المسح الحلزونيHelical Scan
عرفنا أنه كلما زادت سرعة الشريط بالنسبة لسرعة رؤوس التسجيل كلما زاد نقاء الصورة وتفاصيلها . لذلك وللحصول على مزيدا من التفاصيل وبالتالى مزيدا من الوضوح للصورة أكثر من التى يوفرها المسح العمودى على الشريط 2 بوصة عند إرسالها على الهواء , كان على مهندسى التليفزيون زيادة سرعة الشريط أمام رأس التسجيل . ولكنهم وجدوا أنهم لن يجابهوا فقط بمشاكل ميكانيكية عندما يسير الشريط بسرعات عالية جدا , بل وأيضا بأمتار طويلة من الشريط , ومادة قصيرة من المعلومات المسجلة .
ولذلك وفى سنة 1960 حاول المهندسون تطوير المسح العمودى Quad Scan , بأن وضعوا رؤوس التسجيل على إسطوانة Drum , تتحرك بسرعة عكس إتجاه الشريط , ويمر الشريط حلزونيا أمام هذه الإسطوانة , ولذلك فإن المسح الحلزونى Helical Scan يشيرإلى الطريقة التى يلف بها الشريط حول رأس الفيديو .
المسح الحلزوني
ونتيجة لذلك , زاد معدل سرعة الشريط الذى يمر أمام الرؤوس , وقل طوله . وبالجمع بين حركة رؤوس التسجيل على الأسطوانة وحركة الشريط ينتج سلسلة من المسارات المغناطسية المائلة بعرض الشريط . أى أن إشارة الفيديو تسجل على الشريط بزاوية منخفضة مائلة , وهو عكس ما يحدث للمسارات المغناطيسية الرأسية العمودية التى تسجل على الشريط 2 بوصة .
المسارات المغناطيسية المائلة
وهناك نظامين من المسح المائل :
(1) النظام المجزأ : Segmented
وفيه يتم تسجيل الشريط بواسطة رأسين فيديو . وتقوم كل منهما بتسجيل مسار يحتوى على حزمة من خطوط الصورة , وكل حزمة تتكون من 52 خط . وهى تسجل على التوالى كى توفر الإستمرارية لإشارة الفيديو الخارجة .
(2) النظام غير المجزأ : Non Segmented System
وفيه يتم تسجيل مجال واحد من 312.5 خط من كل كادر بواسطة رأس فيديو واحد , ولذلك فهو يوفر إمكانية الحركة البطيئة Slow Motion , والحركة السريعة Fast Motion .
روابط الدروس كاملة
العناصر التي على أساسها تحدد اختيار الشريط ونوعية صورته | الشرائط الرقمية :: Digital Tapes :: D1 | الشرائط الأقل من 2/1 بوصة :: Betacam :: Hi8 | الشرائط 2/1 بوصة :: VHS Family | شرائط اليوماتيك 4/3 بوصة :: Video Cassette Recorder | الشريط 1 بوصة :: Quadraplex Scan System | المسح الحلزوني Helical Scan | الشريط2 بوصة | المسح العمودى :: Quadraplex Scan | شرائط الفيديو | الكود الزمني | اللغة الرقمية Digital language | إشارة الفيديو | أساس التلفزيون الملون | أجهزة قياس الإشارة :: Signal Measuring Instruments | عناصر الكاميرا التلفزيونية الأربعة | الأنظمـة التلفزيونية الملونـة | معلومـات الألـوان Color Information | جهـاز الاستقبـال التلفزيوني الأبيض والأسـود | الكاميرا التلفزيونية الأبيض والأسود | طبيعة وتكوين الصورة التلفزيونية | التصوير التلفزيوني | شرائط الصوت السينمائي :: Optical Sound Film | نسبة ارتفاع الكادر إلى العرض | مقاسات شرائط الصورة | أنواع الأفلام السينمائية | سرعة الفيلم : Film Speed | طبقات شريط الفيلم | شرائط الفيلم السينمائى | توصيات لإضاءة مبدعة :: Hints for Creative Lighting | توزيع إضاءة الملئ :: Fill Light Setup | التركيبات المختلفة للإضاءة :: Setup Variations | المواقع الثلاث للإضاءة :: Three Point Lighting | مصادر الإضاءة :: The Lighting Setup | الامكانيات الجمالية فى فن التصوير السينمائى | مهمة الإضاءة :: Lighting | خصائص الصورة المرئية :: Attributes of the Visual Image | التكوين :: Composition | العدسات :: Lenses | حركة الكاميرا :: Camera Movement | الكاميرا السينمائية :: The Film Camera | فريق التصوير السينمائى Camera Operator | التصوير السينمائي | مقدمة تصوير سينمائي :: تصوير تلفزيوني | التصوير السينمائي والتصوير التلفزيوني
المفضلات