الاحتفال بالمولد النبوي الشريف و الدليل على جوازه - الحديث الشريف و السيرة النبوية
أهلا وسهلا بك إلى معهد توب ماكس تكنولوجي.
  1. ما شاء الله تبارك الله ( يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك )
  2. معهد توب ماكس تكنولوجي | أعلى قمة للتكنولوجيا الحديثة في الشرق الأوسط - صرح علمي متميز
  3. طريقة تسجيل عضوية في معهد توب ماكس تكنولوجي بشكل سريع
    مع ملاحظة أن التسجيل مجاني ومفتوح طيلة أيام الأسبوع عند تسجيل العضوية تأكد من البريد الالكتروني أن يكون صحيحا لتفعيل عضويتك وأيضا أن تكتبه بحروف صغيره small و ليست كبيرة تستطيع أيضا استخدام الروابط التالي : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية
  4. اشترك ألان في خدمة رسائل المعهد اليومية لتعرف كل جديد اضغط هنا للاشتراك
التفاصيل : الردود : 6 المرفقات : 0 المشاهدات: 4299 مشاهدة
مشاهدة صفحة طباعة الموضوع
أرسل هذا الموضوع إلى صديق…

المواضيع المتشابهه

  1. حكم الاحتفال بالمولد النبي صلى الله عليه وسلم
    بواسطة الوادي في المنتدى الحديث الشريف و السيرة النبوية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-25-2011, 02:53 PM
  2. مناقشة منطقية :: شرعية الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف
    بواسطة مصمم راقي في المنتدى الحديث الشريف و السيرة النبوية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-25-2011, 07:05 PM
  3. كل اللى يدخل يختار تورته جوازه او كيكه عيد جوازه
    بواسطة الفراوله 7983 في المنتدى مطبخ المعهد شيف المطبخ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-02-2009, 12:35 AM
  4. شيعة وسنّة العراق يجتمعون في احتفال مشترك بالمولد النبوي
    بواسطة صحفي متميز في المنتدى المركز الاخباري
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-09-2009, 02:00 PM
  5. البدعة وأقسامها وحكم الاحتفال بالمولد الشريف
    بواسطة مصمم راقي في المنتدى الحديث الشريف و السيرة النبوية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-06-2009, 04:46 PM

النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    اليمن السعيد
    العمر
    36
    المشاركات
    5,134
    معدل تقييم المستوى
    100

    افتراضي الاحتفال بالمولد النبوي الشريف و الدليل على جوازه

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول اعتاد المسلمون منذ قرون على الإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بتلاوة السيرة العطرة لمولده عليه الصلاة والسلام وذكر الله وإطعام الطعام والحلوى حُباً في النبي صلى الله عليه وسلم وشكراً لله تعالى على نعمة بروز النبي صلى الله عليه وسلم، وللأسف ظهر في أيامنا من يحرم الإجتماع لعمل المولد بل يعتبر بدعة وفسق ولاأصل له في الدين، لذلك نبين للناس حكم الإحتفال بالمولد النبوي الشريف:

    من البدع الحسنة الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذا العمل لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا فيما يليه، إنما أحدث في أوائل القرن السابع للهجرة، وأول من أحدثه ملك إربل وكان عالمًا تقيًّا شجاعًا يقال له المظفر.

    جمع لهذا كثيرًا من العلماء فيهم من أهل الحديث والصوفية الصادقين.

    فاستحسن ذلك العمل العلماء في مشارق الأرض ومغاربها، منهم الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني، وتلميذه الحافظ السخاوي، وكذلك الحافظ السيوطي وغيرهم.

    وذكر الحافظ السخاوي في فتاويه أن عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة، ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار في المدن الكبار يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم.

    وللحافظ السيوطي رسالة سماها "حسن المقصد في عمل المولد"، قال: "فقد وقع السؤال عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمه من حيث الشرع؟ وهل هو محمود أو مذموم؟ وهل يثاب فاعله أو لا؟ والجواب عندي: أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس، وقراءة ما تيسر من القرءان، ورواية الأخبار الواردة في مبدإ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف.

    وأول من أحدث فعل ذلك صاحب إربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدّين علي بن بكتكين أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له ءاثار حسنة، وهو الذي عمَّر الجامع المظفري بسفح قاسيون".ا.هـ.

    قال ابن كثيرفي تاريخه: "كان يعمل المولد الشريف - يعني الملك المظفر - في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً، وكان شهمًا شجاعًا بطلاً عاقلاً عالمًا عادلاً رحمه الله وأكرم مثواه. قال: وقد صنف له الشيخ أبو الخطاب ابن دحية مجلدًا في المولد النبوي سماه "التنوير في مولد البشير النذير" فأجازه على ذلك بألف دينار، وقد طالت مدته في المُلك إلى أن مات وهو محاصر للفرنج بمدينة عكا سنة ثلاثين وستمائة محمود السيرة والسريرة".ا.هـ.

    ويذكر سبط ابن الجوزي في مرءاة الزمان أنه كان يحضر عنده في المولد أعيان العلماء والصوفية

    وقال ابن خلكان في ترجمة الحافظ ابن دحية: "كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، قدم من المغرب فدخل الشام والعراق، واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي، فعمل له كتاب "التنوير في مولد البشير النذير"، وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار".ا.هـ.

    قال الحافظ السيوطي: "وقد استخرج له - أي المولد - إمام الحفاظ أبو الفضل أحمد بن حجر أصلاً من السنة، واستخرجت له أنا أصلاً ثانيًا..."ا.هـ.

    فتبين من هذا أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة حسنة فلا وجه لإنكاره، بل هو جدير بأن يسمى سنة حسنة لأنه من جملة ما شمله قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شىء" وإن كان الحديث واردًا في سبب معين وهو أن جماعة أدقع بهم الفقر جاءوا إلى رسول الله وهم يلبسون النِّمار مجتبيها أي خارقي وسطها، فأمر الرسول بالصدقة فاجتمع لهم شىء كثير فسرّ رسول الله لذلك فقال: "من سنَّ في الإسلام ..." الحديث.

    وذلك لأن العبرة بعموم اللَّفظ لا بخصوص السبب كما هو مقرر عند الأصوليين، ومن أنكر ذلك فهو مكابرولاحجة ولاعبرة بكلامه ثم الإحتفال بالمولد فرصة للقاء المسلمين على الخير وسماع الأناشيد المرققة للقلوب و إن لم يكن في الإجتماع على المولد إلا بركة الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه و سلم لكفى.



    hghpjthg fhgl,g] hgkf,d hgavdt , hg]gdg ugn [,h.i hgogdg hgavdt hgkf,d fhgl,g] [,h.i

    شبكة توب ماكس تكنولوجي
    فقط لطالبي الاعلانات وخدمات الشبكة المدفوعة
    التواصل مع الدعم الفني مباشر من الرابط التالي
    http://www.topmaxtech.net/


    حكم تبعث في نفسي الطاقة
    « عندما نعطي، نحن نلهم الآخرين على العطاء، إما (عطاء) المال أو الوقت أو العلم » .
    عطاؤك بعلمك صدقة جارية بعد موتك
    "حديث شريف " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث منها ( أو علم ينتفع به )
    ان للحسنه نور في القلب وسعه في الرزق ومحبه في قلوب الناس

    قل لمن يحمل هماً :: إن همك لن يدوم مثلما تُفنى السعادة هكذا تُفنى الهموم
    من لا يأكل من فأسه .. لا يتكلم من رأسه
    معا من أجل دعم وأثراء المحتوى العربي

    من مواضيع مصمم راقي :


  2. #2

  3. #3
    تكنولوجي جديد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    4
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف و الدليل على جوازه


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شـكــ وبارك الله فيك أخي الكريم

    على الموضوع و رفقه بلأدلهـ

    و صحيح كلامك لا يجوز الأحتفال

    بمولد النبي صلاة الله و سلامه عليه فهذه البدعه

    و لكن للأسف أغلب الناس لا يعترفون بهذه الحقيقه

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

  4. #4
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    44
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف و الدليل على جوازه

    أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس، وقراءة ما تيسر من القرءان، ورواية الأخبار الواردة في مبدإ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقع في مولده من الآيات - مصمم راقى




    اذا كان الاحتفال بهذه الصفات المنسوخة فهو عين الصواب والعقل

    ولكن ما يحدث بغير ذلك فتكون بدع مرفوضة



    اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد



    الف شكر لك الابن مصمم راقى

  5. #5
    عضو مجلس الادارة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    5,350
    معدل تقييم المستوى
    15

    افتراضي رد: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف و الدليل على جوازه

    اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد

    صلى الله علىة محمد صلى الله عليه وسلم
    موضوع رائع
    أشياء صغيرة جداً ، ولكنها جميلة جداً ♥
    - كـ اتصال صديق لا يريد شيئاً ، فقط ليخبرك أنه اشتاق إليك كثيراً !
    - كـ احتضان وسط المطر ()
    - كـ وعود أصدقاء الطفولة ، أنهم لن ينسوك أبداً !
    - كـ الضحك مع اصدقائي على أشياء لا معنى لها !
    - كـ دعوات أمي كلما رآتني ..
    - كـ ابتسامة امتنان من وجه أدخلت عليه شيئاً من الفرح !
    ،
    أعطوا بـ سخاء ، فالأشياء الصغيرة لا تكلّف شيئاً ولكنها تُسعد كثيراً

    [IMG]http://vb.tjribi.com[/URL]
    تجريبي كوم

    .. مَن لم يعشق تراب اليمن ..
    .. فهـو عندي بمثابة الصِفرَ ..

    من مواضيع نبيل الكهالي :


  6. #6
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    225
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي رد: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف و الدليل على جوازه

    أخي الكريم صاحب الموضوع
    التحليل والتحريم لا يبتدعه المرء من عند نفسه إنما يتبع الدليل
    وما عُهد عن أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم أنهم قد احتفلوا بمولده
    ولو كان خيراً لسبقونا إليه
    فالدين قد ختم( اليوم أكملت لكم دينكم)
    ومات الرسول صلى الله عليه وسلم وما كان يحتفل بمولده ولم يأمر أصحابه بذلك
    فلماذا نبتدع شيئاً من عند أنفسنا ونقول بجوازه
    أخي الكريم عليك بتوخي الحذر والسلامة
    فإن الناس سيقرأون هذه الفتيا وسيكون عليك وزرها
    لكن الرجوع الى ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه أسلمُ لديننا
    الدين اكتمل ولا مجال للتشريع بعد وفاته عليه السلام
    اللهم قد بلّغت اللهم فأشهد

  7. #7
    تكنولوجي جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2014
    العمر
    46
    المشاركات
    3
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف و الدليل على جوازه


 

 

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
لتوفير الجهد والوقت عليك ابحث عن ما تريد في جوجل من هنا

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة توب ماكس تكنولوجي

Copyright © 2007 - 2010, topmaxtech.net . Trans by topmaxtech.

المعهد غير مسئول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه اتجاه ما يقوم به من بيع وشراء و اتفاق مع أي شخص أو جهة