الشريط 1 بوصة :: Quadraplex Scan System
الشريط 1 بوصة
شريط الفيديو 1 بوصة , هو أول شريط للإستخدام التليفزيونى يتبع نظام التسجيل الحلزونى Helical Scan System , وهو الذى أصبح المنافس الوحيد للشريط 2 بوصة , الذى يتبع التسجيل العمودى Quadraplex Scan System , فى مدى المرونة الذى يقدمه لإمكانيات المونتاج .
وقد ظهر الشريط 1 بوصة فى ثلاث أشكال Type A , Type B , Type C , وليس بين أيا منها تشـابه من ناحية التسجيل, ولكنهم يتشابهون فى أن الثلاث شرائط بحجم 1 بوصة , عليها ثلاث مسارات للصوت , المسارين الأول والثانى مخصصين لتسجيل صوت الحوار أو المؤثرات أو الموسيقى , ومن الممكن عمل مونتاج لهم بشكل منفصل عن صورة الفيديو . أما المسار الثالث فهو إضافى يخصص غالبا لتسجيل , الكود الزمنى Time Code .وهناك مسار آخر عليه نبضات الكنترول Control Track . وجميعهم يتم تسجيلهم بنظام Composite Recording System .
الشرائط 1بوصة والآن لننظر إلى خصائص كل شكل منهما :
1- Type A :
وهو أول شكل فى شرائط 1 بوصة , وقد توقف إنتاجه تماما بعد أن ثبت عدم صلاحيته لإحتوائه على بعض العيوب ولم يستمر سوى سنة واحدة .
2- Type B :
هذا الشكل يتبع نظام التسجيل المجزأ Segmented Scan System أي أنه هناك رأسين للتسجيل , ويتم تسجيل إشارة معلومات 52 خط فى كل شريط مائل , وهكذا يكتمل المجال كل ستة مسارات , ويكتمل الكادر الكامل كل 12 مسار , ويلف الشريط 1 بوصة موديل ب , حول الأسطوانة Drum , نصف لفة بما يطلق عليها لفة ب " B Wind " . وفى هذه الحالة تلامس طبقة أكسيد المغناطيس رأسى التسجيل , وهى نفسها السطح الخارجى للشريط عندما يخرج الشريط من على البكرة الملفوف عليها .
وتحتوى آلات الشرائط 1 بوصة موديل ب , على مجموعة رؤوس تسجيل “ Scanner Heads Assembly“ , تعتبر صغيرة نسبيا وهى عبارة عن رأسى فيديو دوارة مصممة للعمل مع شريط ملفوف على 190 ° تقريبا من سطح الأسطوانة Drum , وموجودة عليه أيضا رأسين طيارة لمسح الفيديو Flying Erase Head , بغرض عمل المونتاج بالتسقيط Insert Editing . وصغر حجم هذه المجموعة يقلل كثيرا من الشد والضغط على الشريط أثناء مروره أمامها , بالتالي يلغى تقريبا المشاكل التى تظهر عند خروج إشارة الفيديو عند نقلها من جهاز فيديو إلى آخر .
مجموعة رؤوس التسجيل Type B ويتـحرك الشريـط Type B , بسرعة 24.50 سم / ث وسرعـة كتابـة رأس الفيـديو 24 متر/ث . ومثل جميع أنواع شرائط 1 بوصة فالشريط Type B , لديه 3 مسارات صوت ذات جودة عالية , إثنين منهم لتسجيل صوت البرنامج , أما الشريط الثالث فهو مخصص لتسجيل الكود الزمنى أو كمسار لتسجيل أوامر المخرج Cue Track . وهناك مسار كنترول Control Track , يأتى مكانه بين مسار صوت Audio Channel 1 ومسار صوت Audio channel 2 , حتى يسمح بالفصل الكامل بين شريطى الصوت ليمنع التداخل بينهم Cross talk , وحتى يصبح شريط الكنترول Control track , بعيدا عن أى ضرر قد يصيب الحافة .
المسارات الموجودة على الشريط 1 بوصة Type B ولأن هذا الشريط Type B , يتبع نظام تسجيل مجزأ Segmented , فهو لا يستطيع أن يوفر إمكانيات الكادر الثابت Freeze Frame , والحركة البطيئة Slow Motion , إلا بإضافة أجهزة إلكترونية تساعد على ذلك . وهناك أجهزة شرائط Type B , مضاف داخلها جهاز تخزين الكادر Frame Store , والذى يسمح برؤية الصورة فى أثناء حركة الشريط كادر كادر Jogging , أو الكادر الثابت .
3 – Type C :
عند ظهور الشريط Type C , اعتبرته شركات ومحطات التليفزيون " المسيح " المخلص المنتظر , وذلك لميزاته المتنوعة والتى تتفوق على الشريط 2 بوصة بشكل ملحوظ . فقد كان الشريط Type C , هو الأمل الوحيد فى عمل مونتاج إلكترونى يقترب بشكل كبير من الدقة المتوفرة للمونتاج السينمائى , حتى أن بعضهم نادى : " مات المـلك Quad عاش الملكC Long live King C ,Quad was dead
والشريط Type C , يلف لفة كاملة حول مجموعة رؤوس الفيديو . عند ذلك يأخذ الشريط شكل الحرف اليونانى أوميجا Omeg
شكل الحرف أوميجا وهو يتبع نظام التسجيل غير المجزأ Non Segmented Recording System , ولذلك فمجموعة رؤوس الفيديو , تحتوى على رأسين للفيديو ورأسين للمسح . أما رأس الفيديو الأولى وهى الأساسية وتسمى Video Head , فهي تستعمل في تسجيل وعرض كل الجزء المرئى من الصورة . والرأس الثانية وهى تسمى رأس التزامن Sync Head , وتستعمل فى تسجيل وعرض فترات الإطفاء الرأسى فى إشارة الفيديو , أما رأسى المسح Fling Erase Heads , فهما يستخدمان في عمل المونتاج بالتسقيط Insert Editing . ويتحرك الشريط Type C خلال جهاز التسجيل بمعدل 23.98 سم / ث أما سرعة الكتابة فبمعدل 21.39 متر / ث .
مجموعة رؤوس الفيديو Type C وعلى طول حواف الشريط يوجد ثلاث مسارات طولية مخصصة للصوت , الشريط الأول والثاني , ذات جودة عالية ويستعملان في تسجيل صوت البرنامج المصور وهما على مستوى عالي من الدقة تمنع تماماً التداخل بينهم Cross talk , أما المسار الثالث , فهو ذو جودة جيدة أيضاً ولكن يخصص غالباَ لتسجيل الكود الزمنى Time Code بحيز تردداته كبير Wide Band Width مما يوفر إمكانية قراءته أثناء حركة الشريط بمعدل سريع جداً . أما مسار الكنترول Control Track , فهو يسجل بين مسارات تسجيل صورة الفيديو ومسارات تسجيل رأس التزامن Sync Track , حتى لا يتعرض لأي ضرر ممكن أن يحدث لحواف الشريط .
المسارات الموجودة على الشريط 1 بوصة Type C وتتميز صورة Type C بنوعية جودة أعلى بكثير من صورة Quad . ولكن لمزيد من الاقتراب من دقة إمكانيات مونتاج الفيلم السينمائي وهى إمكانية البحث السريع Fast Searching , واختيار كادرات بحد ذاتها , كبداية أو نهاية آي لقطة , كان Type C هو المرادف الذي يوفر هذه الإمكانيات عن طريق التسجيل الغير مجزأ Non Segmented , فقد أصبح من الممكن أثناء عمل المونتاج الإلكتروني لشرائط الفيديو عمل كادر ثابت Freeze Frame , وحركة بطيئة Slow Motion , وحركة سريعة Fast Motion , إلى الأمام وإلى الخلف بل وكادر كادر Frame – by – Frame بدون إضافة جهاز تخزين الكادر Frame Store كما في Type B . وهكذا تميزت شرائط التسجيل الحلزونى بالصورة الأكثر جودة , والصوت الأكثر نقاء . والأكثر من ذلك إمكانية الحركة البطيئة Slow Motion , والحركة السريعة Fast Motion , بل وبسب طريقة لف الشريط ونظام رأس الفيديو , والذى عن طريقه أصبح من الممكن مسح نفس الخط بشكل متكرر أصبح هناك أيضا إمكانية الكادر الثابت Freeze Frame . وهى الأمكانيات التى أنهت بمرور الوقت نظام التسجيل العمودي Quad Scan , والشرائط 2 بوصة , والتى كانت هي النظام السائد منذ بدء التليفزيون ولمدة 25 سنة .
روابط الدروس كاملة
العناصر التي على أساسها تحدد اختيار الشريط ونوعية صورته | الشرائط الرقمية :: Digital Tapes :: D1 | الشرائط الأقل من 2/1 بوصة :: Betacam :: Hi8 | الشرائط 2/1 بوصة :: VHS Family | شرائط اليوماتيك 4/3 بوصة :: Video Cassette Recorder | الشريط 1 بوصة :: Quadraplex Scan System | المسح الحلزوني Helical Scan | الشريط2 بوصة | المسح العمودى :: Quadraplex Scan | شرائط الفيديو | الكود الزمني | اللغة الرقمية Digital language | إشارة الفيديو | أساس التلفزيون الملون | أجهزة قياس الإشارة :: Signal Measuring Instruments | عناصر الكاميرا التلفزيونية الأربعة | الأنظمـة التلفزيونية الملونـة | معلومـات الألـوان Color Information | جهـاز الاستقبـال التلفزيوني الأبيض والأسـود | الكاميرا التلفزيونية الأبيض والأسود | طبيعة وتكوين الصورة التلفزيونية | التصوير التلفزيوني | شرائط الصوت السينمائي :: Optical Sound Film | نسبة ارتفاع الكادر إلى العرض | مقاسات شرائط الصورة | أنواع الأفلام السينمائية | سرعة الفيلم : Film Speed | طبقات شريط الفيلم | شرائط الفيلم السينمائى | توصيات لإضاءة مبدعة :: Hints for Creative Lighting | توزيع إضاءة الملئ :: Fill Light Setup | التركيبات المختلفة للإضاءة :: Setup Variations | المواقع الثلاث للإضاءة :: Three Point Lighting | مصادر الإضاءة :: The Lighting Setup | الامكانيات الجمالية فى فن التصوير السينمائى | مهمة الإضاءة :: Lighting | خصائص الصورة المرئية :: Attributes of the Visual Image | التكوين :: Composition | العدسات :: Lenses | حركة الكاميرا :: Camera Movement | الكاميرا السينمائية :: The Film Camera | فريق التصوير السينمائى Camera Operator | التصوير السينمائي | مقدمة تصوير سينمائي :: تصوير تلفزيوني | التصوير السينمائي والتصوير التلفزيوني
رد: الشريط 1 بوصة :: Quadraplex Scan System
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . [warning][/warning]