الكود الزمني - التصوير و الإضاءة
أهلا وسهلا بك إلى معهد توب ماكس تكنولوجي.
  1. ما شاء الله تبارك الله ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
  2. معهد توب ماكس تكنولوجي | أعلى قمة للتكنولوجيا الحديثة في الشرق الأوسط - صرح علمي متميز
  3. طريقة تسجيل عضوية في معهد توب ماكس تكنولوجي بشكل سريع
    مع ملاحظة أن التسجيل مجاني ومفتوح طيلة أيام الأسبوع عند تسجيل العضوية تأكد من البريد الالكتروني أن يكون صحيحا لتفعيل عضويتك وأيضا أن تكتبه بحروف صغيره small و ليست كبيرة تستطيع أيضا استخدام الروابط التالي : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
  4. اشترك ألان في خدمة رسائل المعهد اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك
التفاصيل : الردود : 1 المرفقات : 0 المشاهدات: 4713 مشاهدة
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق…

المواضيع المتشابهه

  1. كل الناس سوف يعيشون !! صاحب القصر وصاحب الكوخ ...ولكن من السعيد؟؟
    بواسطة نبيل الكهالي في المنتدى المواضيع العامة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-05-2011, 10:15 PM
  2. الكوخ المحترق
    بواسطة سائر في ربى الزمن في المنتدى المواضيع العامة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-05-2009, 10:51 AM
  3. مزاد الصمود العربي
    بواسطة كاتب الأخبار في المنتدى مقالات وأخبار الحوادث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-11-2009, 09:27 AM

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الكود الزمني

  1. #1
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    اليمن السعيد
    العمر
    36
    المشاركات
    5,142
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي الكود الزمني

    الكود الزمني

    بدايات الكود الزمنى

    سنة 1967 صممت شركة The Electronic Engineering Company of America - EECO أول نظام مونتاج بالكود الزمني Time Code Editing System سمي " on – Time " , وقد استعمل هذا النظام نفس مضمون الكود الزمنى الذي استعملته وكالة الفضاء الأمريكية NASA , في تسجيل شرائط Time - Tag telemetry , والتي سجلت بواسطة شبكة المتابعة الكونية Global Tracking Network , أثناء رحلات جيمناى Gemini , وأبوللو Apollo .
    وبعد انتشار نظام المونتاج بالكود الزمنى Time Code Editing , الخاص بـ " ECCO " ظهر عـدد كبير مـن أنظمة الكـود الزمني . ولكنها جميعا غير متناسقة ليس فقط مـع نظام " ECCO " , ولكن أيضا مع بعضها البعض . وفى سنة 1969 توصلت جمعية مهندسي السينما والتليفزيون The Society of Motion Picture and Television Engineers , “ SMPTE” وتنطق " Semp - tee ", إلى كود موحد يوفر التبادلية Interchangeability , بين جميع أنظمة مونتاج الكود الزمنى . حتى أنه يطلق عليها في بعض الأحيان " Digital frame address system ".
    أهمية الكود الزمني SMPTE Time Code
    أستطيع أن ألخص فائدة الكود الزمنى في كلمتين الدقةAccuracy , والتكرارية Repeatability . أوجد الكود الزمني تعريف محدد لكل كادر على شريط الفيديو , عبارة عن مجموعة نبضات ثنائية Binary Pulses , مشفرة كإشارة إلكترونية تنتقل من مستوى جهد كهربي إلى أخر مكونة سلسلة من نبضات الجهد الكهربائي , وكل نبضه تسمى " Bit " وهى أصغر وحدة من المعلومات تستخدم في الكمبيوتر . ويتم تسجيلها على طول شريط الفيديو موازيا إشارات الصورة والصوت ومع وجود الكود الزمنى على الشريط , إلا أنه لا يمكن الاستغناء عن نبضات الكنترول Control Track Pulses , وذلك لضمان ضبط سرعة Speed , وشد Tension , الشريط أثناء العرض . ويعرف الكود الزمنى كل كادر فيديو بثمانى أرقام عشرية Eight Digit Numbers , وتقوم كل مولدات الكود الزمنى بتوليد 24 ساعه فقط أي أن أعلى رقـم هـو 23:59:59:24 أي بالسـاعـة( Hour0-23) والدقيقة( Minute0-59) , والثانية ( Second 0-59) , والكادر (Frame0-24) بالنظام الأوروبي (PAL-SECAM) و(0-29) كادر بالنظام الأمريكي (NTSC) ـ ثم بعد ذلك يبدأ المولد بشكل أتوماتيكي العد من الصفر 00:00:00:00... مرة أخرى . وهو ما يوفر لمونتير الفيديو إمكانيات لم تكن متوفرة له من قبل أثناء العمل بنظام مونتاج الكنترول تراك Control Track Edit System .أنواع الكود الزمنى : هناك نوعين من الكود الزمنى SMPTE Time Code :
    الأول : يسمى الكود الزمنى الطولى (Longitudinal Time Code ( LTC , وهو أما يسجل على مسار Audio Track , من ضمن مسارات الصوت الموجودة على شريط الفيديو , أو يسجل كما في شرائط 4/3 بوصة فقط على مسار خاص Address Track , في المكان المخصص للصورة ولكن بتردد مختلف , أو على مسار خاص يسمى Cue Track . ولذلك فهو يعتبر إشارة صوتية Audio Signal .
    الثاني : ويسمى كود فترة الإطفاء الزمنىVertical Interval Time Code - VITC
    وهو يسجل على شريط الصورة نفسه في فترات الإطفاء الرأسية , ولذلك فهو يعتبر إشارة فيديو Video Signal .
    وبالرغم من أن النوعين مختلفين في طرق تسجيلهم . إلا أنهم متشابهين في الشـكل والمضمون .

    مكان تسجيل الكود الزمنى LTC&VITC
    (1) الكود الزمنى الطولى : (longitudinal Time Code (LTC


    الكود الزمنى الطولى LTC , هو عبارة عن إشارة إلكترونية تنتقل من قوة جهد إلى أخر , مكونة سلسلة من النبضات . وكل مقدار ثانية من هذه الإشارة مجزأة إلى 2400 بت 2400Bits , متساوي عندما يستعمل مع النظام الأوروبي PAL-SECAM . وبحسبة بسيطة سنكتشف أن كل كادر فيديو يساوى 80 بت كود زمني Time Code 80 Bits .
    NTSC = 2400 Bits/sec ÷ 30 Frames/sec = 80 Bits/Frame


    PAL/Secam = 2000 Bits/sec ÷ 25 Frames/sec = 80 Bits/frame
    وكل بت " Bit " من هذة الثمانين 80 Bits لـها قيمة معينه .
    صفر ,1 , 2, 3, 8 , 9 تعبر عن أعداد الآحاد والعشرات للكادر .
    16 ,17 , 18 ,19 ,24 ,25 ,26 تخبرنا بآحاد وعشرات الثواني .
    32 ,33 ,34 ,35 ,40 ,41 ,42 فتدل على آحاد وعشرات الدقائق.
    48 , 49 , 50 ,51 ,56 , 57 تكون آحاد وعشرات الساعات .مـن64 حتى 79 هـي نفسهـا فـي كل كـود زمني وهـى تسمى آمـر التـزامـن " Sync word " , وهى التي تبلغ دوائر حل الشفرة الموجودة في قارئ الكود الزمنى الإلكتروني Electronic Time Code Reader , بنهاية كادر وبداية كادر أخر , وهى التي تحدد إذا كان الشريط يتحرك إلى الأمام أو إلى الخلف .
    أما البت 10 (Bit 10 ) في نظام NTSC فقط , فهو يبلغ قارئ الكـود الزمنى الإلكتروني ما إذا كان الكـود مسجـل في شكل Drop Frame , ويشار إليه باسم Clock Time Code (3) , أو في شكـل Non Drop Frame , ويشـار إليه باسـم (Color Time Code4) , وعندما يكون الجزء 10 قيمته "1" يصبح Drop Frame , وعندما يكون قيمته " 0 " فتصبح Non Drop Frame , ففي النظام الأمريكي NTSC يتولد الكود الزمنى بمعدل 30 كادر في الثانية .

    أجزاء الكود الزمنى LTC
    أجزاء الكود الزمنى VITC
    ولكن تردد إشارات اللون في هذا النظام 29.970024 آي تقترب من 29.97 كادر في الثانية وذلك لأن الإشارة تعمل على 59.94 هرتز وليس على 60 هرتز كما تعمل الساعة " فقبل ظهور اللون كان الأبيض والأسود في أمريكا يتزامن مع 60 سيكل/ثانية (60 هرتز) وعندما أضيفت إشارة اللون إلى الأبيض والأسود في نظام NTSC حدث تداخل Cross Talk , بينها وبين الصوت مما سبب بعض الشوشرة فقرر المهندسون أنه بتقليل التزامن إلى 59.94 سيكل/ثانيه (59.94 هرتز) فإن التداخل سيزول , وفى نفس الوقت سيظل التليفزيون الأبيض والأسود متناسق مع نظام اللون . ولذلك عندما يقوم مولد الكود الزمنى بعد 30 كادر في الثانية في نظام NON Drop Frame , فسيحدث زيادة تبلغ 3.6 ثانية كل ساعة .

