في الوقت الذي تتجول فيه افتراضيا عبر الإنترنت، تأكد أن هناك من يترقبك. اللصوص الإلكترونيون مثلهم مثل اللصوص الحقيقيين، ما أن تغفل للحظة عن قواعد التصفح الإلكتروني الصحيحة حتى تجد جهازك أو بريدك الإلكتروني أو حسابك في الفسيبوك، وقد تم بلعه أحد الز . ولكن هناك بعض الز الذي لا يلتفون إلى الأشياء البسيطة التي تبدو لهم مثل فتات خبز .. إنهم مشغولون بأشياء أكبر . سيداتي سادتي، نقدم لكم أشهر 10 منهم :

1كيفن ميتنيك



كان أكثر مطلوب القبض عليه في الولايات المتحدة الأميركية. واشتهر باسم Condor وتم القبض عليه عام 1995 وتم توجيه عدد لا نهائي من الجرائم الخاصة بالكومبيوتر. وقام في عام 2002 بتأليف كتاب تحت عنوان "The Art of Deception" لخص فيه تجربته.
2كيفين بولسن




اشتهر هذا الشخص باسم Dark Dante وقام بالسيطرة التامة على كل خطوط تليفون إحدى إذاعات ولاية لوس أنجلوس، والتي كانت تنظم المسابقة عبارة عن فوز المتصل رقم 102 بسيارة بورشيه، فظل بولسن بالاتصال على كل الخطوط التي سيطر عليها كلها من أجل أن يفوز بتلك السيارة.
3
أدريان لامو




تمكن من التسلل إلى موقع جريدة نيويورك تايمز الشهيرة، وياهو ومايكروسوفت، واستطاع التخفي من مكتب التحقيقات الفيدرالية، الذي ظل يبحث عنه لمدة 9 أشهر. واشتهر هذا الشاب بأنه ليس هناك أي موقع في العالم يقف أمامه، ويبدو أن ولعه بالتسلل لمواقع الجرائد الشهيرة جعله يدرس الآن الصحافة.
4
جون سيتشفير




هو أحدث الز الذين تم القبض عليهم، وذلك بعد أن قام بالعديد من الجرائم الخاصة بالكومبيوتر مثل الإطلاع على المعلومات الشخصية للعديد من أصحاب الحاسبات الشخصية، .في النهاية تم معاقبته بالسجن لمدة 4 سنوات.
5فلاديمير ليفن




روسي يهودي، حاول الاستيلاء على مبلغ يفوق العشرة ملايين دولار أميركي سيتي بنك، وبالفعل تسلل لأجهزة الكومبيوتر الخاصة بالبنك في روسيا، لكي يقوم بتحويل تلك المبالغ إلى حسابات في بلاد مختلفة مثل إسرائيل وأميركا وألمانيا، وهو ما نجح فيه بالفعل. ولكنه في عام 1995 تم القبض عليه وتم سجنه لثلاثة أعوام. ولكنه الآن يدير أعمال خاصة به في ليتوانيا.
6فرد كوهين




هو المخترع الأول للفيروس، والذي يتسبب في إتلاف أي حاسب شخصي، فأول فيروس اخترعه كان يسمى (Parasitic Application) والذي يستطيع أن يسيطر على أي حاسب شخصي، بإمكانه أن يدمره بالكامل. ولكن الغريب في حياة هذا الشخص أنه يمتلك الآن شركة تعمل في مجال حماية المعلومات على الحسابات الشخصية.
7مارك أبن




يعتبر هذا الشخص هو أصغر أميركي، لأنه عندما كان عمره 9 أعوام تمكن من التسلسل إلى الكومبيوترات التي تدخل على الإنترنت عن طريق الهاتف الثابت، وتعلم من خلال هذا العديد من لغات البرمجة. تم القبض عليه ليمضي عقوبة الخدمة العامة لمدة 35 شهراً.
8ناهشون إيفن شيم




هو أول من تم القبض عليه في أستراليا في جريمة خاصة بأجهزة الكومبيوتر، وكان عضواً في فريق من الز الذين كان هدفهم هو التسلسل لكل مواقع وزارات الدفاع للإطلاع على المعلومات السرية عن الأسلحة النووية. وهو ما نجح فيه، ولكن الشرطة الأسترالية اكتشف هويته الحقيقية، تم القبض عليه، وحكم عليه بالسجن لمدة عام.
9
روبرت ت. موريس




في عام 1998 اخترع هذا الشخص أول دودة خاصة بالكومبيوتر وأطلق عليها اسم (Morris worm)، وكان هدفه إحصاء عدد أجهزة الكومبيوتر المتصلة بالإنترنت، ولكن هذه الدودة خرجت عن السيطرة، وتسببت في العديد من الأضرار، ووصلت الخسائر الناتجة عنها إلى ما يزيد عن نصف مليون دولار أميركي.
10إيريك كورلي




عرف هذا الشخص باسم مستعار هو "EmmanuelGoldstein"، وكان معروفاً ك في الثمانينيات والتسعينيات من القرن العشرين، وكان له الفضل في اكتشاف طريقة من أجل فك الشفرات الموجودة على أقراص الـ DVD الخاصة بالأفلام، مما تسبب في انتشار النسخ المقلدة حول العالم. وتمت مقاضاته لذلك






















Haiv" ١٠ "uavm . td hguhgl "uavm Haiv"