إشارة الفيديوطريقة تسجيل إشارة الفيديو :
تتشابه الفكرة الأساسية التي وراء تسجيل شريط الفيديو Video tape , مع طريقة تسجيل شريط الصوت Audio tape . فعندما يمر شريط الفيديو أمام رأس التسجيل Record Head , تتولد عليه أعداد كبيرة من المجالات الكهرومغناطسية في أشكال محددة تتماثل تماما مع معلومات إشارة الفيديو الأصلية . وأثناء إعـادة العرض , يمر الشريط أمام رأس العرض Play Back Head والتي تقرأ المجالات الكهرومغناطسية التي تشكلت أثناء التسجيل على الشريط وتحولها إلى إشارة الفيديو المسجلة الأصلية. وفى حين يحتاج تسجيل شريط الصوت إشـارة إلكترونية ذات مجـال تـردد يتراوح بين " 20 – 20,000 هرتـز" , يحتاج تسجيل صورة تلفزيونية ملونة إشارة ذات مجال تردد تبلغ " 5,5 ميجاهرتز " .
وهكذا نرى أن جهاز تسجيل وإعادة عرض الصورة التليفزيونية يتعامل مع كمية هائلة من الإشارات الإلكترونية ذات مجال تردد عالي جدا . وبعمل مقارنة بين شريط الصوت Audio Tape , وشريط الفيديو Video Tape نجد أن سرعة الشريط هي العامل الذى نعتمد عليه لإنتاج أعلى جودة من الصوت على شريط الصوت , وأعلى جودة من الصورة على شريط الفيديو . فبالنسبة للصوت نجد أنه كلما زادت سرعة الترددات التي تستطيع التسجيل وإعادة العرض زادت جودة نقاء الصوت , فجودة الصوت الذي تم تسجيله على شريط بسرعة 15 بوصة في الثانية , أعلى بكثير من جودة الصوت الذي يسجل على شريط بسرعة 7,5 بوصة في الثانية . ولكن ولتسجيل صورة تليفزيونية ذات جودة عالية , رأى المهندسون أن سرعة الشريط يجب أن تزيد عن 25 متر / ث , ولكن إذا كان شريط بهذه السرعة يمر أمام رأس ثابتة فسيحتاج إلى حوالي 100,00 متر من هذا الشريط لتسجيل برنامج مدته ساعة .ولحل هذه المشكلة كان على رأس التسجيل أن تتحرك أيضا بالإضافة إلى حركة الشريط ولكن عكسها حتى تزيد السرعة النسبية. وتختلف نسبة حركة الرأس إلى حركة الشريط من جهاز تسجيل فيديو إلى آخر .
الفرق بين مجال تردد تسجيل إشارة الصوت والصورة
أنواع إشارة الفيديو :
أولا : الإشارة المركبة : Composite Signalوفيها يتم المزج بين إشارة النصوع (Luminance ( Y - الأبيض والأسود - وإشارة الألوان(Chrominance (C – الأحمر والأخضر والأزرق - معا فى قناة واحدة وبدون فصل بينهم قبل التسجيل أوأثناء العرض , وهو ما يترجم الى تدهور ملحوظ فى معلومات الألوان عند كل إعادة تسجيل للأشارة .
ثانيا : الإشارة المنفصلة : Component Signal وفيها يتم الفصل بين إشارتي النصوع والألوان قبل التسجيل أوأثناء العرض . أى أن هناك ثلاث قنوات , قناة لإشارة النصوع(Luminance ( Y - الأبيض والأسود , وقناتان لمعلومات الألوان(Chrominance ( C , واحدة لمركبة اللون R - Y = U , وأخرىلمركبة اللون B - Y = V . وبالاحتفاظ بمعلومات اللون منفصلة عن معلومات الأبيض والأسود , يصبح من غير الممكن حدوث تداخل أو تدهور في المعلومات عند كل إعادة تسجيل للأشارة , بل تكون النتيجة دقة متناهية في اللون والتفاصيل.
إشارة التسجيل المركبة
طرق تخزين إشارة الفيديو :أولا :الإشارة النظيرة : Analog signal وفيها يتم تخزين إشارة الفيديو من خلال تغير متواصل في التيار الكهربائي لتنتج صورة نظيرة للصورة التي تقوم الكاميرا بتصويرها . أى أنها عبارة عن إشارة فيديو متغيرة مستمرة تتطابق مع مستوى نصوع الصورة لنقط كل خط تقوم الكاميرا بمسحه .
الأشارة النظيرة
ثانياً : الإشارة الرقمية : Digital signal - وفيها يتم تخزين إشارة فيديو من خلال تجزيئها إلى وحدات زمنية متناهية الصغر , ثم قياس قوة الإشارة في كل وحدة زمنية , وإعادة تمثيل هذه القوة بشفرة تسمى الإشارة الرقمية Digital Video Signal . ويتم فيها تحليل الإشارة النظيرة إلي سلسلة من مستويات الجهد المحددة , تحدث واحدة وراء الأخرى . تماما كما يتم تحليل منحني مرسوم إلي سلسلة من النقط لها قيمة محددة , كذلك التغيرات في أتساع إشارة الفيديو من الممكن تحليلها إلي سلسلة من مستويات الجهد المحددة . وتعتمد قابلية إنتاج شكل المنحني علي عدد النقط المختارة عليه لتعبر عن شكلها الأصلى .
الإشارة الرقمية----------------------
روابط الدروس كاملة
العناصر التي على أساسها تحدد اختيار الشريط ونوعية صورته | الشرائط الرقمية :: Digital Tapes :: D1 | الشرائط الأقل من 2/1 بوصة :: Betacam :: Hi8 | الشرائط 2/1 بوصة :: VHS Family | شرائط اليوماتيك 4/3 بوصة :: Video Cassette Recorder | الشريط 1 بوصة :: Quadraplex Scan System | المسح الحلزوني Helical Scan | الشريط2 بوصة | المسح العمودى :: Quadraplex Scan | شرائط الفيديو | الكود الزمني | اللغة الرقمية Digital language | إشارة الفيديو | أساس التلفزيون الملون | أجهزة قياس الإشارة :: Signal Measuring Instruments | عناصر الكاميرا التلفزيونية الأربعة | الأنظمـة التلفزيونية الملونـة | معلومـات الألـوان Color Information | جهـاز الاستقبـال التلفزيوني الأبيض والأسـود | الكاميرا التلفزيونية الأبيض والأسود | طبيعة وتكوين الصورة التلفزيونية | التصوير التلفزيوني | شرائط الصوت السينمائي :: Optical Sound Film | نسبة ارتفاع الكادر إلى العرض | مقاسات شرائط الصورة | أنواع الأفلام السينمائية | سرعة الفيلم : Film Speed | طبقات شريط الفيلم | شرائط الفيلم السينمائى | توصيات لإضاءة مبدعة :: Hints for Creative Lighting | توزيع إضاءة الملئ :: Fill Light Setup | التركيبات المختلفة للإضاءة :: Setup Variations | المواقع الثلاث للإضاءة :: Three Point Lighting | مصادر الإضاءة :: The Lighting Setup | الامكانيات الجمالية فى فن التصوير السينمائى | مهمة الإضاءة :: Lighting | خصائص الصورة المرئية :: Attributes of the Visual Image | التكوين :: Composition | العدسات :: Lenses | حركة الكاميرا :: Camera Movement | الكاميرا السينمائية :: The Film Camera | فريق التصوير السينمائى Camera Operator | التصوير السينمائي | مقدمة تصوير سينمائي :: تصوير تلفزيوني | التصوير السينمائي والتصوير التلفزيوني