    مقارنة بين زمن Non Drop Frame & Drop Frame


    ولتعويض هذة الزيادة , كان يجب حذف عدد من الكادرات من الكود الزمنى حتى يتم تقصيره وليتساوى مع زمن الساعة الحقيقي . ولأن 3.6 ثانيه يساوى 108 كادرات إذن فيجب حذف 108 كادر من الكود الزمنى كل ساعة . ولتنفيذ ذلك في نظام Drop Frame يتم إسقاط 2 كادر من كل دقيقة من الكود الزمنى في خلال الساعة ما عدا كل دقيقة عشرية Minute أي في الدقيقة (10 ـ 20 ـ 30 الخ ) . والسبب في ذلك أنه لو أسقطنا 2 كادر من كل دقيقة على مدار الساعة , فسيتم إسقاط 120 كادر بدلا من 108 كادر المطلوب حذفهم فقط . ويتم إسقاط 2 كادر فقط عند تغير العداد من دقيقة إلى الدقيقة التالية فلو أن الكود الزمنى يشير إلى 01:01:59:29 فإن الرقم الثاني مباشرا يشير إلى 01:02:00:00 .


    Non Drop Frame & Drop Frame
    أما بت11 (Bit 11 ) فيطلق عليها Color Frame Bit“ , وهى كادر اللون الكامل Complete Color Frame , فى النظام الأمريكى NTSC , المكون من 4 مجالات أى 2 كادر أى ما يعادل 15/1 من الثانية وفى النظام الأروبى PAL/SECAM , يتكون كادر اللون من 8 مجالات أى 4 كادر أى ما يعادل 6/1 من الثانية وضبط كادر اللون Color Framing , يعنى أنه عندما يتم لصق كادرين متتالين إلكترونيا فيجب أن يكون كادر اللون متشابه مع الكادر الذى سيحل محله أى له نفس زاوية لونه والذى يتكرر كل 8 مجالات أى 4 كادر ( قيمة الكادر الأول موجبه والكادر التالى سالبة ) حتى لا يحدث ومضة خاطفة بينهم . وهى تساعد أنظمة مونتاج شرائط الفيديو على المحافظة على تصحيح العلاقة بين زواية لون إشارة الفيديو Video Signal Color Burst Phase , خلال قطعات المونتاج , وبدون هذا التصحيح يظهر ومضه خاطفة Flicher , عند كل بداية قطعة مونتاج Edit in point .
    بعد ذلك يتبقى 32 بت 32 Bit , من الثمانين التى تمثل أجزاء الكود الزمنى الطولى LTC وهى مقسمة غلى 8 مجموعات , وكل مجموعة أربعة بت , وهى تسمى " The user bits " وهى خالية لإضافة أى معلومات عليها مثل رقم الشريط وتاريخ التسجيل أو أى معلومات أخرى يختارها مسجل الفيديو ويتم تسجيلها فى نفس الوقت التى يتم فية تسجيل بقية معلومات الكود الزمنى . ولا يمكن بأى حال إضافتها بعد تسجيل الكود الزمنى على الشريط . ومع ذلك فيمكن تسجيل الكود الزمنى LTC , بشكل مفيد بدون إضافة أى معلومات على User Bits . وقد يتم تسجيل الكود الزمنى الطولى LTC , إما أثناء التصوير , أو بعد التصوير طالما أنه على شريط مستقل . " وهو يسجل حتى مستوى إشارة + 3 ديسبل (+3DB ) " (5) , وإذا تم تسجيله أعلى من ذلك قد يتسبب فى طنين Buzz خلفية صوت البرنامج المصور , أثناء عملية المونتاج . والمشكلة الأكبر عند استعمال هذا الكود الزمنى هو عند حركة الشريط السريعة جدا أو البطيئة جدا . فعند حركة الشريط السريعة جدا وحتى يمكننا " قراءة الكود الزمنى الطولى " longitudinal Time Code ", يجب أن يزود جهـاز الفيديو بمكبرات ذات نطاق عريض الموجة Wide Band Amplifiers , ورؤوس عرض عريضة الموجة Broadband Reproduction Heads , وذلك لأن ترددات الكود الزمنى تزيد كلما زادت سرعة الشريط وهذه الترددات العالية , تؤثر على قارئ الكود الزمنى مما يحدث تشويه بالشارة ويجعل من الصعب قراءته . أما أثناء السرعه البطيئة للشريط فإن ترددات الكود الزمنى ستقل وكذلك درجة أتساعها . ولذلك كان على جهاز الفيديو أن يكون حساس للترددات المنخفضة , ويتطلب ذلك أيضا مكبرات ذات حساسية عاليةHigher gain amplifiers . أما فى حالة الكادر الثابت فإن أتساع موجة الكود الزمنى سيقع تحت مستوى الشوشرة The Ambient Noise , يؤثر فى رأس قارئ الكود . وفى هذه الحالة يتحول قارئ الكود الزمنى إلى عد نبضات الكنترول تراك . وفى هذه الحالة أيضا يصبح العـد غير دقيق كما فى أجهزة المونتاج بالكنترول تراك Control Track Edit System , بعكـس أجهزة المونتـاج بالكـود الزمني Time Code Edit System .
    (2) كود فترة الإطفاء الرأسى الزمنى : (Vertical Interval Time Code (VITC
    يتشابه الكود الزمنى VITC , مع LTC , فى مكوناته إلا أن VITC , يزيد فى عدده عن LTC . فقـد علمنا أن LTC يتكون من 80 بت (80 Bits ) , أى أن VITC يتكـون من 90 بت ( 90 Bits ) . ومع ذلك فالاختلاف بسيط بينهم , فمثلا فى الكود VITC , هناك 9 مجموعات كل مجموعه تتكون من 2 بت 2 bits , وتسمى Sync Bits , والمجموعة الأولى تتكون من صفر و1 , والمجموعة الثانية 11.10 , المجموعة الثالثة 21.20 , المجموعة الرابعة 31.30 , المجموعة الخامسة 41.40 , المجموعة السادسة 51.50 , المجموعة السابعة 61.60 , المجموعة الثامنة 71.70 , المجموعة التاسعة 81.80 , والاختلاف الثانى بينهما , هو أن كود VITC , يحتوى على جزء مهم جدا يسمى جزء المجال (Field Bit) وهو بت 35 , Bit 35 , وهو يسمح لقارئ الكود الزمنى VITC , أن يدل على كل مجال فيديو , أى أنه يستطيع التعرف على تفاصيل نصف الكادر . مما يزيد قدرة جهاز الفيديو على التحكم الدقيق فى حركة الشريط بدءا من الحركة العادية وحتى الكادر الثابت Freeze Frame . فعندما يكون هذا البت bit بقيمة "0 " فهو يشير إلى المجال الفردى وعندما يكون بقيمة "1" فهو يشير إلى المجال الزوجى . أمـا البت من 82 وحتى 89 والتي هى غير موجـودة أيضا فى الكـود الزمنى الطولي LTC , فتسمى CRC)Cycilc Redundancy Check Code ). ومهمتهما اكتشاف الأخطاء , فهى تتأكد من أنه ليس هناك أى نقص أو إضافة فى أجزاء الكود الزمنى التسعين فى نصف كـادر , أثناء تسجيله . وجميع الأجهزة القارئة للكود VTIC , مزوده بدوائر CRC . حتى أنها تطلق إشارة منذره للمونتير بوجود خطأ ما .
    ولكن الاختلاف الرئيسي بين الكود LTC , والكود VITC , فهو طريقة تسجيل كلا منهما , ففي حين يتم تسجيل LTC , على مسار صوت Audio Track , أو على مسار الصورة Adresses Track , ولكن بتردد مختلف . يتم تسجيل الكود VITC , على خطين غير متجاورين من خطوط فترة الإطفاء الرأسى " على الخط 12 والخط 14 " فى كلا المجالين لكل كادر . وهكذا يسجل الكود أربع مرات فى كل كادر , مما يقلل من احتمال أى خطأ أثناء قراءته لأى مشاكل Drop Outs , فى الشريط , وبوجود دوائر CRC أيضا , يتنافى أى احتمال لحدوث أى خطأ أثناء تسجيله .
    ولأن VITC, يسجل فى داخل إشارة صورة الفيديو فيمكن قراءته فى كل الأوقات , حتى ولو كان الشريط يتحرك بأعلى سرعة سواء إلى الأمام أو إلى الخلف أو متوقف فى كادر ثابت Freeze Frame, طالما أن هناك صورة على الشريط . وهكذا يصبح لمونتير الفيديو القدرة على التحكم بدقه فى بدايات ونهايات قطعات المونتاج بصرف النظر عن سرعة الشريط . وعند استعمال الكود VITC , والذى أصبح مدمج فى إشارة الفيديو مما يوجب تسجيله أثناء التصوير فقط – من الممكن الاستغناء الكامل عن الكود LTC , وهو ما يجعل كل مسارات الصوت الموجودة على شريط الفيديو حرة لتسجيل أصوات البرنامج عليها .
    ومع أن الكود VITC , لا يحتاج إلى أى معالجه أو تكبير الأشاره داخل جهاز الفيديو أثناء العرض Play Back , أو أثناء النقل Dubbing , إلا أنه لن يعمل مع أى جهاز VCR , إلا إذا كان مزود بـ Dynamic Tracking Harde Ware , عندها يصبح واضح , والوضوح يصل إلى حد تفاصيل المجال Resolution Field .
    وأخيرا ومع أن طريقة تسجيل VITC , وقدرتة على اكتشاف الخطأ , يعطيه مناعة عالية ضد الأخطاء أثناء قراءته , لكن من المفيد أن نعرف أنه من المستحيل نقل الكود VITC , من المواد الأصلية المصورة إلى النسخة النهائية المنتجة أثناء عملية المونتاج , إلا باستخدام مولد كود زمني تابعSlave Time Code Generator (jam Sync, لعمل " تزامن " لن يصبح هناك تزامن بين الصورة والكود الزمنى الخاص بها أثناء التسجيل أو المونتاج إلا عندما يكون هناك تزامن بين إشارة مولد الكود الزمنى وإشارة الفيديو , تزامن رأسي وأفقي بين VITC , المسجل أصلا على الشريط الأصلي وبين VITC , الجديد الذى سيسجل داخل إشارة صورة نسخة المونتاج النهائية والذى تصدر أرقامه من معلومات الكود LTC , الذى سجل على النسخة أثناء عمل "pre blacked " , قبل بداية المونتاج .
    طرق كتابة أرقام عداد الكود الزمنى :
    عندما نقوم بتسجيل الكود الزمنى على شريط الفيديو أثناء التصوير , سواء بأستعمال الكود الزمنى LTCأوVITC , علينا أن نحدد الطريقة التى سيتم بها كتابة أرقام عداده , وهل هذه الأرقام تعكس زمن الساعة الحقيقي Clock Time , الذى يتم التصوير فيه . أم أن الأرقام تبدأ من الصفر Zero Time , بصرف النظر عن زمن التصوير .
    1-أرقام زمن الساعة Clock Time Numbers :
    وفيه يتم ضبط عداد الكود الزمنى , بحيث يعكس زمن الساعة الذى يتم تصوير اللقطة فيه , ولذلك فإن العداد يتحرك مع عقارب الساعة , سواء هناك تصوير أم لا Free run . وهكذا تعكس أرقام الكود الزمنى الزمن الذى يتم التصوير فيه Time of day . وهو غالبا ما يستعمل أثناء تصوير المشاهد الرياضية , والمواد الإخبارية , حيث المطلوب معرفة الزمن الذى تم التصوير فيه . ولكن ولأن أرقام الكود الزمنى يقوم بتوليد 24 ساعة فقط . لذلك وعند منتصف الليل , وعندما يصل العداد إلى 23:59:59:24 , يبدأ المولد وبشكل أتوماتيكى فى العد من الصفر 00:00:00:00 مرة أخرى . لذلك بأستعمال نفس الشريط فى التصوير قبل وبعد منتصف الليل , يصبح هناك إمكانية تكرار نفس أرقام الكود الزمنى على الشريط نفسه وهو ما يخلق مشكله فى أجهزة المونتاج عندما يحاول البحث عن رقم كود زمني معين طلبه المونتير أثناء عملية المونتاج .
    2-أرقام زمن الصفر Zero Time Numbers :
    الطريقة الثانية لكتابة أرقام عداد الكود الزمنى , هى بأن يتم تصغير العداد 00:00:00:00 فى بداية كل شريط . وهى تستعمل عندما لا يكون هناك علاقة بين المواد التى يتم تصويرها وبين زمن الساعة الفعلي الذى يتم التصوير أثنائه . وعندها لا يتحرك العداد , إلا أثناء التصوير فقط Record Run , وبشكل تصاعدي . مما يمكن من السيطرة الكاملة على حصر Logging , أرقام الكود الزمنى أثناء التصوير أو المونتاج . وأحيانا , وحتى يسهل التفريق بين أرقام الكود الزمنى للمواد المصورة على عدة شرائط مختلفة , يتم كتابة رقم مسلسل على كل شريط فى خانة أرقام الساعات يعكس ترتيب هذا الشريط فى عدد الشرائط التى تم التصوير عليها فمثلا الشريط الذى يبدأ أرقام الكود الزمنى له 01:00:00:00 يكون هو أول شريط تم التصوير عليه . والشريط الذى أرقامه تبدأ 02:00:00:00 , هو الشريط الثانى وهكذا إلى أخره .




