طبيعة وتكوين الصورة التلفزيونية - التصوير و الإضاءة
أهلا وسهلا بك إلى معهد توب ماكس تكنولوجي.
  1. ما شاء الله تبارك الله ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
  2. معهد توب ماكس تكنولوجي | أعلى قمة للتكنولوجيا الحديثة في الشرق الأوسط - صرح علمي متميز
  3. طريقة تسجيل عضوية في معهد توب ماكس تكنولوجي بشكل سريع
    مع ملاحظة أن التسجيل مجاني ومفتوح طيلة أيام الأسبوع عند تسجيل العضوية تأكد من البريد الالكتروني أن يكون صحيحا لتفعيل عضويتك وأيضا أن تكتبه بحروف صغيره small و ليست كبيرة تستطيع أيضا استخدام الروابط التالي : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
  4. اشترك ألان في خدمة رسائل المعهد اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك
التفاصيل : الردود : 1 المرفقات : 0 المشاهدات: 14227 مشاهدة
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق…

المواضيع المتشابهه

  1. الكآبة والزيف والغضب في تشييع «الصورة التلفزيونية» لعام «2011»
    بواسطة صحفي متميز في المنتدى مقالات وأخبار الحوادث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-25-2011, 03:20 AM
  2. تعلمى طريقة تغليف الهدايا ببساطة
    بواسطة يماني وافتخر في المنتدى الأشغال اليدوية والفنية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-15-2010, 10:29 AM
  3. طبيعة الصورة السينمائية والتليفزيونية
    بواسطة topmaxtech.com في المنتدى الإخراج التلفزيوني :: السينمائي ::
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-08-2008, 07:05 PM

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    اليمن السعيد
    العمر
    36
    المشاركات
    5,142
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي طبيعة وتكوين الصورة التلفزيونية

    طبيعـة وتكويـن الصـورة التليفـزيونية
    يتم مسح الصورة التلفزيونية في شكل خطوط أفقية متتابعة . وطريقة المسح هذه تسمح لإشارة فيديو واحدة أن تتضمن كل التفاصيل التي في الصورة , ففي اللحظة الواحدة تستطيع إشارة الفيديو أن تبين معلومات صورة نقطة واحدة من نقط الصورة , وحتى نحصل على إشارة فيديو بها معلومات إضاءة جميع نقط الصورة ,يجب أن يتم مسح كل نقط الصورة في تتابع زمني , وهكذا فإن الصورة التلفزيونية تجمع خط بعد خط , وكادر بعد كادر , وليس الحال كما في الصورة السينمائية التي تصور جميعها في لحظة واحدة . فالصورة التلفزيونية تمسح بنفس طريقة قراءتك صفحة من كتاب باللغة الإنجليزية . فأنت تقرأ كل الكلمات في السطر الواحد وبالتالي كل السطور في الصفحة , بادئا القراءة في أعلى اليسار . تماما كمسح كل عناصر الصورة بشكل متتابع من اليسار إلى اليمين ومن أعلى إلى أسفل . هذه الطريقة تسمى بالمسح الأفقي والرأسي Horizontal and vertical scanning .

    المسح الأفقي والرأسي Horizontal and vertical scanning
    وتتم طريقـة المسـح كمـا يلـي :
    1- يمسح الشعاع الإلكتروني المنبعث من أنبوب الكاميرا الصورة في خطوط أفقية , مجتازا كل عناصرها . 2- تتم هذه العملية في نهاية كل خط , يرجع الشعاع إلى يسار الكادر حتى يبدأ في مسح الخط الأفقي التالي . هذا الرجوع يسمى رحلة العودة retrace or fly back أثناء العودة هذه لا تمسح أي معلومات للصورة . لأن أنبوب الكاميرا وأنبوب جهاز الاستقبال , يكونان في هذه الفترة في حالة إطفاء أو قطع الشعاع . وكذلك تكون فترة العودة هذه سريعة جدا لأنها تعتبر زمن ضائع بالنسبة لزمن نقل معلومات الصورة .
    3- يصاحب الحركة الأفقية للشعاع حركة رأسية خفيفة إلى أسفل, فعند نهاية حركة الشعاع إلى اليسار يكون قد وصل إلى بداية خط أفقي جديد ليمسحه . ولا يعيد مسح نفس الخط السابق . وهذه الحركة الرأسية للشعاع vertical scanning motion تضاف إلى الحركة الأفقية Horizontal scanning motion . ونتيجة لهاتين الحركتين يتحرك الشعاع مارا على كل الخطوط الأفقية من أعلى إلى أسفل .

    4- عندما يصل الشعاع إلى أسفل الكادر يأخذ طريقة في رحلة العودة إلى أعلى الكادر ليبدأ في المسح المتتالي مرة أخرى .
    المسـح المتبـادل للخطـوط Interlace scanning
    يقوم الشعـاع بمسح خطوط الكادر على مرتين , مرة يقوم فيها بمسح الخطوط الفردية من أعلى إلى أسفل Odd lines , ومرة أخرى يقوم بمسح الخطوط الزوجية even lines , وذلك لتجنب صورة متقطعة حيث أنه سيكون هناك مرتين اطفاء أو قطع للشعاع عند انتقاله من أسفل لأعلى في كل كادر. ,تماما كما يحدث أثناء تصوير الصور المتحركة في السينما ,حيث معدل الكادرات 24 كادر/ث وهو معدل مناسب لاستقرار الرؤية في العين ,ومشاهدة الصور المتتالية كحركة مستمرة متصلة . ولكن إذا كان الغالق أثناء العرض سيغلق مرة واحدة عند نهاية زمن تعريض كل كادر ليتحرك الفيلم, سيكون معدل غلقه أيضا 24 مرة/ث. أي أن حركته ستراها العين أيضا بوضوح مضافة إلى الصورة مما سيضيف رعشة مستمرة . والحل هو أن يظل معدل حركة الفيلم 24 كادر/ث . بينما يجعل الغالق يغلق مرتين كل كادر مرة في منتصف زمن تعريض الكادر وبدون حركة الفيلم, ثم مرة أخرى في نهايته ليتحرك فيها الفيلم ليحضر الكادر الجديد, وبذا أصبح معدل الغالق 48 مرة/ث وعندئذ لا تلاحظه العين وتكون الصورة ثابتة مستمرة خالية من أي رعشة .

    المسح المتبادل للخطوط Interlace scanning
    معدل الخطوط / كادر :lines per frame
    عدد الخطوط التي يتم مسحها في صوره كاملة يجب أن يكون كبير حتى يحتوى على أكبر عدد من عناصر الصورة وبالتالي مزيدا من تفاصيلها . ومن المتعارف عليه أن "625 خطا هو عدد الخطوط المثالي في كل كادر " وهناك أنظمة كثيرة لها معدلات خـطوطً مختلفة عن بعضها البعض, ولكن تم توحيد الأنظمة في النظامين الأوروبي والأمريكي . وفيهما : عدد الخطوط في النظام الأوربي هو 625 خط/كادر , وفى النظام الأمريكى525 خط/كادر .
    معدل الكادرات / ثانية : Frames per second
    وقت الكادر الكامل والذي يحتوى على 625 خطا هو 25 /1ث وهكذا فإن معدل الكادرات في الثانية هو 25كادر/ثانية, وقد تم اختيار عدد 25 لمعدل الكادرات في الثانية للنظام الأوربي لأن التيار الكهربي في هذه الدول هو 50 سيكل/ث, وهو نفس عدد المجالات في الثانية . كما تم اختيار عدد 30 كادر/ث في النظام الأمريكي لأن التيار الكهربي فيها هو 60 سيكل/ث وهو أيضا معدل عدد المجالات في الثانية .
    الكـادر والمجـال : Frame and Field
    يتم مسح الكادر على مرتين , كل مرة تسمى مجال .وننقل في المجال الأول, معلومات نقط الصورة الموجودة على الخطوط الفردية فقط, ولذا يسمى بالمجال الفردي . وفى المجال الثاني ينقل معلومات نقط الصورة الموجودة على الخطوط الزوجية الباقية بعد المجال الأول , ليستكمل نقل جميع معلومات نقط الكادر . وبذا أصبح هناك مرتين إطفاء للشعاع في الكادر . واحدة في نهاية كل مجال ,مما جعل معدل الإطفاء مساو لمعدل المجالات 50 مرة/ث ,بينما ظل معدل الكادرات25 مرة/ث .

    الكادر والمجال Frame and Field
    الكادر =625 خط في نظام PAL
    المجال =312.5 خط .
    عدد الخطوط في الثانية : 312.5 ×50=15625 خط/ث .
    1000.000
    زمن الخط =
    ــــــــ
    = 64 ميكرو ثانية
    15625
    1000
    زمن الكادر=
    ــــــــ
    =40 مللي ثانية
    25
    1000
    زمن المجال =
    ــــــــ
    =20 مللي ثانية
    50
    فترات الإطفــاء Blanking Period
    الإطفاء في التلفزيون يعنى إخفاء الصور أو" السواد going to Black ". فكجزء من الإشارة المرئية تعتبر إشارة الفيديو في مستوى السواد . وفى هذه الحالة ينقطع تيار الشعاع ,وبالتالي ينقطع التيار عن الشاشة . والغرض من الإطفاء هو إخفاء رحلة عودة الشعاع, والتي سنستغلها في حمل نبضات التزامن الأفقية أثناء الإطفاء الأفقي , ونبضات التزامن الرأسية أثناء الإطفاء الرأسي .
    الإطفـاء الأفقـي : Horizontal Blanking
    يستغرق الإطفاء الأفقي وقت عودة الشعاع من اليمين إلى اليسار, ويأتي في نهاية كل خط أفقي وزمنه 12 ميكرو ثانية . وتشتمل فترة الإطفاء الأفقي على :

    الإطفاء الأفقي
    1-الشرفـة الأمـامية Front Porch
    تمتد الشرفة الأمامية , من نهاية معلومات الخط , وحتى بداية نبضة التزامن الأفقي التالية . وهى تستعمل لإطفـاء الشعـاع مبـاشرة قبل بداية رحـلة العـودة الأفقية , ليبدأ الشعـاع مرة أخرى في مسح معلومـات الخط التالي مـن اليسـار .
    2-منطقـة الإزاحـة Breezeway
    منطقة الإزاحة , هي الجـزء الممتد من نهايـة حافـة نبضة التزامـن الأفقـي, حتى بدايـة حافـة عينة اللـون Color Burst والغـرض منها المحافظـة على حالـة الإطفـاء طوال هـذه الفترة .
    3-الشرفـة الخلفيـة Back Porch
    تمتد الشرفـة الخلفيـة , من نهاية نبضة التزامن الأفقي وحتى بداية معلومات الخط التالي والتي تبدأ من يسار الكادر , وتتضمن إشارة عينة اللون Color Burst . وتحافظ عل حالة إطفاء الشعاع حتى بداية فاعليته في مسح معلومات الخط التالي .
    الإطفـاء الـرأسـي Vertical Blanking
    يستغرق الإطفـاء الرأسي, الفترة من نهاية مسح معلومات آخر خط في المجال الزوجي , أو نصف خط أفقي في المجال الفردي وحتى بداية مسح معلومات المجال التالي . وهى حالة إطفـاء كامل للشعاع أثناء رحلة العودة . وزمن فترة الإطفـاء الـرأسي يعادل زمنا حوالي "24 خط أفقي " .
    نبضـات التزامـن Synchronization Pulses
    عندما يتحرك الشعاع ليمسح الصورة الساقطة على اللوح الحساس , يقابله شعاع آخر في أنبوب الشاشة في كل جهاز تلفزيونى , يتحرك حركة مماثلة متزامنة معه . أي في كل لحظة يكون الشعاع على نقطة (Pixel) من الكادر , يكون شعاع الشاشة على نفس مكان النقطة المناظرة لها حتى يضع معلومات كل نقطة (Pixel) بقيمتها وفى مكانها لذلك أصبح من الملزم وجود نظام تزامن أفقي ورأسي واحد ينظم الحركة الأفقية, والرأسية للشعاع سواء في الكاميرا التلفزيونية , أو في شاشة أجهزة الاستقبال التي تشاهد ما تصوره هذه الكاميرا . ويتم هذا التزامن باستعمال جهاز يعرف بمولد نبضات التزامن " SPG” وهو اختصار لـ Sync Pulse Generator . ويقوم هذا الجهاز بتوليد سلسله من نبضات التزامن الإلكتروني تستخدم للسيطرة الكاملة على عملية النسخ أثناء الإرسال والاستقبال . وترسل نبضات التزامن هذه إلى جهاز الاستقبال كجزء من إشارات الصورة المركبة , ولكنها تحدث أثناء فترات الإطفاء فقط , عندما لا ترسل أي معلومات للصورة . حيث يكون الشعاع الإلكتروني في طريق العودة ليبدأ المسح التالي .
    نبضات التزامن الأفقي Horizontal Synchronizing Pulses
    عندما يتحرك الشعاع الإلكتروني من اليسار إلى اليمين ماسحا خطا من المعلومات في كادر , يبدأ رحلة العودة الأفقية من اليمين إلى اليسار وهو في حالة إطفاء حاملا نبضة التزامن الأفقي والتي تكون في بداية الخط التالي مباشرة .

    نبضات التزامن الأفقي :Horizontal Synchronizing Pulses
    نبضـات التزامـن الرأسـي Vertical Synchronizing Pulses
    عندما ينتهي الشعاع من رسم أي مجال في حركته من أعلى الكادر إلى قاعدته , ويبدأ في رحلة العودة الرأسية إلى أعلى ليبدأ في رسم المجال التالي . تكون رحلة العودة هذه في حالة إطفاء حاملة معها نبضات التزامن الرأسي والتي تحدده بداية توقيت المجال التالي . ويتم فيها :
    1ـ النبضـات المعادلـة :Pre-equalizing and Post Equalizing Pulsesهناك خمس نبضات معادلة تأتى واحدة كل نصف خط خلال 2.5 خط ,وعرض كل منها 2.3 u أي نبضات ضعيفة , وهى تسبق نبضات التزامن الرأسي وتتكرر بعدها . والغرض منها التأكيد من عدم تسبب التزامن المتشابك interlace synchronization في التأثير على دقة مكان نبضات التزامن الرأسي
    2ـ نبضات التزامن الرأسي : Vertical Synchronizing Pulses هذه النبضات توجه الشعاع الإلكتروني إلى البداية الصحيحة لبدء مسح المجال التالي . وهى تعادل خمس نبضات, تأتى أيضا مرة واحدة كل 2/1 خط أي أنها 2.5 خط مثل النبضات المعادلة تماما . إلا أنها نبضات عريضة عرض كل منها أقل قليلا من نصف خط أفقي .
    3ـ الخطوط الأفقية الباقية في فترة الإطفاء الرأسي تستعمل في أغراض أخرى ـ فالخطوط من 12 إلى14 مخصصة لنبضات كود الإطفاء الرأسي الزمني, والتى تستعملها أجهزةVertical interval time code واختصارها VITC, والتي تستعملها أجهزة الفيديو ذات الرأس الحلزونى Helical systems حيث توفر ميزة تكنيك الحركة المتغيرة البطيئة والسريعة Slow and Fast Motion, والكادر الثابت Freeze Frame .
    4ـ تستعمل الخطوط المتبقية في فترة الإطفاء الرأسي "لإشارات الاختبار والضبط " ( الخطوط17ـ20 لإشارة الاختبار (vits) vertical interval test signalوأيضا معلومات تعريف الإشارة identification على سبيل المثال معلومات عن رقم الكاميرا أو الماكينة .... CAM 2 ,VTR 1 ,TLC 3 أو اسم القناة أو المحطة مثل : .... CH2,CH4..ART,MBC, أو قناة المعلوماتTele **** ..video **** .)

    نبضات التزامن الراسى
    وفى النهاية فإن المعلومات المرئية The Visual Information , تنتج من خلال المسح المصاحب بفترات الإطفاء الأفقي والرأسيVertical and Horizontal Blanking Intervals ,ونبضات التزامن الأفقي والرأسيVertical and Horizontal Synchronization Pulses والتي تتولد بواسطة مولد النبضات The Sync Pulse Generator , وتسمى " إشارة الفيديو المركبة" Composite Video Signal . وترسل هذه الإشارة المركبة , على موجة حامله من برج التلفزيون أو من شريط فيديو مسجل , لتصل في النهاية إلى جهاز التلفزيون الذي يحولها إلى صورة مرئية .


    روابط الدروس كاملة
    العناصر التي على أساسها تحدد اختيار الشريط ونوعية صورته | الشرائط الرقمية :: Digital Tapes :: D1 | الشرائط الأقل من 2/1 بوصة :: Betacam :: Hi8 | الشرائط 2/1 بوصة :: VHS Family | شرائط اليوماتيك 4/3 بوصة :: Video Cassette Recorder | الشريط 1 بوصة :: Quadraplex Scan System | المسح الحلزوني Helical Scan | الشريط2 بوصة | المسح العمودى :: Quadraplex Scan | شرائط الفيديو | الكود الزمني | اللغة الرقمية Digital language | إشارة الفيديو | أساس التلفزيون الملون | أجهزة قياس الإشارة :: Signal Measuring Instruments | عناصر الكاميرا التلفزيونية الأربعة | الأنظمـة التلفزيونية الملونـة | معلومـات الألـوان Color Information | جهـاز الاستقبـال التلفزيوني الأبيض والأسـود | الكاميرا التلفزيونية الأبيض والأسود | طبيعة وتكوين الصورة التلفزيونية | التصوير التلفزيوني | شرائط الصوت السينمائي :: Optical Sound Film | نسبة ارتفاع الكادر إلى العرض | مقاسات شرائط الصورة | أنواع الأفلام السينمائية | سرعة الفيلم : Film Speed | طبقات شريط الفيلم | شرائط الفيلم السينمائى | توصيات لإضاءة مبدعة :: Hints for Creative Lighting | توزيع إضاءة الملئ :: Fill Light Setup | التركيبات المختلفة للإضاءة :: Setup Variations | المواقع الثلاث للإضاءة :: Three Point Lighting | مصادر الإضاءة :: The Lighting Setup | الامكانيات الجمالية فى فن التصوير السينمائى | مهمة الإضاءة :: Lighting | خصائص الصورة المرئية :: Attributes of the Visual Image | التكوين :: Composition | العدسات :: Lenses | حركة الكاميرا :: Camera Movement | الكاميرا السينمائية :: The Film Camera | فريق التصوير السينمائى Camera Operator | التصوير السينمائي | مقدمة تصوير سينمائي :: تصوير تلفزيوني | التصوير السينمائي والتصوير التلفزيوني


    'fdum ,j;,dk hgw,vm hgjgt.d,kdm hgjw,dv hgw,vm ,j;,dk

    التعديل الأخير تم بواسطة مصمم راقي ; 01-02-2009 الساعة 09:23 AM
    شبكة توب ماكس تكنولوجي
    فقط لطالبي الاعلانات وخدمات الشبكة المدفوعة
    التواصل مع الدعم الفني مباشر من الرابط التالي
    http://www.topmaxtech.net/


    حكم تبعث في نفسي الطاقة
    « عندما نعطي، نحن نلهم الآخرين على العطاء، إما (عطاء) المال أو الوقت أو العلم » .
    عطاؤك بعلمك صدقة جارية بعد موتك
    "حديث شريف " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث منها ( أو علم ينتفع به )
    ان للحسنه نور في القلب وسعه في الرزق ومحبه في قلوب الناس

    قل لمن يحمل هماً :: إن همك لن يدوم مثلما تُفنى السعادة هكذا تُفنى الهموم
    من لا يأكل من فأسه .. لا يتكلم من رأسه
    معا من أجل دعم وأثراء المحتوى العربي

    من مواضيع مصمم راقي :


  2. #2
    مشرف قسم التصوير و الاضاءة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    سوريا
    العمر
    38
    المشاركات
    134
    معدل تقييم المستوى
    9

    افتراضي رد: طبيعة وتكوين الصورة التلفزيونية

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
لتوفير الجهد والوقت عليك ابحث عن ما تريد في جوجل من هنا

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة توب ماكس تكنولوجي

Copyright © 2007 - 2010, topmaxtech.net . Trans by topmaxtech.

المعهد غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة