كل وحدة زمنية , وإعادة تمثيل هذه القوة بشفرة تسمى الإشارة الرقمية Digital Video Signal . أصبح من الممكن تسجيل عدة نسخ من الشريط بدون آي فقد في نوعية الصورة , بل وستظل كما الصورة الأصل تماماً ولعدد كبير من أجيال النسخ . وكان لزاما وجود شرائط تستطيع تسجيل وتخزين هذا النـوع الجديد من إشارة الفيديو .
1- الشريط D1
عرض هذا الشريط 4/3 بوصة (19 ملم ) وهو شريط من الكوبالت المؤكسد Cobalt doped gamma ferric oxide , ويتم عليه تسجيل إشارة فيديو منفصلة رقمية Component Digital Video Signal . آي أن معلومات الفيديو عليه يتم باستعمال ثلاث إشارات مشفرة منفصلة بدلاً من واحدة وهذه الطريقة في التسجيل والعرض تساعد على إنتاج نسخ عديدة تطابق الأصل تماماً . ولذلك يفضل استعماله في عمل المؤثرات الرقمية Digital Effects , والرسومات Graphics . ويحتوى الشريط على أربع مسارات صوتية رقمية Digital Audio Channels , ومسار صوت للكود الزمنى Time Code , ومسار Cue track , ومسار Control Track .
وقـد صمـم هذا الشكل , ليعمل مع NTSC 525/60 و PAL 625/50 . والشريط D1 موضوع داخل كاسيت بثلاث أحجام : حجم S يحتوى على شريط مدته 6 دقائق , والحجم M يحتوى على زمن 12 دقيقة أو 22 دقيقة , والحجم L يحتوى على شريط مدته 76 أو 94 دقيقة .
2- الشريط D2
وعرضه 4/3 بوصة (19 ملم ) , ويتم عليه تسجيل إشارة فيديو رقمية مركبة Composite Digital Video Signal . أى أنه يسجل معلومات الفيديو في إشارة رقمية واحدة , أما الإشارة الخارجة منه فهى إما إشارة رقمية مركبة Composite Digital , أو إشارة نظيرة مركبة Composite Analog , ويحتوى الشريط D2 , على أربـع قنـوات صوت رقمية Digital Audio Channels - , كذلك على مسار الكود الزمنى Time Code , ومسار Cue Track . ومسار الكنترول تراك Control Track .
وميزة الشريط D2 , أنه متناسق مع أجهزة المونتاج والمزج الإلكتروني , والمؤثرات الخاصة التي تتعامل مع الإشارة المركبة Composite Signal , للأشرطة 2/1 بوصة و1 بوصة السابق ذكرها , وتقريبا لا يحدث فقد في الإشارة عند طبع عدة نسخ منه . وفى النهاية فالشريط D2 , أقل تكلفة من الشريط D1 . وزمن الشريط S لا يتعدى 32 دقيقة . أما زمن الشريط L فيصل إلى 208 دقيقة .
3- شريط D3
هذا الشريط عرضه 2/1 بوصة , ويتم عليه تسجيل إشارة فيديو رقمية مركبة Composite Digital Video Signal , وهو بديل رخيص للشريط D2 , ومتناسق معه في نفس الوقت . والإشارة الخارجة منه , إما إشارة رقمية مركبة Composite Digital , أو نظيرة مركبة Composite Analog . وبه 4 مسارات للصوت كبقية أشكال الشرائط الرقمية Digital Format والشريط D3 يسجل حوالي 64 دقيقة .
4- شريط D4
لآن معظم أجهزة شرائط الفيديو الرقمية أتت من اليابان , وحيث أنهم يعتقدون أن رقم 4 يجلب سوء الحظ . لذلك ليس هنـاك شريط يسمى D4 .
5- شريط D5
وهو شريط عرضه 2/1 بوصة , ويسجل عليه إشارة فيديو رقمية منفصلة Digital Component Video Signal , وأربعة شرائط صوت . وهو يعمل بدون آي فقد في الإشارة . وأطول مدة تسجيل عليه هي 123 دقيقة .
6- شريط D6
وهو شريط عرضه 4/3 بوصة (19ملم) يسجل عليه مواد التليفزيون العالي التفاصيلHDTV ,لأنه يتوافق مع النظام الأوربُي 1250/50 , والنظام الياباني 1125/60 وبإشارة منفصلة Component Signal , وبمعدل 1.85 ميجابت في الثانية , و12 شريط صوت .
7- شريط D7
وهى تطلق على مجموع الشرائط التي قدمتها باناسونيك تحت أسم DVCPRO .
8- شريط D8
شرائط D8 , هي اختصار لأسم الفيديو Digital 8 , والتي قامت Sony , بتقديمه .
9- شريط D9
وهـو الشريط الذي قـام JVC , بتقديمه تحت أسم Digital S , وعرضـه 2/1 بوصـة (12.7 ملم ) , ويتم ضغط إشارة الصورة عليه بنسبة 3.3:1 , ويحتوى على 2 شريط صوت Cue , وشريط كنترول تراك Control Track , وأطول مدة تسجيل عليه تصل إلى 104 دقيقة .
10 – شريط D16
وهو الشريط الرقمي الخاص بتسجيل صورة الفيلم الرقمية Digital Film Images , حتى يتم عمل المؤثرات المرئية الرقمية لها Digital visual Effects . ويتم تسجيل كل 3 كادرات من الفيلم , كل 2 ثانية على مساحة 16 صورة ذات 625 خط , ومن ثم يمكن عرضها مباشرة من الشريط على جهاز رؤية , بحركة طبيعية , عندما يتحرك الشريط في سرعة مضروبة في 16 مرة .
روابط الدروس كاملة
العناصر التي على أساسها تحدد اختيار الشريط ونوعية صورته | الشرائط الرقمية :: Digital Tapes :: D1 | الشرائط الأقل من 2/1 بوصة :: Betacam :: Hi8 | الشرائط 2/1 بوصة :: VHS Family | شرائط اليوماتيك 4/3 بوصة :: Video Cassette Recorder | الشريط 1 بوصة :: Quadraplex Scan System | المسح الحلزوني Helical Scan | الشريط2 بوصة | المسح العمودى :: Quadraplex Scan | شرائط الفيديو | الكود الزمني | اللغة الرقمية Digital language | إشارة الفيديو | أساس التلفزيون الملون | أجهزة قياس الإشارة :: Signal Measuring Instruments | عناصر الكاميرا التلفزيونية الأربعة | الأنظمـة التلفزيونية الملونـة | معلومـات الألـوان Color Information | جهـاز الاستقبـال التلفزيوني الأبيض والأسـود | الكاميرا التلفزيونية الأبيض والأسود | طبيعة وتكوين الصورة التلفزيونية | التصوير التلفزيوني | شرائط الصوت السينمائي :: Optical Sound Film | نسبة ارتفاع الكادر إلى العرض | مقاسات شرائط الصورة | أنواع الأفلام السينمائية | سرعة الفيلم : Film Speed | طبقات شريط الفيلم | شرائط الفيلم السينمائى | توصيات لإضاءة مبدعة :: Hints for Creative Lighting | توزيع إضاءة الملئ :: Fill Light Setup | التركيبات المختلفة للإضاءة :: Setup Variations | المواقع الثلاث للإضاءة :: Three Point Lighting | مصادر الإضاءة :: The Lighting Setup | الامكانيات الجمالية فى فن التصوير السينمائى | مهمة الإضاءة :: Lighting | خصائص الصورة المرئية :: Attributes of the Visual Image | التكوين :: Composition | العدسات :: Lenses | حركة الكاميرا :: Camera Movement | الكاميرا السينمائية :: The Film Camera | فريق التصوير السينمائى Camera Operator | التصوير السينمائي | مقدمة تصوير سينمائي :: تصوير تلفزيوني | التصوير السينمائي والتصوير التلفزيوني
المفضلات