اسهم في التجارة والتمويل



السّهم, في التّجارة و التّمويل, نصيب ملكيّة في شركة معينة. والأسهم في شركة ما يمكن أن تُشْتَرَى و تباع, عادةً على بورصة عامّة. وبالتّالي, مالك الأسهم يمكن أن يحقّق مكسبًا أو زيادة رأسمال إذا يُبَاع السّهم بسعر مرتفع فوق ما المالك أصلاً دفع له.

وللتوضيح، آذ تمكّن بعض الشّركات المساهمين أن يشاركوا في مكاسب الشّركة. وتكون على شكل دفعات من الشّركة إلى المساهمين وتُسَمَّى بطبيعة الحال أرباح . بالإضافة إلى ذلك, أن المساهمون يمكنهم أن يشاركوا في بيع الشّركة إذا تمت تصفيتها. كما قد يصوّتون أيضًا شخصيًّا أو بالإنابة على تشكيل مسائل تجاريّة معينة, متضمّنًا ذالك المسألة والمطالبة من الّذي ينبغي أن يدير الشّركة. كما متى أصدرت الشّركة سهم جديد, المساهمون يحظون بالأولويّة لشراء عدد معيّن من الأسهم قبل أن يتم عرضهم للبيع في الأسواق المالية . المساهمون أيضًا يتلقّون التّقارير الدّوريّة التي تزوّدهم بالمعلومات بخصوص أداء المجلس العام للشركة. كما أن لدى المساهمين حقّ تّكليف أو نقل أسهمهم أو جزء منها إلى فرد آخر بكل حرية.

المساهم يُعْتَبَر مالك عمل و لديه حماية قانونية تضمن له ذلك. ولكن وسائل المسئوليّة عادة ما تكون محدودة كأن المساهم غير مسئول شخصيًّا عن ديون الشّركة . كما إن معظم المساهمين يمكن أن يخسروا إذا فشلت الشّركة واستهلكت كمّيّة استثمارها و/أو دفعت رأس المال لغرض تغطية خسارة معينة . ويختلف هذا التّرتيب عن ذلك للأشكال الأخرى لمنظّمة التّجارة المعروفة كملكيّات و شركات وحيدة. والتي يعتبر مالك العمل أو الشركة مسئول شخصيًّا عن ديون أعمالهم والخسائر بشكل عام.



تجارة اسهم





hsil td hgj[hvm ,hgjl,dg hsig