صورة ارشيفية منال محمد
أيام قليلة ونستقبل شهر رمضان الكريم، وهناك بعض العادات الغذائية الخاطئة التي يقع فيها الصائمون تؤدي إلى ظهور الكرش وزيادة الوزن.

وتقول الدكتورة عفاف عزت رئيس قسم علوم الأطعمة والتغذية شعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث، إن تجنب الكرش في رمضان يتطلب تناول كميات كبيرة من المياه بعد الإفطار، والحرص على مضغ الطعام جيدًا وعدم التسرع في بلعه، بالإضافة إلى ضرورة تناول الفواكه الطازجة كالتفاح والخوخ والخضراوات والابتعاد عن الأطعمة التي قد تسبب الانتفاخ كالفول والعدس.

وتنصح الدكتورة عفاف بالمداومة على ممارسة تمارين شد البطن لمدة 15 دقيقة يوميا، وتناول كوب من الشاي الأخضر كل يوم لضمان تقليل نسبة الدهون في منطقة البطن، والابتعاد عن الأطعمة الدسمة والمقليات.

ومن جانبه يؤكد الدكتور جمال شعبان رئيس وحدة الحالات الحرجة بمعهد القلب، تحديد مواعيد الوجبات في رمضان يساعد على راحة الجهاز الهضمي والمعدة ويساعد على تقليل الدهون.

وينصح الدكتور جمال بتناول 7 تمرات يوميًا، حيث تعمل على تنقية الأوعية الدموية وإمداد الجسم بالسكريات اللازمة. والابتعاد عن الحلويات بكل أنواعها واستبدالها بالفاكهة والعصائر الطبيعية الطازجة.


hsju]h]Wh gvlqhk>> kwhzp 'fdm j[kf; "hg;va" Hekhx hgwdhl Hekhx gvlqhk>> hgwdhl hsju]h]Wh j[kf; kwhzp