العدسات :: Lenses - التصوير و الإضاءة
أهلا وسهلا بك إلى معهد توب ماكس تكنولوجي.
  1. ما شاء الله تبارك الله ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
  2. معهد توب ماكس تكنولوجي | أعلى قمة للتكنولوجيا الحديثة في الشرق الأوسط - صرح علمي متميز
  3. طريقة تسجيل عضوية في معهد توب ماكس تكنولوجي بشكل سريع
    مع ملاحظة أن التسجيل مجاني ومفتوح طيلة أيام الأسبوع عند تسجيل العضوية تأكد من البريد الالكتروني أن يكون صحيحا لتفعيل عضويتك وأيضا أن تكتبه بحروف صغيره small و ليست كبيرة تستطيع أيضا استخدام الروابط التالي : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
  4. اشترك ألان في خدمة رسائل المعهد اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك
التفاصيل : الردود : 2 المرفقات : 0 المشاهدات: 10056 مشاهدة
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق…

المواضيع المتشابهه

  1. العدسات ::أنواعها وعملها وأفضلها
    بواسطة شهود في المنتدى التصوير و الإضاءة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-10-2014, 05:08 PM
  2. سلسلة التعرف على أساسيات العدسات
    بواسطة شهود في المنتدى التصوير و الإضاءة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-10-2014, 04:47 PM
  3. العدسات القابلة للزرع Intaocular Lenses
    بواسطة سائر في ربى الزمن في المنتدى الطاقة والطب البديل
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-15-2011, 12:47 AM
  4. العدسات الملونة تزيد من الإصابات الجرثومية للعيون
    بواسطة صحفي متميز في المنتدى مقالات وأخبار الحوادث
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-07-2010, 03:10 AM
  5. عدسات الكاميرا والإخراج :: Lenses
    بواسطة topmaxtech.com في المنتدى الإخراج التلفزيوني :: السينمائي ::
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-08-2008, 07:45 PM

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: العدسات :: Lenses

  1. #1
    عضو متميز الصورة الرمزية مصمم راقي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    اليمن السعيد
    العمر
    42
    المشاركات
    5,113
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي العدسات :: Lenses

    العدسات
    Lenses

    يمكن تعريف العدسة ببساطة بأنها وسيلة بصرية تقوم بتجميع الكثير من الأشعة الضوئية وتركيزها فى بؤرةعلى سطح مستو.وتقوم العدسة بدور مزدوج فى التصوير السينمائى ,حيث تتحكم فى كمية الضوء الداخل إلى الكاميرا ,وفى مقدار وضوح الصورة . وهناك مجموعتان من العدسات :أولا :العدسات ثابتة البعد البؤرى Prime Lenses وهى التي يكون طول البعد البؤري فيها ثابت لا يتغير . وتنقسم إلي أربعة أنواع رئيسية طبقاً :1 - للبعد البؤري Focal Length أي المسافة التي بين العدسة ونقطة تركيز الصورة داخل الكاميرا , والذي يعبر عن قوة تكبير العدسة .


    البعد البؤرى = قوة تكبير العدسة


    2 - لعمق المجال Depth of Field, أى أقرب وأبعد نقطة تسمح بتصويرها العدسة مع الاحتفاظ بوضوح الصورة .


    عمق المجال = العمق الذي يتوقف عنده وضوح الصورة

    3 - لمجال الرؤية Scope of Vision ,أى زاوية مجال الحركة الفعلى التى تلتقطها العدسة والمسجلة على شريط الفيلم السينمائى .


    مجال رؤية واسع

    مجال رؤية ضيق
    وهذه الأنواع الأربعة هي : 1- العدسة قصيرة البعد البؤري the wide lens - أقل من 25 مم - تتميز هذه العدسة بأن لها أوسع مجال رؤية ,بل وحتى أوسع من التي تعطيها العين البشرية ,وهي تجعل الأشياء تبدو أصغر وأبعد وأسرع في الحركة من العدسة المتوسطة البعد البؤري , ولذلك فهى تزيد من عمق مجال الصورة والمنظور بشكل مبالغ فيه كما تزيد نسبة التشوه في كليهما مما يعطي للصورة مظهراً واقعياً .وهى تعطى زاوية رؤية أكبر من العدسات متوسطة البعد البؤري ، ولذلك فهى تستخدم لإعطاء صور تشتمل على أكبر مساحة ممكنة من المنظر الجاري تصويره .وهى مناسبة لتحميل الكادر بتفاصيل كثيرة . وتسمي العدسة ذات البعد البؤري القصير جداً- 5 مم - بعين السمكة , وتتيح رؤية محرَفة تماماً للصورة حيث تتخذ كل الخطوط شكل منحنيات وتتكور كل الأشكال مع الاحتفاظ بنسبها الطبيعية , ومنظورها وعلاقتها بما حولها . وتستخدم عين السمكة عندما يكون تأثيرها مطلوباً للتعبير عن حالة نفسية , مثل رؤية شخص مضطرب عقلياً أو مدمن مخدرات, للعالم من حوله .

    العدسة قصيرة البعد البؤرى
    وعلي الناحية الأخري تقلل العدسة 25مم التشوه إلي الحد الطبيعي تقريباً , لكن الصورة التي تنتجها لاتخلو من تكور يوحي بأن هناك انحرافاً ما . ويكون عمق المجال الكبير مفيداً للغاية عندما يكون المطلوب التقاط موضوعين علي مسافة كبيرة من بعضهما مع الاحتفاظ بكليهما في نطاق وضوح الصورة في نفس اللحظة . ,وتستطيع العدسة قصيرة البعد البؤري كذلك إضفاء عمق علي الأماكن قليلة المساحة , فمثلاً يمكن أن تبدو حجرة صغيرة أكبر حجماً وأكثر عمقاً بهذه العدسة كما أن المدي الذي تتحرك فيه الشخوص داخلها سيبدو تبعاً لذلك مبالغاً فيه .كما أن زيادة عمق المجال و التقليل في تكبير الصورة يجعل العدسة قصيرة البعد البؤري مثالية في استخدام الكاميرا المحمولة لأنها تقلل من تأثير اهتزازات الكاميرا ويكون الضبط الدقيق للبعد البؤري للعدسة غير هام في هذه الحالة .
    2- العدسة متوسطة البعد البؤريthe normal lens - من 25 مم إلي 65 مم - تعطي هذه العدسة تقريباً نفس منظور العين البشرية العادية , فعمق المجال الخاص بها , وقدرتها علي تحليل محتوي الصورة أمام وخلف الموضوع المصور يقترب من خواص الرؤية البشرية الطبيعية , ولذلك فهي تسمي أيضاً بالعدسة "العادية" . فإذا أردت أن تعكس صورة للعالم تبدو طبيعية لأقصى حد ممكن ، وبدون تلاعب أو تدخل من الكاميرا ، تكون العدسات المتوسطة البعد البؤري أفضل وسيلة لتحقيق ذلك .وعادة يعتمد تصنيفها علي الكاميرا المستخدمة , فالعدسة ال25مم تعتبر عدسة متوسطة بالنسبة لآلات التصوير مقاس 16 ملليميتر ، والعدسة ال50مم تعتبر عدسة متوسطة بالنسبة لآلات التصوير مقاس 35 ملليميتر.
    العدسة متوسطة البعد البؤرى
    وعند التغيير من عدسة قصيرة البعد البؤري إلي عدسة متوسطة البعد البؤري ينتج تأثير يشبه التحرك في اتجاه الموضوع , حيث يضيق مجال الرؤية , وتبدو تفاصيل الموضوع المصور أكثروضوحاً , كما يقل وضوح الصورة أمام الموضوع وخلفه .وفي الأبعاد البؤرية القصيرة لهذه العدسة تميل الموضوعات الموجودة في مجال الصورة إلي التكور قليلاً. وفي الأبعاد البؤرية الطويلة تميل الصورة قليلاً إلي التسطح . وفي الأفلام التي تهتم بسرد الموضوع أساساً , أكثر من الدراما تكون العدسة 40 مم الأكثر شيوعاً في الاستخدام .
    3- العدسة طويلة البعد البؤري the long focal length lens - من 65 مم إلي100 مم - تلتقط هذه العدسة الصورة بأسلوب مختلف عن أسلوب إدراك العين البشرية لها . وعند التغيير من عدسة متوسطة إلي طويلة تكون النتيجة الشعور باقتراب الموضوع أكثر , حيث يضيق مجال الرؤية أكثر , وتبدو التفاصيل الدقيقة أوضح , ويقل عمق المجال . العدسة طويلة البعد البؤرى

