واسقف

ديكورات جبس أسقف وجدران البيت










يعتبر ديكورات جبس أسقف وجدران البيت من أكثر الديكورات شيوعا واستخداما في بروزة وتزيين أسقف وجدران البيت سواء كانت أسقف جبسية خارجية أو أسقف جبسية داخلية وذلك لكون الجبس عجينة يسهل تشكيها وإكسابها الفورمة المطلوبة وما يتلاءم مع ديكور الغرف.


ولكون الجبس مادة بيضاء محايدة اللون فهو يتناسب مع جميع ديكورات وألوان جدران البيت ولكن مع الفكر الجديد والحديث للديكور تم إضافة لمسات من الألوان للجبس الأبيض مما يعطى له إشراقة وجمال.


ديكورات الجبس في الديكور العصري:

قد أبتكر العاملين في مجال الديكور والجبس نماذج جديدة من الزخرفة تنسجم مع ذوق العصر الجديد وميوله، كما تطور أسلوب صناعة الجبس مما جعله أكثر صلابة وجمالاً ونعومة في الملمس، وهذا ما أدى به إلى أن يفرض نفسه كعنصر زخرفي يتماشى مع كل تيار كلاسيكياً كان أو عصرياً.



ويتوافر الجبس على شكل ألواح جاهزة وسهلة التركيب وأسقف وألواح جدارية وأعمدة من كل نوع وبمجموعات مختلفة الطرز الزخرفية ومتعددة الأساليب والأنماط، يمكن لصقها أو تركيبها بتقنيات عصرية متنوعة.


مميزات ديكورات جبس أسقف وجدران البيت:



  • عازل للبرودة والصوت؛ لذا يستخدم في الكثير من أعمال ترميم الأبنية.
  • غير قابل للاحتراق غير قابل للاحتراق وشديد الصلابة والثبات.
  • مقاوم تأثير الزمن ويعيش طويلاً.
  • زهيد التكاليف بالنسبة إلى المواد الأخرى المستخدمة في ديكور البيت.
  • قابل للدهان بمختلف أنواع الدهانات اللامعة وبالإضافة إلى مزايا ديكورات الجبس الزخرفية.
  • قادر الجبس على حل مشاكل البناء وإخفاء العيوب الهندسية الداخلية في كل أنحاء البيت.
  • يلطف مساحات وارتفاعات جدران الصالات والغرف الواسعة.





أهم ثلاث عناصر لديكورات جبس أسقف وجدران البيت:


الأفاريز: عنصر هام من عناصر ديكورات الجبس، التي تزين أسقف البيت وتشكل انتقالا ناعما بينها وبين الجدران، وللأفاريز طرز وأشكال متنوعة، وتسهم الأفاريز في إبراز جمال ديكورات الجبس فتخفي خلفها قضبان الستائر وتمديدات الإضاءة وتؤمن اسقاطات جميلة للضوء فوق الجدران مباشرة أو غير مباشرة.


الروزاس أو (زهرة السقف): تستخدم الروزاس أو زهرة السقف كحلية زخرفية مزينة بنقوش من الأزهار البارزة أو الأزهار المحفورة ومن الممكن لصق هذا العنصر أو دمجه في وسط السقف أو عند أحد زواياه كواحد من عناصر ديكورات الجبس الهامة.






ديكورات الأعمدة الجبسية: تعتبر الأعمدة الجبسية أحد العناصر الأساسية في ديكورات جبس، فهي تنسق عند مداخل الصالات والغرف بأشكال أسطوانية مضلعة أو ملساء حيث يتم تثبيتها فوق قواعد منخفضة بينما يزين أعلاها بتيجان مزخرفة بخطوط أو نقوش متعددة الطراز.