لجميع المساجد ابتكار من اجل الترشيد و عدم التبذير ابتكار المسجد الذكي
الماددة المرئية

واعذرونا عن هذه المادة التي لم نجد غيرها و لاحترام الدين و تقاليده قناة العربية تجعل مقدمة هذا الاختراع و قارئة الخبر امرأه وبالذات امرأة كاشفة لتبين لننا مدى تطور الاسلام وكيف أصبح متفتح ومننفتح بكل المقااييس
اللهم احفظ ديننا
اترككم مع تقديم الابتكار
مقدمة للإبتكار:

عندما تتجه إلى بعض المساجد تجد الإضاءة تعمل بجميع أشكالها فلا تعلم أذلك نهار أم ليل,والمسجد يتسع لخمسين مصل أو أكثر ولا تستغل إلا بصف أو صفين من المصلين ! ومع ذلك يتم تشغيل جميع مكيفات المسجد بكامل طاقتها بأعداد غير موزونة,والهدر مستمر طوال اليوم دون المراقبة خصوصاً أوقات الذروة- من بعض المشرفين على المساجد والنتيجة من هذا استمرار في اهدار الثروة الكهربائية والتضاد مع خطة ترشيد الكهرباء من قبل الشركة السعودية للكهرباء.

آلية عمل الابتكار:

يقوم الابتكار بالتحكم بكل من:
أجهزة الإضاءة.
أجهزة التكييف.
المراوح.
أجهزة الصوتيات.

يقوم الابتكار بالتحكم بالأجهزة السابقة إعتماداً على مواقيت الصلاة اليومية والابتكار يحتوي على جميع معادلات حساب مواقيت الصلاة الخمسة اليومية.

بالنسبة لأجهزة الإضاءة والمراوح:
يقوم النظام بتشغيل جهات معينة مسجلة سابقاً حسب كل صلاة.
فمثلاً:
صلاة العصر:يقوم بتشغيل الإضاءة الأمامية الداخلية فقط للمسجد مع تشغيل 75% من مراوح المسجد, وبعد 60 دقيقة من وقت آذان الصلاة يقوم النظام بإغلاق أجهزة الإضاءة والمراوح تدريجياً.
صلاة العشاء: يقوم النظام بتشغيل جميع أجهزة الإضاءة داخل المسجد وخارج المسجد مع تشغيل 25% من مراوح المسجد, وبعد 60 دقيقة من وقت آذان الصلاة يقوم النظام بإغلاق أجهزة الإضاءة والمراوح تدريجياً.

وبالنسبة لأجهزة التكييف يتم التحكم فيها حسب معادلات خاصة تمت برمجتها اعتماداً على عدة متغيرات في المسجد منها:
حجم الهواء في المسجد.
درجة الحرارة داخل المسجد.
درجة الحرارة خارج المسجد.
عدد أجهزة التكييف.
قوة كل جهاز تكييف.

فيتم من قبل مستخدم النظام أول مرة تحديد درجة الحرارة المطلوبة عند وقت كل صلاة.
مثال:
درجة الحرارة المطلوبة عند صلاة الظهر 19 درجة مئوية.
آلية العمل:
يقوم النظام بقياس درجة الحرارة الداخلية والخارجية عن طريق حساسات متصلة بالابتكار وادخالها مع المعادلات الخاصة من أجل معرفة الوقت اللازم للوصول إلى درجة الحرارة 19 درجة , ولتكن على سبيل المثال: 25 دقيقة فيقوم النظام بشكل آلي بتشغيل أجهزة التكييف على القوة المطلوبة قبل موعد آذان صلاة الظهر لليوم الحالي بـ25 دقيقة وتكون درجة الحرارة وقت الصلاة 19 درجة, وبعد 50 دقيقة من الآذان يقوم النظام بإقفل أجهزة التكييف.

وبالنسبة لأجهزة الصوتيات:
يمكن للنظام أن يقوم بتشغيل الآذان حسب وقت كل صلاة في المسجد مع شدة صوتية معينة , فيتم تخفيض شدة الصوت عند صلاة الفجر وذلك من أجل الأطفال وكبار السن.

الجهات المستفيدة من الابتكار:
الحكومات والجهات الاسلامية.
أصحاب المساجد.
المصلين.
امام المسجد.
شركات الكهرباء.
المراكز التجارية الكبيرة (للإعلان المبكر للمتسوقيين عن قرب وقت الصلاة وإطفاء الإضاءة والتكييف وعند الإنتهاء من الصلاة يقوم النظام بإعادة تشغيل الإضاءة والتكييف في المركز).


g[ldu hglsh[] hfj;hv lk h[g hgjvad] , u]l hgjf`dv hgls[] hg`;d 2012 g[ldu hglahdo hglsdp hg`;d hgjf`dv