محشي الكوسة


عمان/ طبق اليوم هو القرع المحشو بالكفتة والأرز, ويعتبر من ألذ وأشهى الأطباق التي يشتهر بها المطبخ الشرقي الأصيل, ويقدم هذا الطبق كطبق رئيسي على وجبة الغذاء, وهو بالتأكيد سينال إعجاب كل من يتذوقه, لهذا ننصح كل سيدة بتجربة تحضير صنع هذا الطبق.
المقادير:
ـ كيلو غرام قرعة.
ـ بعض عظام الخروف.
ـ 200 غرام كفتة.
ـ نصف كأس أرز.
ـ ربع كأس شحم الخروف ذائبة.
ـ 400 غرام طماطم.
ـ ملح حسب الذوق.
ـ نصف ملعقة صغيرة إبزار.
ـ ربع ملعقة صغيرة قرفة.
ـ 2 ملاعق كبار دقيق أبيض ناعم.
ـ 2 ملاعق كبار مركز الطماطم.
ـ 3 ملاعق كبار ماء مغلي.
ـ 4 كؤوس ماء مغلي للطهي.
ونبدأ تحضير الطبق بغسل الأرز جيداً وتصفيته من الماء ثم يوضع في وعاء كبير ويضاف إليه الكفتة, والملح, والإبزار, والقرفة, وثلاث ملاعق من الماء المغلي, ويخلط الجميع بشكل جيد.
ويتم إزالة رؤوس القرعة ويفرغ وسطها ثم تغسل وتقطر جيداً, وتأخذ كل حبة قرعة وتملئ بالقليل من الحشوة المصنوعة سابقاً إلى أن يتم الانتهاء من حشي كمية القرع كاملة.
ويوضع الشحم في طنجرة فوق نار هادئة ويضاف إليه العظام وبعد القليل من الوقت يتم إضافة الطماطم المقطعة إلى دوائر رقيقة, ومن ثم حبات القرع المحشوة, ويضاف أيضاً الماء المغلي مع القليل من الملح, ويتم تغطية الطنجرة وتطهى لمدة 60 دقيقة فوق نار معتدلة.
وفي وعاء كبير يذاب الدقيق مع الطماطم بقليل من الماء ويضاف إلى طنجرة القرع عندما تبدأ بالغليان, ويترك الخليط ليغلي فوق النار حتى يتخثر المرق, وبعد أن يطهى القرع جيداً ويتخثر المرق ترفع الطنجرة من فوق النار, ويوضع القرع في طبق التقديم ويسقى بالصلصة ويقدم ساخناً.