    ومن الظواهر التي تسببها العدسة طويلة البعد البؤري أن الأشياء والأشخاص في مركز وضوح الصورة يبدون أكثر قرباً من بعضهم عما هو في الواقع . ومن التأثيرات التي تخلقها أيضاً تقليل درجة وضوح ماقبل وما بعد عمق المجال , وتبرز الموضوع المصور ذاته , وتستعمل هذه الميزة في إظهار مدي ارتباط شخصين زوجين أو محبين مثلاً وانشغالهما عما حولهما . والأثر الثالث هو أن العدسة تظهر الحركة البعيدة أبطأ من الواقع .
    4- العدسة فائقة البعدالبؤري100telephotoمم أو أكثر- وهى علي طرف النقيض من العدسة قصيرة البعد البؤري , وتتميز بمجال رؤية محدود للغاية , وأقل عمق للمجال , كما أنها تقلل المسافات بين عناصر الكادر أكثر من أي عدسة أخري . وتعطى الصورة التي تنتجها إحساساً بعالم حالم وشاعري .
    وتقرب العدسة فائقة البعد البؤري تفاصيل الموضوع الدقيقة للغاية, والتي يصعب إدراكها بالعين المجردة وحدها . وتبدو العناصر المرئية المحيطة بالموضوع المصور سواء في مقدمة أو خلفية الكادر مكدسة لدرجة أن المتفرج يراها تقريباً كصورة ثنائية الأبعاد . كما تبدو خلفية الكادر مشوشة وكذلك مقدمته .ولذلك عند استخدام هذه العدسة , لابد من التعامل مع الكاميرا بحرص شديد ، كما يجب أن يتم ضبط بعدها البؤري بدقة تامة ويفضل استخدام حامل الكاميرا الثلاثي لتقليل الاهتزازات . ومن المؤثرات البصرية المهمة التي تخلقها هذه العدسة "تجميد" الحركة في الخلفية , إلي حد أن المتفرج ربما يشاهد شخصاً يجري في الخلفية لفترة طويلة دون أن يحقق تقدماً واضحاً في المسافة التي يقطعها معطية إحساسا بالحركة البطيئة . ففي فيلم "الخريج" The Graduate يحاول البطل أن يمنع زواج حبيبته من شخص آخر , ويقطع مسافة طويلة جرياً إلي الكنيسة حتي يصل قبل عقد الزواج , ويستخدم المخرج في هذه اللقطات عدسة فائقة البعد البؤري ليعبر عن محاولاته اليائسة , وسباقه المضني مع الزمن .

    إن التشوهات التي تخلقها العدسات بأنواعها المختلفة هي بدائل سينمائية هامة , لكن القرار باستخدام العدسة بصورة مباشرة أو استغلال عيوبها في إضفاء قيم دلالية علي الصورة يرجع أولاً وأخيراً للمخرج , صانع الفيلم .ثانيا: العدسات متغيرة البعد البؤري - الزووم - Zoom Lenses وهى التي تحتوى على أبعاد بؤرية متغيرة الطول . فإذا أراد المخرج أن يصور لقطةقريبة close up , ثم قرر بعد ذلك تصوير لقطة كبيرة Long shot يجب عليه في هذه الحالة أن ينقل الكاميرا لمسافة أبعد من الموضوع ,وهذا ليس عمليا خاصة عندما تزن الكاميرا 100 كيلو جرام وتكون على رافعة Dolly مثلا ,أو على شاريو Crane. لذلك تم اختراع عدسة متعددة البعد البؤري ,Zoom Lenses تسمى العدسة الزووم .

    وهى تحتوى على مجموعة عدسات ذات بعد بؤرى متعدد ومختلف . أى أنك عندما تقوم بعمل زووم لللأمام Zoom in أو زووم للخلف Zoom out يمكنك التنقل بين مئات العدسات داخل برج العدسات وهذا يعنى , أنه أصبح من السهل على المخرج تغيير العدسة بدون احتياج لنقل الكاميرا من مكانها .و .وبذلك أصبحت حياة المخرج أكثر سهولة . وأصبح لآيحتاج الى تغيير عدسة بأخرى .ولا يحتاج الى نقل الكاميرا من مكان الى أخر للإقتراب أو الإبتعاد عن الموضوع الذى يريد تصويره . بل وأصبح لديه إمكانيات متعددة للإبتكار .حتى أنها أصبحت الأن العدسة الأكثر شيوعا و استخداما في كل من السينما والتليفزيون .




    روابط الدروس كاملة
    العناصر التي على أساسها تحدد اختيار الشريط ونوعية صورته | الشرائط الرقمية :: Digital Tapes :: D1 | الشرائط الأقل من 2/1 بوصة :: Betacam :: Hi8 | الشرائط 2/1 بوصة :: VHS Family | شرائط اليوماتيك 4/3 بوصة :: Video Cassette Recorder | الشريط 1 بوصة :: Quadraplex Scan System | المسح الحلزوني Helical Scan | الشريط2 بوصة | المسح العمودى :: Quadraplex Scan | شرائط الفيديو | الكود الزمني | اللغة الرقمية Digital language | إشارة الفيديو | أساس التلفزيون الملون | أجهزة قياس الإشارة :: Signal Measuring Instruments | عناصر الكاميرا التلفزيونية الأربعة | الأنظمـة التلفزيونية الملونـة | معلومـات الألـوان Color Information | جهـاز الاستقبـال التلفزيوني الأبيض والأسـود | الكاميرا التلفزيونية الأبيض والأسود | طبيعة وتكوين الصورة التلفزيونية | التصوير التلفزيوني | شرائط الصوت السينمائي :: Optical Sound Film | نسبة ارتفاع الكادر إلى العرض | مقاسات شرائط الصورة | أنواع الأفلام السينمائية | سرعة الفيلم : Film Speed | طبقات شريط الفيلم | شرائط الفيلم السينمائى | توصيات لإضاءة مبدعة :: Hints for Creative Lighting | توزيع إضاءة الملئ :: Fill Light Setup | التركيبات المختلفة للإضاءة :: Setup Variations | المواقع الثلاث للإضاءة :: Three Point Lighting | مصادر الإضاءة :: The Lighting Setup | الامكانيات الجمالية فى فن التصوير السينمائى | مهمة الإضاءة :: Lighting | خصائص الصورة المرئية :: Attributes of the Visual Image | التكوين :: Composition | العدسات :: Lenses | حركة الكاميرا :: Camera Movement | الكاميرا السينمائية :: The Film Camera | فريق التصوير السينمائى Camera Operator | التصوير السينمائي | مقدمة تصوير سينمائي :: تصوير تلفزيوني | التصوير السينمائي والتصوير التلفزيوني
    التعديل الأخير تم بواسطة مصمم راقي ; 01-01-2009 الساعة 11:37 PM
    شبكة توب ماكس تكنولوجي
    فقط لطالبي الاعلانات وخدمات الشبكة المدفوعة
    التواصل مع الدعم الفني مباشر من الرابط التالي
    http://www.topmaxtech.net/


    حكم تبعث في نفسي الطاقة
    « عندما نعطي، نحن نلهم الآخرين على العطاء، إما (عطاء) المال أو الوقت أو العلم » .
    عطاؤك بعلمك صدقة جارية بعد موتك
    "حديث شريف " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث منها ( أو علم ينتفع به )
    ان للحسنه نور في القلب وسعه في الرزق ومحبه في قلوب الناس

    قل لمن يحمل هماً :: إن همك لن يدوم مثلما تُفنى السعادة هكذا تُفنى الهموم
    من لا يأكل من فأسه .. لا يتكلم من رأسه
    معا من أجل دعم وأثراء المحتوى العربي


  2. #2
    مشرف قسم التصوير و الاضاءة الصورة الرمزية رأفت زين
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    سوريا
    العمر
    43
    المشاركات
    134
    معدل تقييم المستوى
    14

    افتراضي رد: العدسات :: Lenses

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    [hide]الحب كالموت يتأخر لكنه يأتي[/hide]

  3. #3
    تكنولوجي جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    العمر
    38
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: العدسات :: Lenses

    أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك

 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
لتوفير الجهد والوقت عليك ابحث عن ما تريد في جوجل من هنا

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة توب ماكس تكنولوجي

Copyright © 2007 - 2010, topmaxtech.net . Trans by topmaxtech.

المعهد غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة