سرعة الفيلم :Film Speedتحتاج طبقة المستحلب الفوتوغرافى الحساس Emulsion المطلى بها الطبقة الداعمة من السليولوز Cellulose , الى كمية مناسبة من الضوء لكي تسجل صورة واضحة مما يدور أمامها , بما فى ذلك الأجزاء المضيئة والأجزاء المظلمة والأجزاء التى تتدرج فى إضاءتها بين هذا وذاك . واذا كانت المادة الحساسة لنوع من الأفلام تحتاج الى كمية متوسطة من الضوء , قيل عن الفيلم أنه متوسط السرعة . أما الفيلم السريع فهو الذى تكفيه كمية صغيرة من الضوء , والفيلم البطئ هو الذى تلزمه كمية كبيرة من الضوء . ووحدة قياس سرعة الفيلم , أى سرعة حساسيته , هى A.S.A حسب النظام الأمريكى أو DIN حسب النظام الألمانى . والفيلم الذى سرعته 50 A.S.A يعتبر متوسط السرعة . وكلما زاد الرقم دل ذلك على زيادة سرعة الفيلم , وبالتالى فالفيلم الذى سرعته 100 A.S.A أسرع مرتين من فيلم سرعته 50 A.S.A , وبالتالى يحتاج الى كمية ضوء نصف ما يحتاجه . وكذلك الفيلم الذى سرعته 25 A.S.A أبطأ الى النصف من فيلم سرعته 50 A.S.A , ويحتاج الى كمية ضوء ضعف ما يحتاجه .وهكذا نستخلص أنها ذا كانت كمية الضوء المتاحة :1- تستلزم فتحة عدسة 2.8 F اذا كان الفيلم سرعته 25 A.S.A .2- فإنها تستلزم فتحة عدسة 4 F اذا كان الفيلم سرعته 50 A.S.A.3- وتستلزم فتحة عدسة 5.6 F اذا كان الفيلم سرعته 100 A.S.A.حبيبات الفيلم :ترتبط حبيبات المستحلب الفوتوغرافى Emulsion الحساسة للضوء أرتباطاً مباشراً بسرعته . فكلما كانت حبيبات المستحلب كبيرة فى حجمها دل ذلك على أن الفيلم سريع وكلما كانت حبيبات المستحلب دقيقة دل على أن الفيلم بطيئ . وعلى هذا اذا كنا نريد الحصول على أقصى قدر من الوضوح فى الكادر وعلى أدق حجم من الحبيبات , فيجب أن نستخدم فيلماً خاماً سرعته أبطأ ما يمكن , فى حدود قوة الإضاءة المتاحة .
روابط الدروس كاملة
العناصر التي على أساسها تحدد اختيار الشريط ونوعية صورته | الشرائط الرقمية :: Digital Tapes :: D1 | الشرائط الأقل من 2/1 بوصة :: Betacam :: Hi8 | الشرائط 2/1 بوصة :: VHS Family | شرائط اليوماتيك 4/3 بوصة :: Video Cassette Recorder | الشريط 1 بوصة :: Quadraplex Scan System | المسح الحلزوني Helical Scan | الشريط2 بوصة | المسح العمودى :: Quadraplex Scan | شرائط الفيديو | الكود الزمني | اللغة الرقمية Digital language | إشارة الفيديو | أساس التلفزيون الملون | أجهزة قياس الإشارة :: Signal Measuring Instruments | عناصر الكاميرا التلفزيونية الأربعة | الأنظمـة التلفزيونية الملونـة | معلومـات الألـوان Color Information | جهـاز الاستقبـال التلفزيوني الأبيض والأسـود | الكاميرا التلفزيونية الأبيض والأسود | طبيعة وتكوين الصورة التلفزيونية | التصوير التلفزيوني | شرائط الصوت السينمائي :: Optical Sound Film | نسبة ارتفاع الكادر إلى العرض | مقاسات شرائط الصورة | أنواع الأفلام السينمائية | سرعة الفيلم : Film Speed | طبقات شريط الفيلم | شرائط الفيلم السينمائى | توصيات لإضاءة مبدعة :: Hints for Creative Lighting | توزيع إضاءة الملئ :: Fill Light Setup | التركيبات المختلفة للإضاءة :: Setup Variations | المواقع الثلاث للإضاءة :: Three Point Lighting | مصادر الإضاءة :: The Lighting Setup | الامكانيات الجمالية فى فن التصوير السينمائى | مهمة الإضاءة :: Lighting | خصائص الصورة المرئية :: Attributes of the Visual Image | التكوين :: Composition | العدسات :: Lenses | حركة الكاميرا :: Camera Movement | الكاميرا السينمائية :: The Film Camera | فريق التصوير السينمائى Camera Operator | التصوير السينمائي | مقدمة تصوير سينمائي :: تصوير تلفزيوني | التصوير السينمائي والتصوير التلفزيوني
المفضلات