مداخل وشبابيك للفلل













ـ ثم يجهز للسقف العلوي والنهائي في البناء وتوضع القبب لمن يريد أو فتحات الإنارة اللكسان او فتحات التكييف ، وغيرها من المتطلبات ، ثم يعمل السباك والكهربائي والتكييف مثل عملهم في الدور السفلي ثم يتم الصب بالخرسانة.
ـويراعي في البناء وضعيه الدرج وبيت الدرج والنوافذ المختاره لذلك .
ـ ثم يتم بعد فك خشب الجانب للدور العلوي رفع اعمدة الملاحق العلوية ، اعمدة السترة للسطح وبناء بيت الدرج لوضع الخزان ، وهو حسب الإختيار بناء مسلح او وضع مكان لتركيب الخزانات الجاهزة وهي افضل لتعدد اشكالها وضماناتها وقله تكلفتها .
ـ ثم بعد الإنتهاء من ذلك تبنى الملاحق الأرضية ولابد لها من فسح غير فسح البناء من البلدية ، ثم تقوم بصب الأرضية عن طريق العمالة ولابد من وضع شبوك حديد تباع بإحجام مختلفة حتى لا يهبط المبنى .

تجدون بهذا الموقع العديد من مخططات الفلل العربية ويحتوى على أكثر من 60 مخطط لفله وقصوربمساحات ونماذج مختلفة
كما يمكنك منه التعديل على النموذج أو تخزين النموذج على جهازك أو طباعته

انتبه ! هكذا يسرقونك ....... !
العمار قطعت من نار ؟ . هذا المثل الذي توارثناه عبر الأجيال لا يستشعره إلا الذين مستهم نار العمار ؛ فأنت تدفع عرق جبينك فيزداد ضغطك وتصبح في حالة نفسية لا يعلمها إلا الله ومرد ذلك مئات الآلاف التي تدفعها والعمال الذين تلاحقهم يمنة ويسرة يقبلون توجهاتك ويعملون بتوجهاتهم وأنت مجرد بنك متنقل يصرف شيكات وكل يوم في محل شرق وغرب ، شمال وجنوب وأخرها عيوب تظهر ويا ليت ويا ليت ؟
إن أكثر الفئات العاملة التي ترفع ضغطك هما الكهربائي والسباك لأنك تحتاجهم في كل مراحل البناء من القواعد إلى أن تسكن فأنت تحترق وهم غير مبالين فقد تفاجأ بعدم وجودهم أثناء صب السقف أو كرسي المنزل ومع ذلك هم أيضاً أكثر الفئات العاملة سرقة لك .
السرقة ليست قضية فهي لا تمثل نسبة كبيرة قياساً إلى تكلفة البناء لكنها في نفس الوقت تصيبك بالقهر فكيف يضحك عليك ويسرقونك بهذا البساطة ويحسبونك ساذج إلى هذا الحد وإليك الفئات التي يمكن لها أن تسرقك وكيفية السرقة :
مقاول البناء
مقاول البناء لا يمكن أن يسرقك مادياً إلا عن طريق زيادة أمتار البناء بعد الانتهاء وهذا يمكن تلافيه بإحضار وسيط يقوم بالتمتير لكن هناك طرق قد يستخدمها المقاول لتقليل التكاليف التي يتحملها هو منها على سبيل المثال عدم استخدام جهاز ........ مما يجعل السقف غير متماسك بشكل جيد فيصبح قابل لتهريب المياه . كما أن المقاول قد يستخدم خشب قديم مما يوفر عليه أموال كثيرة وقد تخسر كميات من الإسمنت بسبب الخشب القديم .
الخرسانة الجاهزة
بعض شركات الخرسانة الجاهزة تتلاعب بالكميات فمن المعلوم ان خلاطة الإسمنت تحمل ما بين ثمانية أمتار إلى اثني عشر مترا مربعاً من الإسمنت فقد تأتي حمولة الخلاطة عشرة أمتار مربعة من الإسمنت بينما هي في حقيقة الأمر لا تحمل سوى تسعة أمتار فقط ولا يمكن لأحد أن يكتشف هذا النقص لذى عليك أن تختار شركة اسمنت معروفة في السوق ولها سمعتها .
الكهربائي
الكهربائي هو أحد اكبر الذين يسرقونك وكيفية ذلك هو أن الفيلا تحتاج ما بين 18 إلى 25 لفة سلك مختلف السماكة لكنك قد تفاجأ بأن الكهربائي يطلب منك ما يقارب من أربعين لفة سلك أو أكثر ويوهمك أن الفيلا تحتاج إلى اكثر من ذلك مما يعني أنه كسب منك ما يقارب ثلاثة الآف ريال أو أكثر حسب تكلفة لفة السلك وهي في هذا الوقت مرتفعة جداً فمثلا 6 ملم سعرها 154 ريال و 4 ملم 98 ريال . وبإمكانك ملاحظة السرقة وذلك بالمتابعة اليومية وعد البكرات المستهلكة فستجدها أقل بكثير مما اشتريته .
السباك
في بداية البناء لا مجال له بالسرقة والسباك يسرق ما خف وزنه وغلي سعره . بعد الانتهاء من العظم يعد لك السباك قائمة طويلة من الطلبات تتضمن مواسير وأكواع ومحابس وغيرها ولكثرة العدد فأنت لا تستطيع حصر المواد المستهلكة ، والسباك إذا أراد سرقتك فإنه يضع طلبات لا تحتاجها الفيلا فمثلا من ضمن الطلبات محابس قروهي وهي غالية الثمن مقاس ثلاث أرباع بوصة وعددها حسب عدد دورات المياه والمطابخ وقد تجد من ضمن الطلبات محابس قروهي بوصة واحده بنفس العدد وقيمة المحبس هذا 115 ريال فإذا فطنت له فإنك في الحقيقة لا تحتاج إليها فإما محابس ثلاث أرباع البوصة أو محابس بوصة واحدة كذلك السباك يطلب أشياء فوق حاجة الفيلا فكوع النحاس مثلاً يطلب 20 وحاجة الفيلا منها حسب عدد دورات المياه والمطابخ وقس على ذلك .
البويهجي
الذي يبني المنزل عادة لا يكون متواجد وقت ذروة العمل وهو من الصباح إلى الظهر والبويهجي إن كان عقده معك عمل بدون مواد فإنه يطلب براميل بويه حسب نوعها أساس أو لمعة أو معجون فوق حاجتك ويتصرف بالباقي أما إن كان عقده معك بالمواد فعادة يكون وكيل لماركة معينة مشهورة فتجد البويه مغشوشة بنوع آخر رخيص مما يتسبب بتقشر البوية بعد زمن ليس بالطويل لكن بعد ما يقبض وتنتهي علاقتك به .
تنبيه هام
يجب عدم إعطاء الثقة الزائدة في العاملين بمختلف الفئات وفي المقابل يجب عليك عدم التشكيك بهم خاصة بالتصريح بل كن فطناً فقط وراقبهم دون أن يشعروا بك وإذا سرقوك فاتهم نفسك بالتقصير ولا تتصادم معهم لأنك المتضرر الوحيد . خاصة بعد اكتشاف السرقة قبل نهاية عملهم ففي هذا الحالة صارحهم واتفق معهم بخصم مبلغ معين .
لا تنسى توقيع العقود مع العاملين بمختلف الفئات ويفضل صرف مستحقاتهم عن طريق شيكات حتى تثبت استلامهم الدفعات وحاول أن تكون الدفعات متوازنة بحيث تجعل العاملين يبحثون عنك وبمجرد أن تطلبهم تجدهم يسبقونك إلى الموقع .




l]hog ,afhfd; ggtgg :: glk dvd] fkhx fdj hgulv jhfu glk l]hog hgulv jhfu jpj fkhx