مقدمة :شريط الفيلم السينمائى هو شريط رفيع ، شفاف ، من مادة لينة ، مطلى بطبقة من مادة حساسة ، والتى تتكون عليها كادرات الصورة اذا ما تعرضت للضوء من خلال عدسة الكاميرا . وتكون تلك المجموعة من كادرات الصورة نيجاتيف الفيلم ، والذى يتم طبعه بعد ذلك على شريط فيلم آخر ، ليكون بوزتيف الفيلم . وحين يتم عرض صور شريط البوزتيف هذا على شاشة بواسطة آلة العرض ، واحدة إثر الأخرى فى سرعة بمقدار 16 كادر فى الثانية فى الأفلام الصامتة ، و24 كادر فى الثانية فى الأفلام الناطقة ، تعطى الإيحاء بالحركة المستمرة ، طبقا لنظرية "بقاء الرؤية " .
وكانت نترات الفضةSilver nitrateفيما مضى هى المادة التى يطلى بها شريط الفيلم ، لتتحول لفضة سوداء حينما تتعرض للضوء ،كان ذلك فى أوائل القرن السابع عشر , عندما توصل شولز فى عام 1725 الى المادة الحساسة التى تسجل الصورة , إذ أكتشف أن أملاح الفضة تتغير كيميائياً عندما تسقط عليها أشعة الضوء .وفى الجزء الأول من القرن الثامن عشر، تم عمل الكثير من التجارب بواسطة كاميرات بدائية ، وقد أدت هذه التجارب الى التصوير على ورق مطلى ببروميد الفضة silver bromides ، ولكن نيجاتيف الصورة كان يسود ايضا فور خروجه من الكاميرا.وفى حوالى عام 1835 عمل الأنجليزى فوكس تالبوت Fox Talbot على تحويل أملاح الفضة Silver Salts من حالة التبخر الى حال أكثر ثباتا والتوصل الى صورة نيجاتيف دائمة , والتى كانت أيضا شفافة بالدرجة الكافية لتسمح بمرور الضوء لعمل نسخة بوزيتيف منها على فيلم آخر.وفى نفس الوقت قام لويس داجور Louis Daguerreفى فرنسا بتطوير طريقة أخرى يستخدم فيها سطح من الفضة على سطح آخر من النحاس لإنتاج صورة بوزيتيف ، وفى عام 1839 نالت هذه الطريقة شهرة واسعة لبعض الوقت . ولكن نظرا لأنها كانت تأخذ الكثير من الوقت ، ولأنه كان من الصعب الحصول على عدة نسخ من الصورة ، أصبح من المفضل لمستقبل التصوير استخدام طريقة تالبوت Talbot من الفضة وألواح النحاس .
واستمرت التجارب فى التصوير وخصوصا مع ريادة مايبردج Muybridge فى تسجيل الحركة على سلسلة من الصور المنفصلة . إلا أن التطور الثانى الكبير كان فى طريقة التصوير نفسها عام 1889 على يد جورج إيستمانGoerge Eastmanبإستخدام قاعدة تصنع من مادة نترات السليولوزالشفاف (وهى مادة قابلة للأشتعال )للفيلم 35 مللى ذو أربع ثقوب على جانب كل كادر كقاعدة لأملاح الفضة بدلا الألواح، والذى بالتالى شجع إديسون Edison ومساعده ديكسون Dickson عام 1891 على تطوير كاميرا الكينتوجراف Kinetograph ، وآلة العرض الكينتوسكوب Kinetoscope فى عام 1893 . ومن هنا وحتى يومنا هذا أصبح هذا الفيلم هو المقياس العالمى المستخدم للتصويرالسينمائى , بل وأصبحت قاعدة الفيلم تُصنع من أسيتات السليولوز الغير قابلة للأشتعال .
روابط الدروس كاملة
العناصر التي على أساسها تحدد اختيار الشريط ونوعية صورته | الشرائط الرقمية :: Digital Tapes :: D1 | الشرائط الأقل من 2/1 بوصة :: Betacam :: Hi8 | الشرائط 2/1 بوصة :: VHS Family | شرائط اليوماتيك 4/3 بوصة :: Video Cassette Recorder | الشريط 1 بوصة :: Quadraplex Scan System | المسح الحلزوني Helical Scan | الشريط2 بوصة | المسح العمودى :: Quadraplex Scan | شرائط الفيديو | الكود الزمني | اللغة الرقمية Digital language | إشارة الفيديو | أساس التلفزيون الملون | أجهزة قياس الإشارة :: Signal Measuring Instruments | عناصر الكاميرا التلفزيونية الأربعة | الأنظمـة التلفزيونية الملونـة | معلومـات الألـوان Color Information | جهـاز الاستقبـال التلفزيوني الأبيض والأسـود | الكاميرا التلفزيونية الأبيض والأسود | طبيعة وتكوين الصورة التلفزيونية | التصوير التلفزيوني | شرائط الصوت السينمائي :: Optical Sound Film | نسبة ارتفاع الكادر إلى العرض | مقاسات شرائط الصورة | أنواع الأفلام السينمائية | سرعة الفيلم : Film Speed | طبقات شريط الفيلم | شرائط الفيلم السينمائى | توصيات لإضاءة مبدعة :: Hints for Creative Lighting | توزيع إضاءة الملئ :: Fill Light Setup | التركيبات المختلفة للإضاءة :: Setup Variations | المواقع الثلاث للإضاءة :: Three Point Lighting | مصادر الإضاءة :: The Lighting Setup | الامكانيات الجمالية فى فن التصوير السينمائى | مهمة الإضاءة :: Lighting | خصائص الصورة المرئية :: Attributes of the Visual Image | التكوين :: Composition | العدسات :: Lenses | حركة الكاميرا :: Camera Movement | الكاميرا السينمائية :: The Film Camera | فريق التصوير السينمائى Camera Operator | التصوير السينمائي | مقدمة تصوير سينمائي :: تصوير تلفزيوني | التصوير السينمائي والتصوير التلفزيوني