    ----------------------
    روابط الدروس كاملة
    العناصر التي على أساسها تحدد اختيار الشريط ونوعية صورته | الشرائط الرقمية :: Digital Tapes :: D1 | الشرائط الأقل من 2/1 بوصة :: Betacam :: Hi8 | الشرائط 2/1 بوصة :: VHS Family | شرائط اليوماتيك 4/3 بوصة :: Video Cassette Recorder | الشريط 1 بوصة :: Quadraplex Scan System | المسح الحلزوني Helical Scan | الشريط2 بوصة | المسح العمودى :: Quadraplex Scan | شرائط الفيديو | الكود الزمني | اللغة الرقمية Digital language | إشارة الفيديو | أساس التلفزيون الملون | أجهزة قياس الإشارة :: Signal Measuring Instruments | عناصر الكاميرا التلفزيونية الأربعة | الأنظمـة التلفزيونية الملونـة | معلومـات الألـوان Color Information | جهـاز الاستقبـال التلفزيوني الأبيض والأسـود | الكاميرا التلفزيونية الأبيض والأسود | طبيعة وتكوين الصورة التلفزيونية | التصوير التلفزيوني | شرائط الصوت السينمائي :: Optical Sound Film | نسبة ارتفاع الكادر إلى العرض | مقاسات شرائط الصورة | أنواع الأفلام السينمائية | سرعة الفيلم : Film Speed | طبقات شريط الفيلم | شرائط الفيلم السينمائى | توصيات لإضاءة مبدعة :: Hints for Creative Lighting | توزيع إضاءة الملئ :: Fill Light Setup | التركيبات المختلفة للإضاءة :: Setup Variations | المواقع الثلاث للإضاءة :: Three Point Lighting | مصادر الإضاءة :: The Lighting Setup | الامكانيات الجمالية فى فن التصوير السينمائى | مهمة الإضاءة :: Lighting | خصائص الصورة المرئية :: Attributes of the Visual Image | التكوين :: Composition | العدسات :: Lenses | حركة الكاميرا :: Camera Movement | الكاميرا السينمائية :: The Film Camera | فريق التصوير السينمائى Camera Operator | التصوير السينمائي | مقدمة تصوير سينمائي :: تصوير تلفزيوني | التصوير السينمائي والتصوير التلفزيوني


    hg;,] hg.lkd hg.lkn hg;,]

    التعديل الأخير تم بواسطة مصمم راقي ; 01-02-2009 الساعة 09:31 AM
    شبكة توب ماكس تكنولوجي
    فقط لطالبي الاعلانات وخدمات الشبكة المدفوعة
    التواصل مع الدعم الفني مباشر من الرابط التالي
    http://www.topmaxtech.net/


    حكم تبعث في نفسي الطاقة
    « عندما نعطي، نحن نلهم الآخرين على العطاء، إما (عطاء) المال أو الوقت أو العلم » .
    عطاؤك بعلمك صدقة جارية بعد موتك
    "حديث شريف " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث منها ( أو علم ينتفع به )
    ان للحسنه نور في القلب وسعه في الرزق ومحبه في قلوب الناس

    قل لمن يحمل هماً :: إن همك لن يدوم مثلما تُفنى السعادة هكذا تُفنى الهموم
    من لا يأكل من فأسه .. لا يتكلم من رأسه
    معا من أجل دعم وأثراء المحتوى العربي

    من مواضيع مصمم راقي :


  2. #2
    مشرف قسم التصوير و الاضاءة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    سوريا
    العمر
    38
    المشاركات
    134
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي رد: الكود الزمني

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
لتوفير الجهد والوقت عليك ابحث عن ما تريد في جوجل من هنا

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة توب ماكس تكنولوجي

Copyright © 2007 - 2010, topmaxtech.net . Trans by topmaxtech.

المعهد غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة