أنواع الأفلام السينمائية - التصوير و الإضاءة
أهلا وسهلا بك إلى معهد توب ماكس تكنولوجي.
  1. ما شاء الله تبارك الله ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
  2. معهد توب ماكس تكنولوجي | أعلى قمة للتكنولوجيا الحديثة في الشرق الأوسط - صرح علمي متميز
  3. طريقة تسجيل عضوية في معهد توب ماكس تكنولوجي بشكل سريع
    مع ملاحظة أن التسجيل مجاني ومفتوح طيلة أيام الأسبوع عند تسجيل العضوية تأكد من البريد الالكتروني أن يكون صحيحا لتفعيل عضويتك وأيضا أن تكتبه بحروف صغيره small و ليست كبيرة تستطيع أيضا استخدام الروابط التالي : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
  4. اشترك ألان في خدمة رسائل المعهد اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك
التفاصيل : الردود : 2 المرفقات : 0 المشاهدات: 10424 مشاهدة
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق…

المواضيع المتشابهه

  1. «صناعة الأفلام السينمائية القصيرة».. في حائل
    بواسطة صحفي متميز في المنتدى مقالات وأخبار الحوادث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-15-2012, 03:10 AM
  2. اجزاء الكاميرا السينمائية هام جدا
    بواسطة رأفت زين في المنتدى التصوير و الإضاءة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-06-2010, 11:58 PM
  3. الكاميرا السينمائية
    بواسطة رأفت زين في المنتدى التصوير و الإضاءة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-06-2010, 11:57 PM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-17-2009, 04:10 AM
  5. طبيعة الصورة السينمائية والتليفزيونية
    بواسطة topmaxtech.com في المنتدى الإخراج التلفزيوني :: السينمائي ::
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-08-2008, 07:05 PM

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    اليمن السعيد
    العمر
    35
    المشاركات
    5,134
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي أنواع الأفلام السينمائية

    أنواع الأفلام السينمائية
    شرائط الأفلام متوفرة فى النيجاتيف والبوزيتيف والريفرسال :- الفيلم النيجاتيف negative film :تظهر صورة الفيلم النيجاتيف الأبيض والأسود وكأنه تم عكس المناطق المضيئة والداكنة فيها عن الصورة الأصلية التى يتم تصويرها. وفى صورة الفيلم النيجاتيف الملون تظهر المناطق المضيئة والداكنة معكوسة أيضا . وتظهر ألوانها مكملة لتلك الألوان الأساسية فى الصورة المصورة ., ولا يمكن عرضها إلا بعد طبعها على فيلم بوزيتيف . كما أنه يسمح بإجراء تصحيحات على الألوان ودرجة التعريض خلال مرحلة الطبع . وتعطي إمكانية طباعة الفيلم فرصة الاحتفاظ بالنسخة الأصلية , التي يمكن إعادة استخدامها في طباعة عدة نسخ أخرى عالية الجودة بغرض توزيعها . ويتميز فيلم خام نيجاتيف عن آخر بدرجة وضوح الصورة Resolution أى الحد الأقصى من التفاصيل الدقيقة التى يمكن أن يقوم بتسجيلها . والنطاق Latitude أى المدى بين درجتى التعريض الأدنى والأعلى اللتان لايمكن للفيلم الخام تسجيل تفاصيل الصورة فى درجات أعلى أو أقل منهما .

    صورة النيجاتيف عكس الصورة الأصلية
    ثقوب الفيلم النيجاتيف Negative Perforation
    ثقوب نيجاتيف الفيلم 35 مللى مستطيلة الشكل وذات جوانب مقوسة ، ويطلق عليها اسم بيل اند هويل (BH( Bell and Howell ، وهى تعتبر ممتازة فى تسجيل الصورة ولكنها عرضة للتمزق بمرور الوقت بسبب حوافها الحادة وضيق إرتفاعها .

    الفيلم البوزيتيف Positive Film :تظهر صورة الفيلم البوزيتيف والذى تم طبعه من الفيلم النيجاتيف مطابقة تماماً للصورة الأصلية , من حيث المناطق المضيئة والداكنة والألوان . لأنه أثناء الطبع من الفيلم النيجاتيف إلى البوزيتيف يتم عكسها مرة أخرى . وتعطى إمكانية طباعة الفيلم البوزيتيف فرصة الاحتفاظ بنسخة النيجاتيف الأصلية التى يمكن إعادة استخدامها فى طباعة عدة نسخ أخرى عالية الجودة , بغرض توزيعها وعرضها .


    الصورة البوزيتيف مطابقة للصورة الأصلية
    ثقوب الفيلم البوزيتيف Positive Perforation :
    يستخدم مقياس كوداك للثقوبKodak Standard-KS فى بوزيتيف الفيلم 35 مللى ، وهى عبارة عن ثقوب على شكل مستطيل ذو ضلوع متعامدة مع زوايا مقوسة ،ويكون هذا الشكل أكثر قوة ، ليتحمل عرض الفيلم وإعادة عرضه عدة مرات ومقاومة للتمزق من مثيلتها بيل اندهاويل BHBell and Howell فى النيجاتيف 35 مللى . وتستخدم هذه الثقوب أيضا فى نيجاتيف فيلم 65 مللى ، وبوزيتيف فيلم 70 مللى .

    الفيلم الريفرسال Reversal Film :الفيلم الريفرسال هو فيلم نيجاتيف يتم التصوير عليه , ثم يتحول هو نفسه إلى فيلم بوزيتيف بعد تحميضه مباشرة , بدون أن يمر بمراحل طبع شريط الفيلم البوزيتيف المتعارف عليه. ومن ثم يمكن عرضه فى الحال .ويعتبر التصوير بأفلام الريفرسال طريقة رائعة لتعلم كيفية ضبط التعريض المناسب Proper Exposure . لأن ما يتم تصويره هو بالضبط ما يظهر على الشاشة . لذلك غالباً ما يستخدم من قبل معاهد السينما والهواة .


    شريط فيلم ريفرسال تحول الى بوزتيف بعد تحميضه ويلاحظ على اليمين شريط الصوت الماجنيتك
    أرقام الحافة :Edge Number تتكون أرقام الحافة من رقمين : رقم العجينة Emulsion Number , وهو الرقم الذي يحدد حساسية الفيلم , ومكان صنعه , وهو رقم ثابت على طول الفيلم ولا يتغير , أما الرقم المتغير على طول الشريط فهو رقم الإقدام Footage Numbers وتكتب أرقام الحافة على مسافات منتظمة على حافة الفيلم , لاستخدامها لتقطيع الفيلم النيجاتيف طبقاَ لنسخة العمل البوزيتيف . وتطبع هذه الأرقام على حافة واحدة من الفيلم خارج الثقوب في مقاس 35 مللى , أو بين الثقوب في مقاس 35 مللى و 16 مللى . وتتكرر الأرقام كل 16 كادر/ قدم في مقاس 35 مللى , و كل 20 كادر/ نصف قدم أو كل 40 كادر/ قدم في مقاس 16 مللى.وأرقام الحافة يتم كتابتها أثناء تصنيع الفيلم الخام ,إما بطريقة الصورة الكامنة Latent Image حيث تظهر تلك الأرقـام فقط عند تحميض الفيلم النيجاتيف , عندها يمكن قراءتها بالعين المجردة . أو أن تطبع تلك الأرقام خلال التصنيع بحبر مرئي Visual InkVisual Ink عندها يمكن رؤيتها سواء على الفيلم الخام أو على الفيلم الذي تم تحميضه . وعموما كل أفلام كوداك مقاس 35 مللى الأبيض و الأسود لها أرقام حافة محبرة .

    أرقام الحافة
    أرقام الحافة المشفرة :Key Kode
    في عام 1989 قامت شركة كوداك باختراع نظام جديد لترقيم الأفلام على شكل عامود مشفر Bar Code , لا يمكن قراءته إلا بواسطة جهاز فك الشفرة , أي أنه لا يقرأ بالعين المجردة . ويستخدم هذا النظام 10 أرقام رئيسية بدلاً من 9 أرقام التي كان يتكون منها أرقام الحافة التقليدية , وذلك لتجنب تكرار الأرقام على طول بوبينة الفيلم . وتظهر أرقام البار كود Bar Code , كل 24 ثقب أي كل نصف قدم بدلاً من 64 ثقب , أي كل قدم . ويشتمل على نفس المعلومات الخاصة بأرقام الحافة ونوع عجينة الفيلم والشركة المصنعة . ويعتبر هذا النظام أكثر ملائمة من غيره أثناء نقل الفيلم إلى شرائط فيديو , أو إلى شكل رقمي , حيث يسَهل ذلك عملية المونتاج عموماً , سواء أثناء مرحلة المونتاج البوزتيف بالكمبيوتر , أو في مرحلة مونتاج النيجاتيف.

    أرقام الحافة المشفرة







    روابط الدروس كاملة
    العناصر التي على أساسها تحدد اختيار الشريط ونوعية صورته | الشرائط الرقمية :: Digital Tapes :: D1 | الشرائط الأقل من 2/1 بوصة :: Betacam :: Hi8 | الشرائط 2/1 بوصة :: VHS Family | شرائط اليوماتيك 4/3 بوصة :: Video Cassette Recorder | الشريط 1 بوصة :: Quadraplex Scan System | المسح الحلزوني Helical Scan | الشريط2 بوصة | المسح العمودى :: Quadraplex Scan | شرائط الفيديو | الكود الزمني | اللغة الرقمية Digital language | إشارة الفيديو | أساس التلفزيون الملون | أجهزة قياس الإشارة :: Signal Measuring Instruments | عناصر الكاميرا التلفزيونية الأربعة | الأنظمـة التلفزيونية الملونـة | معلومـات الألـوان Color Information | جهـاز الاستقبـال التلفزيوني الأبيض والأسـود | الكاميرا التلفزيونية الأبيض والأسود | طبيعة وتكوين الصورة التلفزيونية | التصوير التلفزيوني | شرائط الصوت السينمائي :: Optical Sound Film | نسبة ارتفاع الكادر إلى العرض | مقاسات شرائط الصورة | أنواع الأفلام السينمائية | سرعة الفيلم : Film Speed | طبقات شريط الفيلم | شرائط الفيلم السينمائى | توصيات لإضاءة مبدعة :: Hints for Creative Lighting | توزيع إضاءة الملئ :: Fill Light Setup | التركيبات المختلفة للإضاءة :: Setup Variations | المواقع الثلاث للإضاءة :: Three Point Lighting | مصادر الإضاءة :: The Lighting Setup | الامكانيات الجمالية فى فن التصوير السينمائى | مهمة الإضاءة :: Lighting | خصائص الصورة المرئية :: Attributes of the Visual Image | التكوين :: Composition | العدسات :: Lenses | حركة الكاميرا :: Camera Movement | الكاميرا السينمائية :: The Film Camera | فريق التصوير السينمائى Camera Operator | التصوير السينمائي | مقدمة تصوير سينمائي :: تصوير تلفزيوني | التصوير السينمائي والتصوير التلفزيوني


    Hk,hu hgHtghl hgsdklhzdm Hk,hu hgHtghl hgsdklhzdm hgHtghl

    التعديل الأخير تم بواسطة مصمم راقي ; 01-02-2009 الساعة 09:24 AM
    شبكة توب ماكس تكنولوجي
    فقط لطالبي الاعلانات وخدمات الشبكة المدفوعة
    التواصل مع الدعم الفني مباشر من الرابط التالي
    http://www.topmaxtech.net/


    حكم تبعث في نفسي الطاقة
    « عندما نعطي، نحن نلهم الآخرين على العطاء، إما (عطاء) المال أو الوقت أو العلم » .
    عطاؤك بعلمك صدقة جارية بعد موتك
    "حديث شريف " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث منها ( أو علم ينتفع به )
    ان للحسنه نور في القلب وسعه في الرزق ومحبه في قلوب الناس

    قل لمن يحمل هماً :: إن همك لن يدوم مثلما تُفنى السعادة هكذا تُفنى الهموم
    من لا يأكل من فأسه .. لا يتكلم من رأسه
    معا من أجل دعم وأثراء المحتوى العربي

    من مواضيع مصمم راقي :


  2. #2
    مشرف قسم التصوير و الاضاءة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    سوريا
    العمر
    37
    المشاركات
    134
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي رد: أنواع الأفلام السينمائية

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

  3. #3
    تكنولوجي جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    5
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: أنواع الأفلام السينمائية

    جزاك الله خير

 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
لتوفير الجهد والوقت عليك ابحث عن ما تريد في جوجل من هنا

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة توب ماكس تكنولوجي

Copyright © 2007 - 2010, topmaxtech.net . Trans by topmaxtech.

المعهد غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة